حرائق بلدة كيلونا الكندية تمتد لتنذر 4800 عقار

حرائق بلدة كيلونا الكندية تمتد لتنذر 4800 عقار
الوقائع الاخبارية : أكدّ الدكتور عبد الفتاح طوقان ان هناك أكثر من ٢٤٠٠ عقار تحت أوامر الإخلاء وأكثر من ٤٨٠٠ عقار قيد الإنذار بسبب حرائق كبرى لم يحدث مثلها من ١٠٠ عام في كندا.

وقال طوقان المقيم في كندا، وخلال معلومات تم بثها علي وكالات الانباء و محطات التلفزة الكندية من ساعات قليله قد تم توسيع أوامر الإخلاء في مدينه كيلونا صباح الجمعة لتشمل العقارات في منطقة Shayler ، حيث تستجيب أطقم الحرائق في منطقتي Clifton و McKinley.، حيث أثر ما حدث على جميع العقارات المحيطة بـ Hidden Lake و Still Pond.

كما تم إصدار أمر إخلاء في ذلك الصباح للممتلكات الواقعة شمال ناهون إلى لا كاسا .

وأكد طوقان أن وضع الأردنيين في البلدة بخير و لم يتعرض اي منهم للاذى بسبب الحريق و انهم بصدد مغادرة بيوتهم الي منطقة امنه لم تصلها الحريق وتبعد ٢٠ دقيقة عن كيلونا انتظارا لتعليمات الشرطة والدفاع المدني علما ان الطرق المؤدية الي خارج المدينة مغلقه و المطار ايضا مغلق بسبب استخدام طائرات خاصة لاطفاء الحرائق .

وبين المسؤولون إن حوالي ثمانون فردًا أمضوا الليل في قتال الحريق ، بما في ذلك أفراد من خدمة مكافحة الحرائق الكبرى BC Wildfire Service ويتوقع هطول الامطار غدا و بعد غد مما يساعد علي اطفاء الحريق .

وقالت السلطات الكندية يوم الجمعة "ان جميع الأوامر والتنبيهات الحالية لا تزال سارية ويتم تذكير الجمهور بالبقاء خارج منطقة الإخلاء لأنها مناطق حريق نشطة.

وكان في وقت متأخر من يوم الخميس، قدر المسؤولون حرائق غابات ماكدوجال كريك نمت إلى احدى عشر كيلومترًا مربعًا منذ اكتشافها مساء الثلاثاء.

و حذر المسؤولون من أن سلوك الحرائق قد يكون سريعًا وغير متوقع خلال الأيام المقبلة ، بسبب مزيج من الظروف الجافة التي تفاقمت بسبب موجة الحرارة الأخيرة والرياح العاتية المتوقعة والبرق الجاف.

قال برولوند مدير ادارة الدفاع المدني إن هذه واحدة من أكبر المعارك النارية التي شارك فيها على الإطلاق.

وقال للصحفيين يوم الجمعة "إنها مثل مئة عام من مكافحة الحرائق دفعة واحدة في ليلة واحدة."




تابعوا الوقائع على