ما هي أنواع الفيتامينات

ما هي أنواع الفيتامينات
الوقائع الاخبارية : تعد الفيتامينات مركبات عضوية يتم الحصول عليها من الغذاء، وتنقسم إلى نوعين: الفيتامينات المائية والفيتامينات الدهنية.

 تلعب الفيتامينات دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الإنسان وسلامة أعضائه، ونقصها يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض واضطرابات عمل الجسم.

أنواع الفيتامينات:

الفيتامينات المائية:

فيتامين C: يساعد في نمو العضلات والدهون والهيكل العظمي، ويعزز جهاز المناعة ويكافح الالتهابات. يوجد في البقدونس والطماطم والكرنب والبروكلي والليمون والبرتقال والجوافة والفلفل الأخضر واليوسفي.

فيتامين B1: يحمي القلب والخلايا العصبية ويساهم في تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة. يوجد في الكبدة والبطاطا والبرتقال والخميرة والحبوب واللفت ونبات الهليون.

فيتامين B2: يساهم في نمو الجسم وإنتاج خلايا الدم الحمراء. يوجد في الموز والفاصوليا الخضراء واللحم واللبن والجبنة والبيض والبامية.

فيتامين B3: يحمي الجلد والأعصاب ويخفض الكولسترول الضار في الجسم. يوجد في الجزر والبروكلي والبطاطا الحلوة والبقوليات والطماطم والمشروم والمكسرات والدجاج والبلح وسمك السلمون والتونا والكبدة والأفوكادو.

فيتامين B5: يساهم في إنتاج الكولسترول المفيد والهرمونات في الجسم ويعزز عملية الأيض. يوجد في البطاطا والدواجن والحبوب واللحوم والمشروم والبروكلي.

فيتامين B6: يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء ويحمي الدماغ. يوجد في الموز والمكسرات واللحوم والحبوب الكاملة.
الفيتامينات الدهنية:

فيتامين A: يبني العظام ويحمي الأسنان والأغشية المخاطية والجلد. يوجد في السمك والبطاطا الحلوة وصفار البيض والقرع والحليب والخضروات الورقية.

فيتامين D: يحمي الأسنان والعظام ويحميها من الأمراض مثل الهشاشة. يتم الحصول على فيتامين D من أشعة الشمس والأسماك الدهنية والبيض والحبوب ومنتجات الألبان.

فيتامين E: يعمل كمضاد للأكسدة ويلعب دورًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء. يوجد في زيت الذرة والمكسرات والأفوكادو والبيض والكيوي والحبوب الكاملة والخضروات الطازجة.

فيتامين K: يشارك في عملية تخثر الدم. يوجد في الكيوي والبقدونس والحبوب والملفوف والسمك ولحم البقر والأفوكادو والبيض والخضروات الورقية.

يجب توفير جميع أنواع الفيتامينات في النظام الغذائي للحفاظ على صحة الجسم. قبل تناول أي مكملات غذائية، يُفضل استشارة الطبيب أو الأخصائي الصحي لتحديد الجرعات المناسبة وتجنب أي تفاعلات سلبية أو تأثيرات جانبية.

تابعوا الوقائع على