الخطيب: 200 مقعد مخصص لأبناء الأردنيات

الخطيب: 200 مقعد مخصص لأبناء الأردنيات
الوقائع الإخبارية: قال مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مدير وحدة تنسيق القبول الموحد مهند الخطيب، إن تقديم طلبات القبول الموحد الكترونياً في الجامعات الرسمية لمرحلة البكالوريوس بدأت الساعة الثانية عشر فجر اليوم الاثنين من خلال فتح الرابط الخاص بعملية التقديم والتي ستستمر لمدة ثمانية أيام حتى الساعة الموافق الثامن والعشرين من آب الحالي .

وأضاف في تصريحات له عبر إذاعة الأمن العام، انه سيتم فجر يوم غد الثلاثاء بدء عملية تقديم طلبات الالتحاق الإلكترونية في كليات المجتمع مرحلة الدبلوم المتوسط والتي ستستمر وحتى الساعة الثانية عشرة ليلاً من يوم الثلاثاء 29 آب الحالي.

وأوضح الخطيب أن عملية التقديم الكترونية بشكل كامل تتم من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد بحيث يقوم الطالب بالدخول إلى الرابط الموجود على الموقع ويقوم بإنشاء اسم مستخدم ورمز سري باستخدام بيانات هوية الأحوال المدنية ثم يصل إلى شاشة تخرين الخيارات وبعد إنهاء عملية التخزين يتوجب عليه دفع رسم التقديم الطلب البالغ قيمته 15 دينارا المرحلة البكالوريوس و10 دنانير لمرحلة الدبلوم في مخالف الكليات و5 دنانير لطلب الخاص بكليتي نسيبة المازنية ورفيدة الأسلمية.

وبعد أن ينهي عملية الدفع هناك مرحلة أخيرة لابد أن يقوم بها الطالب وهي العودة مرة أخرى إلى طلب القبول الموحد والتأكد من انعكاس عملية الدفع على طلبه بشكل صحيح حيث تظهر له عبارة تم تسديد رسم تقديم الطلب بنجاح .

وشدد على أن هذا لا يمنع انه طوال فترة تقديم الطلبات وانتهاء الفترة الرسمية المعلن عنها حتى آخر دقيقة يستطيع الطالب أن يعود إلى طلبه مرة أخرى ودون أي رسوم إضافية حتى يستطيع بالتعديل على هذا الطلب إعادة ترتيب الخيارات أو إدخال خيارات جديدة أو إلغاء أي من الخيارات التي كان قد قام بتخزينها سابقا .

وفيما يتعلق بنسبة ال 5 بالمائة لطلبة السنوات السابقة "الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة في سنوات سابقة بما فيهم الطلبة المعيدين "طلبة رفع المعدل " قال الخطيب يخصص لهم 5 بالمائة من المقاعد يتنفسون عليها بينهم بمعزل عن النسب الأخرى المخصصة للمكارم الملكية السامية أو التنافس الحر.

ودعا الطلبة قبل الدخول إلى موقع الوحدة من خلال استعراض التخصصات الموجودة في الموقع سواء لمرحلة البكالوريوس أو الدبلوم يستطيع الطالب استعراض التخصصات حسب الجامعات وكل تخصص من هذه التخصصات يظهر لون يعكس ما هو وضع هذا التخصص من حيث كونه راكد أو مشبع أو مطلوب وفي شاشة الخيارات عندما يقوم الطالب باختيار تخصص معين بتخزينه ضمن الخيارات قبل أن يقوم بتخزين يظهر له بان هذا التخصص راكدا أو مشبعا أو مطلوبا .

وفيما يتعلق بالطلبة غير الأردنيين قال الخطيب :"هؤلاء الطلبة لا يتقدمون للقبول الموحد وهناك نوعين من الطلبة .. الطلبة غير الأردنيين الذي يحق لهم أن يتقدموا بطلبات للقبول الموحد هم فئتين، الأولى الطلبة أبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين وهؤلاء الطلبة يخصص لهم 200 مقعد ويتم فتح طلب قبول موحد خاص بهم بعد إعلان نتائج القبول الموحد للأردنيين بنهاية شهر أيلول بداية شهر تشرين أول يكون هناك طلب خاص لأبناء الأردنيات.

أما الفئة الأخرى من غير الأردنيين والذين يحق لهم التقديم هم أبناء قطاع غزة المقيمين في المخيمات داخل المملكة الأردنية الهاشمية والذين تنطبق عليهم شروط المكرمة الملكية السامية لأبناء المخيمات هؤلاء الطلبة يتقدمون بطلب للقبول الموحد وهناك طلب الكتروني أخر بدائرة شؤون الفلسطينيين التي تقوم بالتأكد من انطباق شروط المكرمة عليهم، وفي هذه الحالة إذا انطبقت عليهم الشروط المكرمة يتم قبوله على المقاعد المخصصة مكرمة أبناء المخيمات ويعامل معاملة الطلبة الأردنيين من حيث دفع الرسوم الجامعية .

تابعوا الوقائع على