التربية ترجح تمديد فترة تقديم طلبات الاشتراك بـ"التوجيهي" 3 أيام

التربية ترجح تمديد فترة تقديم طلبات الاشتراك بـالتوجيهي 3 أيام
الوقائع الإخبارية : تدرس وزارة التربية والتعليم، إمكانية تمديد فترة استقبال طلبات الاشتراك في الامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) للعام 2023، بحسب مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في الوزارة محمد كنانة.

ورجح كنانة أمس أن يتم تمديد فترة تقديم الطلبات لثلاثة أيام إضافية، إلا أنه لم يصدر قرار رسمي بذلك بعد، مشيرا إلى أن الوزارة ستعلن عن أي تفاصيل جديدة بهذا الشأن خلال الأيام المقبلة.

وكانت قد انتهت الخميس الماضي الفترة التي حددتها وزارة التربية والتعليم لاستقبال طلبات الاشتراك في الامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) 2023، التي كانت قد بدأت في 12 آذار (مارس) الحالي.
وتابع كنانة أن عملية التسجيل شملت كل من تقدم بطلب اشتراك للامتحان، بما فيهم طلبة النظاميين، وطلبة الدراسة الخاصة الجدد، والطلبة غير المستكملين لمتطلبات النجاح أو الذين يرغبون في رفع المعدل للخطط الدراسية لعام 2018 فما بعد.

وقال كنانة إن الوزارة استقبلت طلبات الاشتراك للنظامين عبر مدارسهم، في حين استقبلت طلبات الاشتراك غير المستكملين لمتطلبات النجاح، والراغبين برفع المعدل إلكترونيا عن طريق الموقع (exams.moe.gov.jo)، أو عبر الرابط الخاص بتسجيل هؤلاء الطلبة الموجود على الصفحة الرئيسة لموقع الوزارة (moe.gov.jo)، ولا حاجة لمراجعة مديريات التربية والتعليم.

وبين كنانه أن الوزارة ستعلن عن برنامج امتحان "التوجيهي” وموعد انعقاده بعد انتهاء عملية التسجيل للامتحان، متوقعا بأن يعقد امتحان "التوجيهي” بدورته المقبلة بعد عيد الأضحى، لكن لغاية اللحظة لا يوجد قرار رسمي بذلك.
وبين كنانة أن الورقة الامتحانية في المباحث الدراسية ستتكون من 50 فقرة أسئلة موضوعية، باستثناء مباحث اللغتين العربية والانجليزية والرياضيات، إذ ستتراوح نسبة الأسئلة الموضوعية فيها بين 50 إلى 60 % والباقي أسئلة مقالية، لافتا إلى أن الوزارة أعادت مؤخرا مقررات الحفظ في امتحان "التوجيهي” للعام الدراسي الحالي.

وأوضح كنانة أن المقررات تتمثل بمقرر الحفظ الخاص في مبحث اللغة العربية (الثقافة المشتركة) للفروع الأكاديمية والمدارس الشرعية الواردة في الكتاب الصادر من إدارة المناهج والكتب المدرسية في 24 آب (اغسطس) 2022، ومقرر الحفظ الخاص بالوحدات المطلوبة في مبحث اللغة العربية للفروع المهنية.

وأشار إلى أن مقرر الحفظ الخاص باللغة العربية للأدبي والشرعي مطلوب في الامتحان، فضلا عن مقرر الحفظ الخاص بمبحث التربية الإسلامية (الثقافة المشتركة) المشار إليه في كتاب التربية الإسلامية الصف الـ12 – الطبعة الأولى 2018 – 2022.

ويذكر أن مجلس التربية والتعليم وافق بتاريخ 27 آذار (مارس) الماضي على احتساب العلامة الأحدث لكل متقدم لامتحان "التوجيهي” لإعادة مبحث أو أكثر من مشتركي رفع المعدل الذين يحق لهم الالتحاق بالجامعات وذلك بدءا من العام الدراسي 2023/2022.

تابعوا الوقائع على