87.4 مليار دولار قيمة الفجوة الغذائية في الوطن العربي

{clean_title}
الوقائع الاخبارية:قال مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة نصر الدين العبيد، إن معدلات النمو السكاني المرتفعة، وأزمة كورونا وتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية والتأثيرات السلبية التغيرات المناخية والجفاف والتصحر وارتفاع الأسعار ذات تأثير سلبي على نمو الإنتاج الزراعي.

وأضاف العبيد في الجلسة الثانية للقاء الرباعي لوزراء الزراعة الأردن والعراق وسوريا ولبنان، الإثنين، أن قلة الاستثمارات الموجهة لهذا القطاع وضعف البنية التحتية وعدم وجود تكامل زراعي عربي يساهم في زيادة العجز الغذائي في الدول العربية.

وأشار إلى أن تركيز العجز الغذائي العربي في السلع الأساسية مثل الحبوب وخاصة القمح والزيوت النباتية والسكر والألبان واللحوم الحمراء والبقوليات والأغذية المصنعة.

وبين العبيد أن قيمة الفجوة الغذائية الإجمالي في الوطن العربي تصل إلى حوالي 87.4 مليار دولار للعام 2020 - 2021 حسب إحصائيات الاسكوا، وأن نسبة المناطق الجافة في الدول العربية وصلت إلى ما يقارب 97% من إجمالي مساحة الدول العربية.

ولفت إلى أن المركز العربي لدراسات المناطق الجافة، يمتلك 13 محطة بحثية في مناطق بالدول العربية، منها ما يعتبر جاف حيث تصل نسبة المطار السنوية فيها ما بين 100 إلى 150 مليمتر.

وتحدث العبيد عن بعض التشوهات المناخية التي بدأت تؤثر على الزراعة في الدول العربية، مشيرا إلى أن كل 8 سنوات تأتي سنة واحدة مطيرة.

وجدد التأكيد على أهمية التعاون بين الدول العربية في الزراعة، مؤكدا على أهمية الرزنامة الزراعية بين الدول العربية بالإضافة إلى استغلال الأراضي السودانية في عملية زراعة القمح الذي سيغطي احتياجات كافة الدول العربية ويساهم أيضا بتصديرها.

تابعوا الوقائع على