اختراع كمامة قادرة على اكتشاف الإصابة بكورونا

{clean_title}
الوقائع الاخبارية:تمكن مهندسون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد، من اختراع قناع وجه جديد يمكنه تشخيص إصابة من يرتديه، بفيروس كورونا المستجد، في غضون 90 دقيقة تقريبا.

وتم دمج أجهزة استشعار صغيرة بالأقنعة، ويمكن التخلص منها أو إعادة تركيبها في أقنعة الوجه الأخرى. كما يمكن تكييفها لاكتشاف فيروسات أخرى.

وتعتمد المستشعرات على آلات خلوية مجففة بالتجميد، طورها فريق البحث سابقا، لاستخدامها في تشخيص الإصابة بفيروسات مثل إيبولا وزيكا.

وفي الدراسة الجديدة، أظهر الباحثون أنه يمكن دمج المستشعرات ليس فقط في أقنعة الوجه، ولكن أيضا في الملابس، مثل معاطف المختبر، مما قد يوفر طريقة جديدة لمراقبة تعرض العاملين في مجال الرعاية الصحية لمجموعة متنوعة من مسببات الأمراض أو غيرها من التهديدات.

وقال أستاذ الهندسة الطبية والعلوم في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وكبير مؤلفي الدراسة، جيمس كولينز: "لقد أثبتنا أنه يمكننا تجميد مجموعة واسعة من أجهزة استشعار البيولوجيا الاصطناعية، للكشف عن الأحماض النووية الفيروسية أو البكتيرية، وكذلك المواد الكيماوية السامة، بما في ذلك السموم العصبية".

وتابع: "نحن نتصور أن هذه المنصة يمكنها تمكين الجيل التالي من أجهزة الاستشعار الحيوية القابلة للارتداء، لأول المستجيبين وموظفي الرعاية الصحية والعسكريين".

وتم تصميم مستشعرات قناع الوجه بحيث يمكن تنشيطها من قبل مرتديها عندما يكونون على استعداد لإجراء الاختبار، ولا تُعرض النتائج إلا في داخل القناع، من أجل خصوصية المستخدم.

إلى ذلك، علقت مدينة لانتشو مركز مقاطعة قانسو بشمال غربي الصين، التعليم الوجاهي في رياض أطفال، ومدارس ابتدائية وثانوية محلية، ومعاهد التدريب خارج الحرم المدرسي ابتداء من الخميس، بهدف السيطرة على فيروس كورونا.

وقالت مديرية التربية والتعليم المحلية في لانتشو، في بلاغ أصدرته ليلة أمس الأربعاء، إن "المدارس المتوسطة والكليات المهنية في المدينة وُضعت قيد الإدارة المغلقة".

وتهدف الخطوة إلى تكثيف تطبيق تدابير وإجراءات الوقاية والسيطرة على الوباء لحماية أرواح وصحة المقيمين المحليين، مضيفة، أن التعليم في الصفوف الدراسية المذكورة سيكون مُعلقاً حتى إشعار آخر.

وقال مكتب الإعلام في حكومة المقاطعة، "سلطات الصحة المحلية جمعت 11326 عينة لإجراء اختبارات الحمض النووي من 9 مدارس في لانتشو، وجاءت نتائج جميع العينات سلبية.

من جهتها قالت لجنة الصحة الوطنية الصينية، إن مقاطعة قانسو سجلت 5 إصابات مؤكدة بكورونا يوم الأربعاء، و4 حالات في مدينة لانتسو، مشيرة إلى أن البر الرئيسي سجل 21 إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس خلال 24 ساعة الماضية.

تابعوا الوقائع على