قبل عرضها في رمضان.. مسلسلات تلاحقها اتهامات السرقة

قبل عرضها في رمضان.. مسلسلات تلاحقها اتهامات السرقة
الوقائع الاخبارية : برزت اتهامات بسرقة النصوص الدرامية لعدد من المسلسلات المرتقب عرضها خلال شهر رمضان، فقبل بثها على الشاشة الفضية، وجهت أصابع الاتهام بالسرقة والاقتباس من روايات دون الإشارة إليها، إلى مسلسلين مصريين هما "تلت التلاتة" للنجمة غادة عبدالرازق، و"جت سليمة" للنجمة دنيا سمير غانم.

ويواجه مسلسل "جت سليمة" تهمة خطيرة، حيث توعدت مؤلفة تدعى "روان أبوخشم" صناع المسلسل، وهددت إياهم بالتوجه إلى النائب العام وتتوعدهم بالملاحقة القانونية.

وفي فيديو عبر حسابها على فيس بوك، وجهت روان رسالة شديدة اللهجة لصناع المسلسل، تتهمهم بسرقة فكرة المسلسل بكامله من رواياتها التي تحمل اسم "فاكيت أفريب".

وأعربت عن حزنها واستيائها الشديد، لدرجة البكاء بسبب سهولة سرقة أفكار المؤلفين الشباب، دون الرجوع إليهم أو أخذ أي ترخيص أو تصريح بموافقتهم لتحويل رواياتهم إلى عمل درامي تلفزيوني.

وقالت روان إنها تعتبر هذا الفيديو بمثابة بلاغ للنائب العام، قائلة: "عاوزة حقي"، مناشدة القضاء المصري والجمهور لمساعدتها في تعويض المجهود الذي تحملته وتكبدته في كتابة وتأليف رواياتها الأدبية حتى تخرج للنور، واصفة ما حدث بمثابة "مذبحة للمبدعين"، لإسعاد الجمهور على حساب المؤلفين الأصليين.

وأكدت روان أنها ستنشر صوراً من روايتها تثبت فيها حقها، قائلة: "هنزل اسكرينات تثبت أن ده حقي وأنا متأكدة أني على حق".

وتفاعل مع فيديو روان عدد من المتابعين، إذ طالبها البعض بالتوجه إلى حقوق الملكية الفكرية، والتقدم بشكوى رسمية، بدلاً من الظهور على مواقع التواصل الاجتماعي وتوجيه الاتهام.

ويشارك دنيا سمير غانم في مسلسل "جت سليمة" كل من محمد سلام، وسامي مغاوري، وشيرين، ومحمد ثروت، وخالد الصاوي، ومايان السيد، وهالة فاخر، وتأليف كريم يوسف وسامح جمال، وإخراج إسلام خيري، وإنتاج أحمد السبكي.

قصة مسلسل "جت سليمة"

وتدور أحداث المسلسل، الذي كان يحمل سابقاً عنوان "صراع الفصول" في إطار من الكوميديا والإثارة، حول "أمل" التي ترث مكتبة من والدها، بعد وفاته، تتسبب في عودتها لأكثر من مرحلة زمنية مختلفة، وتخوض خلالها العديد من المغامرات، حيث يبدأ البرومو و"أمل" تقرأ قصة لشقيقها الصغير "عمر"، فجأة تدخل في إطار من الخيال بعصر مختلف من دون شقيقها، وتبدأ أمل في رحلة البحث عنه عبر حقب زمنية مختلفة.

مسلسل "تلت التلاتة"

وجهت الكاتبة المصرية سعاد شاهين الشهيرة بـ"سو شاهين"، لصناع عمل مسلسل "تلت التلاتة" إنذاراً مباشراً خلال تصريحاتها التلفزيونية لمنتج العمل ممدوح شاهين في حالة عدم التوقف عن التصوير.

وقالت "سو شاهين"، الكاتبة المقيمة في الولايات المتحدة، إنها تواصلت مع غادة عبدالرازق قبل 8 شهور، أثناء بحث الأخيرة عن فكرة مسلسل جديد تخوض به دراما رمضان، فأخبرتها الكاتبة، وتحمست الفنانة، وتوجهت سو لحماية فكرتها في مصر وأمريكا، لحماية حقوق الملكية الفكرية.

وفي رد حاسم على تهمة السرقة الموجهة للمسلسل، أكد المنتج ممدوح شاهين في تصريحات صحافيةعدم معرفته بـ"سو شاهين"، وأنها المرة الأولى التي يسمع فيها اسمها، معتقداً أنها كاتبة ناشئة، ليست لديها سابقة أعمال فنية من قبل، مؤكداً أن المؤلفة هبة الحسيني، هي صاحبة المسلسل، وهي من تعاقد معها باعتبارها مؤلفة العمل.

يشار إلى أن "تلت التلاتة" هو أول مسلسل مقتبس من رواية للكاتبة الشابة هبة الحسيني، بعد إصدارها عدة روايات ناجحة، من بينها "هذيان"، و"أآلهةٌ مع الله!".

غناء أصالة لتتر المسلسل

وحول حقيقة غناء أصالة لتتر مسلسل تلت التلاتة، أكد المنتج أن هذا الكلام عار تماماً عن الصحة، والتتر سيكون مقطعاً موسيقياً فقط، ولن يكون بصوت أي مطرب.

المسلسل مكون من 15 حلقة فقط، ويشارك في بطولته بجانب غادة عبدالرازق، كل من محمد القس، وأحمد مجدي، ومي سليم، وليلى أحمد زاهر وآخرين، وهو من تأليف هبة الحسيني، وإخراج حسن صالح.

لعبة التغيير

وواجه مسلسل "تلت التلاتة" والذي حمل بشكل مبدئي اسم "لعبة التغيير" في السابق، مشاكل أخرى منذ الإعلان عنه، مثل انسحاب المخرج محمد هشام الرشيدي، بالإضافة إلى بعض نجومه مثل نجلاء بدر، وأحمد صلاح حسني، بسبب انشغالهم بأعمال أخرى، وبسبب ضيق الوقت، تقلصت عدد حلقاته من 30 إلى 15 حلقة، لتعود به غادة إلى دراما رمضان، منذ غيابها الموسم الرمضاني الماضي، وتقديمها آخر أعمالها مسلسل "لحم غزال"، الذي عرض سنة 2021.

وستقدم غادة في المسلسل الجديد ثلاث شخصيات مختلفة، في قالب درامي مليء بالإثارة والتشويق.
تابعوا الوقائع على