جامعة إربد الأهلية تعقد ندوة علمية

جامعة إربد الأهلية تعقد ندوة علمية
الوقائع الاخبارية:برعاية الدكتور المهندس عوني الخصاونة الأمين العام للاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، فقد نظمت جامعة إربد الأهلية ندوة علمية، تحدث فيها الأستاذ الدكتور جاد محمد القاضي/ رئيس المعهد القومي للبحوث الجيوفيزيقية، ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء- من جمهورية مصر العربية الشقيقة، حول: دور المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في التنمية المستدامة والحد من المخاطر في أفريقيا والمنطقة العربية، بحضور الأستاذ الدكتور أحمد منصور الخصاونة رئيس الجامعة، وذلك في مدرج الكندي.

ورحب الأستاذ الدكتور أحمد منصور الخصاونة رئيس الجامعة في بداية اللقاء بمكتبه براعي الندوة الدكتور المهندس عوني الخصاونة، وبالأستاذ الدكتور جاد محمد القاضي، واستعرض نشأة وتطور الجامعة وما تطرحه من تخصصات في مختلف المجالات الإنسانية والعلمية والصحية، ومدى اهتمامها بجودة التعليم فيها مما جعل منها وجهة للطلبة لاستكمال دراستهم الجامعية، وأكد على ضرورة وجود شراكة مستدامة ومؤسسية في العلاقات العلمية بين جامعة إربد الأهلية مع المعهد، تشمل تبادل الزيارات وتشكيل فرق بحثية مشتركة.

وتناول الأستاذ الدكتور جاد القاضي، خلال الندوة، التعريف بنشأة وتطور المعهد والتخصصات الموجودة به وآليات عمله، والأمور التي يركز عليها كدراسة الفلك، والزلازل، والبراكين، والشح المائي، والبترول، والتصحر، وأثر النشاط المغناطيسي على الملاحة الجوية والبحرية، والطاقة الشمسية ومتطلباتها وآثارها، ودراسة الفيزياء التطبيقية وأهمية الاستفادة منها، وبين لأهمية توحيد المنظومة القومية العربية للرصد والمراقبة للنشاط الزلزالي.

وبين لأهمية الدور الذي يقوم به المعهد لدفع عجلة التصنيع وتأصيل فكرة التنمية المُستدامة، وذلك من خلال تنفيذ كثير من المشروعات التي لها توجه صناعي، وشجع الأردن وبالتعاون مع المعهد بتنفيذ المشروعات المشتركة والتي تُترجم الأبحاث العلمية إلى أجهزة علمية تخدم عمل كافة التخصصات في المعهد.

وبين لاستعداد المعهد في استقطاب المهتمين من جامعة إربد الأهلية، ومن الجامعات الأردنية في الحصول على التدريب اللازم للتخصصات الموجودة فيه، وصولاً لمخرجات تهم الجانبين.

وبين لأهمية التعاون الأكاديمي والعلمي بين جامعة إربد الأهلية ومختلف الجامعات الأردنية، مع المعهد، مشيدًا بالسمعة الأكاديمية الرفيعة لجامعة إربد الأهلية والمستوى المتميز لخريجيها، مؤكدًا استعداد المعهد لمد جسور التعاون مع الجامعة في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وأعرب عن شكره لجامعة إربد الأهلية على استضافته بهذا اللقاء المميز.

وخلال الندوة والتي قدم لها الأستاذ الدكتور فرح الزوايدة عميد شؤون الطلبة، دار نقاش بين المحاضر والحضور، أجابهم فيها على أسئلتهم واستفساراتهم.

وبنهاية اللقاء ونيابة عن الأستاذ الدكتور أحمد منصور الخصاونة رئيس الجامعة، قام الدكتور صامد الدراوشة/ مستشار الرئيس، بتسليم درع الجامعة التذكاري لكل من: الدكتور المهندس عوني الخصاونة راعي الندوة، والأستاذ الدكتور جاد القاضي، وقام الأستاذ الدكتور جاد القاضي بتسليم درع المعهد التذكاري للدكتور صامد الدراوشة/ مستشار الرئيس.
تابعوا الوقائع على