36 % من صادرات المملكة لدول آسيا غير العربية

36  من صادرات المملكة لدول آسيا غير العربية
الوقائع الاخبارية: استحوذت الدول الآسيوية غير العربية على المرتبة الأولى من إجمالي قيمة الصادرات الوطنية ضمن قائمة أهم الشركاء التجاريين والتكتلات الإقتصادية خلال أول شهرين من العام الحالي لتشكل 36 %، بحسب آخر أرقام التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة.

وبحسب الأرقام الرسمية، بلغ إجمالي قيمة الصادرات الوطنية خلال أول شهرين من العام الحالي 1.372 مليار دينار منها حوالي 491 مليون دينار حصة الدول الآسيوية غير العربية في المرتبة الأولى.

وتصدرت الهند قائمة الصادرات الوطنية الى الدول الآسيوية غير العربية خلال أول شهرين وبقيمة 352 مليونا.

وارتفعت قيمة الصادرات الوطنية الى الدول الآسيوية غير العربية خلال أول شهرين من العام الحالي بنسبة 35 % لتصل491 مليون دينار مقابل 363 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

ووفقا لمعطيات أرقام التجارة الخارجية، جاءت دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بالمرتبة الثانية من إجمالي قيمة الصادرات الوطنية من ضمن قائمة أهم الشركاء التجاريين والتكتلات الاقتصادية خلال أول شهرين لتشكل ما نسبته 28 % وبقيمة 383 مليون دينار.

وجاءت المملكة العربية السعودية على رأس قائمة الصادرات الأردنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية خلال أول شهرين من هذا العام، لتصل إلى قرابة 127 مليون دينار.

وبحسب بيانات التجارة الخارجية ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية إلى منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى خلال أول شهرين من العام الحالي بنسبة 8 %، لتصل إلى قرابة 383 مليون دينار، مقارنة مع نحو 356 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وتكشف الأرقام أن دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا جاءت بالمرتبة الثالثة من إجمالي الصادرات الوطنية حيث شكلت الصادرات إليها 21 % من إجمالي قيمة الصادرات الوطنية حيث بلغت 292 مليون دينار.

وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الصادرات الوطنية الى دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا بقمية 278 مليون دينار.
وتظهر الأرقام الرسمية أن دول الاتحاد الأوروبي جاءت بالمرتبة الرابعة من ضمن إجمالي قيمة الصادرات الوطنية حيث شكلت الصادرات إليها 5 % من إجمالي قيمة الصادرات الوطنية حيث بلغت 62 مليون دينار.

وارتفعت الصادرات الوطنية الى دول الاتحاد الأوروبي خلال أول شهرين من العام الحالي بنسبة 106 % لتصل الى 62 مليون دينار مقابل 30 مليون دينار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وحول أبرز طبيعة السلع المصدرة خلال أول شهرين من العام الحالي جاءت الأسمدة بالمرتبة الأولى بقيمة 317.2 مليون دينار تليها الألبسة وتوابعها بقيمة 201.2 مليون دينار ثم البوتاس الخام 144 مليون دينار والفوسفات الخام بقيمة 95 مليون دينار والمنتجات الكيماوية بقيمة 81.3 مليون دينار ومحضرات الصيدلة بقيمة 58.1 مليون دينار.

يشار إلى أن إجمالي قيمة الصادرات الكلية ارتفع خلال أول شهر من العام الحالي بنسبة 20 % لتصل الى 1.463 مليار دينار مقابل 1.216 مليار دينار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

أما المستوردات، بلغت قيمتها 3.009 مليار دينار خلال أول شهرين من العام الحالي بارتفاع نسبته 9 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت حينها 2.760 مليار دينار.

وبهذا، فإن العجز في الميزان التجاري بلغ 1.546 مليار دينار، بارتفاع نسبته 2 % خلال أول شهرين من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي التي وصل فيها إلى 1.543 مليار دينار.

تابعوا الوقائع على