قبل أسبوع من "عادية الأمة".. الصفدي يترشح لرئاسة النواب فهل نشهد تزكية؟

قبل أسبوع من عادية الأمة.. الصفدي يترشح لرئاسة النواب فهل نشهد تزكية؟
الوقائع الاخبارية:أسبوع واحد بات يفصل عن افتتاح اعمال مجلس الامة التاسع عشر في دورته العادية المقررة الاحد المقبل، والتي ستفتتح بخطاب العرش السامي.

واعلن النائب احمد الصفدي ترشحه لموقع رئيس مجلس النواب في دورته المقبلة، وجاء اعلان الترشح من منزل رئيس مجلس النواب الحالي عبدالكريم الدغمي، الذي لن يترشح للموقع، واعلن دعمه للصفدي.

ويأتي افتتاح اعمال الدورة العادية بعد أن اجرى رئيس الوزراء بشر الخصاونة تعديلا على حكومته، كان اقرب لتعديل اندماجي، حيث تمت المباشرة بتفعيل خطة التطوير الاداري التي جاءت بها الحكومة، والتي تتضمن دمج وزارات والغاء أخرى.

ويتطلب إلغاء اي وزارة إرسال مشروع قانون لمجلس الامة يتضمن النص على ذلك، إذ إن الوزارات أنشئت بقانون، والإلغاء يتطلب قانونا ايضا، بمعنى ان هذا الأمر يحتاج إلى موافقة مجلس الأمة بشقيه، الأعيان والنواب.

كما يأتي افتتاح الدورة غداة صدور الإرادة الملكية بإعادة تشكيل مجلس الاعيان برئاسة الرئيس فيصل الفايز، حيث ضمت التشكيلة 32 عضوا جديدا، اعتبرها مراقبون "تشكيلة واعدة وايجابية” وتحقق الرؤية الملكية في التطوير السياسي والإداري والاقتصادي.

وضمت التشكيلة شخصيات وازنة، بعضها معارض وبعضها الآخر يحمل افكارا تطويرية، كما أن وجود الرئيس فيصل الفايز على رأس مؤسسة (الاعيان) يعني منحه ورقة خضراء لمواصلة زياراته الدائمة للمدن والقرى والمخيمات ولقاء المواطنين والاستماع إليهم، لاسيما وان الرجل يحظى باحترام وتقدير بمختلف مناطق المملكة، ويعتبر مرجعية لرجالات الدولة في مختلف مواقعهم، خاصة وانه يعبر عن رؤية صاحب القرار في كل القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

ويعقد مجلس الاعيان الجديد اليوم الأحد جلسة غير رسمية برئاسة الفايز، ويؤدي فيها الأعيان القسم الدستوري في قاعة المسرح.

ورغم بقاء أسبوع فقط على افتتاح الدورة وبدء جلسة النواب التي يتم بموجبها انتخاب الرئيس والمكتب الدائم، فإن اعلان الصفدي وعزوف الدغمي عن الترشح سيفتح بابا امام نواب راغبين بالموقع بالترشح، مثل النواب نصار القيسي وعبد المنعم العودات وعلي الطراونة، وقد لا نشهد اعلان أي من النواب نيته الترشح والذهاب للتزكية.

وشهدت الساعات الماضية تحركات مكثفة بدأت نهاية الاسبوع الماضي من خلال لقاء كان بمثابة حجر حرك المياه الراكدة، حيث تم رصد تحركات نيابية واجتماعات لبحث انتخابات المكتب الدائم.

من المعلوم ان الترشح لموقع الرئيس او عضوية المكتب الدائم، لا يتم الا عند بدء اعمال جلسة مجلس النواب، ولا يوجد اي نص في النظام الداخلي يطلب من النواب اعلان ترشحهم قبل ذاك الموعد، بيد ان من يرغب بالترشح عليه ان يستبق بدء الدورة بالتواصل مع النواب وجس نبضهم.

ولعل السؤال المطروح من مراقبين، يدور حول إمكانية ان نشهد فوز رئيس المجلس المقبل بالتزكية، وهذا امر وارد في ظل ما نشهده حاليا من تحركات قد تصل بالمجلس لحالة توافق.

تابعوا الوقائع على