موجة الحرّ ترفع الطلب على أجهزة التبريد بنسبة 50%

موجة الحرّ ترفع الطلب على أجهزة التبريد بنسبة 50
الوقائع الاخبارية:يشهد القطاع التجاري للكهربائيات والإلكترونيات نشاطًا ملحوظا في المبيعات الخاصة بأجهزة التبريد نتيجة تأثير موجات الحر التي تشهدها المملكة وتوالي ارتفاع درجات الحرارة التي تقارب 40 درجة مئوية.

وبين ممثل قطاع الكهربائيات والإلكترونيات في غرفة تجارة الأردن حاتم الزعبي في تصريح الى «الرأي» أنه وبالإطلاع على الحراك التجاري الحاصل في الأسواق المحلية خلال الاسبوعين الماضيين يتبين حركة نشطة على المكيفات ونسبية على المراوح.

وقال انه يأمل أن يحقق هذا النشاط التجاري طموح العاملين في القطاع ويكسر حالة الركود التي عانى منها خلال الفترة الماضية.

وشدد الزعبي على انخفاض أسعار الأجهزة الكهربائية الخاصة بفصل الصيف من 10 إلى 15بالمئة نظرا لانخفاض كلف الشحن وتراجع أسعار المنتج في بلد المنشأ.

وبين أن العروض الترويجية في الأسواق المحلية حقيقية وكبيرة وتطال كافة الأصناف ومنها المكيفات والمراوح.

ويبين الزعبي أن حالة من الركود عانى منها القطاع خلال الأشهر الماضية لتراجع القوة الشرائية وانعكاسها على ضعف السيولة المالية لدى التّجار.

وأشار إلى ان موسم الذروة عادةً ما يبدأ منذ شهر أيار وحتى آب من كل عام ؛ لكن تغيرات المناخ الحاصلة منذ سنوات وإستهلاك القوة الشرائية للمستهلك على الأعياد والاقساط المدرسية والامتحانات الثانوية أثرت بشكل مباشر على تأخر الموسم.

وأستدرك بالقول: أن الحركة التجارية للموسم الحالي رغم ضعفها الأ انها أفضل مما كانت عليه في الأعوام السابقة.وأكد الزعبي استقرار الأسعار محليا وتوافر البضائع من مختلف أصناف الأجهزة الكهربائية، بالسوق المحلية ومخزون المستوردات منها جيد لدى كافة الموردين والتّجار.

وذكّر بأن القطاع ومنذ انتشار جائحة كورونا وتبعاتها الاقتصادية عانى من ركود تجاري وبات منهكا من الديون وقلة السيولة والالتزامات المالية من إيجارات ورواتب عمال ومصروفات طاقة قوبلت بضعف كبير في الحركة التجارية برمتها.

دعا الجهات الحكومية بضرورة تخفيض سعر الفائدة على القروض الشخصية والتجارية لتحسين أداء القطاع والتجار لسيتنى لهم توفير السيولة ومزاولة اعمالهم وانعكاسها على الحركة التجارية في القطاع بشكل عام.

ويتوقع الزعبي أن تنشط الحركة التجارية بالمجمل خلال الفترة المقبلة, مؤكدا على لجوء المحال العاملة في القطاع لتقديم عروض تنافسية لجذب المستهلكين لتحريك السوق وتحقيق السيولة المالية المأمولة.

ووفقا للزعبي؛ يبلغ عدد المنشآت العاملة في القطاع نحو 3000 منشأة يعمل بها 20 ألف عامل، جلّهم أردنيون.

تابعوا الوقائع على