أسعار النفط تغلق منخفضة بفعل بيانات اقتصادية صينية ضعيفة

أسعار النفط تغلق منخفضة بفعل بيانات اقتصادية صينية ضعيفة
الوقائع الاخبارية : أغلقت أسعار النفط منخفضة الاثنين، بعد بيانات اقتصادية صينية مخيبة للآمال جددت المخاوف حيال ركود عالمي من المتوقع أن يقلص الطلب على الوقود.

وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي لأقرب استحقاق جلسة التداول منخفضة 3.05 دولار، أو 3.1%، لتسجل عند التسوية 95.10 دولار للبرميل بعد أن تراجعت 1.5% يوم الجمعة.

وأغلقت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط منخفضة 2.68 دولار، أو 2.9%، إلى 89.41 دولار للبرميل بعد هبوطها 2.4% في الجلسة السابقة.

والعقود الآجلة للخامين القياسيين كليهما قريبة من أدنى مستوياتهما منذ ما قبل الهجوم الروسي في أوكرانيا في 24 شباط/ فبراير، بينما لامست عقود الخام الأميركي أدنى مستوى لها منذ أوائل شباط/فبراير.

وخفض البنك المركزي في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، أسعار الإقراض لإحياء الطلب بينما أظهرت بيانات أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم تباطأ على غير المتوقع في تموز/ يوليو مع تضرر نشاط المصانع ومبيعات التجزئة من سياسة بكين لاحتواء فيروس كورونا وأزمة عقارية.

وتراجع إنتاج مصافي التكرير في البلاد إلى 12.53 مليون برميل يوميا وهو أقل مستوى منذ آذار/ مارس 2020، حسبما أظهرت بيانات حكومية.

وخفض بنك آي إن جي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي للصين في 2022 إلى 4.0% من تقدير سابق قدره 4.4%، وقال إن خفضا آخر للتوقعات محتمل.

وتضررت أسعار النفط أيضا من صعود مؤشر الدولار.

والنفط مسعر بالدولار الأميركي، ولهذا فإن صعود العملة الخضراء يجعل الخام أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وتترقب السوق أيضا المحادثات الرامية لإحياء اتفاق إيران النووي لعام 2015. وقال محللون إن المعروض من الخام قد يرتفع إذا قبلت إيران والولايات المتحدة عرضا من الاتحاد الأوروبي من شأنه أن يزيل العقوبات على صادرات النفط الإيرانية.

رويترز
تابعوا الوقائع على