رئيس جامعة إربد الأهلية يوجه رسالة لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية ولطلبة الجامعة بمناسبة بدء الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2023/2024

رئيس جامعة إربد الأهلية يوجه رسالة لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية ولطلبة الجامعة بمناسبة بدء الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 20232024
الوقائع الاخبارية:استقبلت جامعة إربد الأهلية طلبتها القدامى والجدد على الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2023/2024 في جميع كليات الجامعة، وقد وجه الأستاذ الدكتور أحمد منصور الخصاونة رئيس الجامعة رسالة لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، ولطلبة الجامعة، قال فيها:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على سيدِ المرسلينَ محمدٍ بنِ عبدِ اللهِ وعلى آلهِ وصحبِهِ أجمعين.

زملائي أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية

أبنائي وبناتي الطلبة الأعزاء

إنَّه لمن دواعي سروري أن أرحِّب بكم في جامعتكم جامعة إربد الأهليَّة، مع بداية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2023/ 2024، في هذا اليوم الأغر، يغمرني الفرح ونحن نبدأ عامًا متجددًا من العطاء والبذل والبناء في مسيرة الجامعة التعليمية، التي ما فَتِئَت تُحَقِّق التَّميز الأكاديميَّ والابتكار والتعلُّم المركَّز على الطالب.

لقد حقَّقت جامعة إربد الأهليَّة في الآونة الأخيرة نهضة شاملة غير مسبوقة، شملت استحداث البرامج الأكاديمية النوعية التي انفردت بها جامعتنا في شمال الأردن، وكذلك استحداث كليات ومختبرات وقاعات ذكية مجهَّزة بأحدث التقنيات، ورفد الكليات بكفاءات تدريسيَّة وفنيَّة من أعرق الجامعات الأجنبية والعربية والمحلية، علاوة على تأسيس أفنية ومرافق جامعيَّة عصريَّة تلبي أذواق أبنائنا وبناتنا الطلبة.

لقد أخذت الجامعة على عاتقها منذ فجر تأسيسها، قبل ثلاثة عقود مضت، أن توفر عملية تعليميَّة تعلُّميَّة شاملة ومحفِّزة لطلبتها، تُمهِّد الطريق لنجاحهم في عالم يشهد تغيرات سريعة، وتطورات علمية وبحثية تضطلع بها الجامعات والمؤسسات والمراكز التعليمية في مختلف أرجاء العالم؛ لذا، فإنَّ الجامعة ملتزمة بضمان توفير أفضل المصادر والخدمات التعليمية لطلابنا، وتوفير المرافق المناسبة لهم، واستقطاب نخبة من أعضاء هيئة التدريس الذين يتمتَّعون بالخبرة المناسبة في مجالاتهم؛ للوصل إلى بيئة تعليميَّة مثاليَّة، تضمن أعلى درجات الجودة حسب المعايير المحليَّة والدوليَّة.

الزملاء والزميلات

أبنائي الطلبة

إن ما يبعث في النفس مشاعر الفخر والاعتزاز، ذلك المستوى الذي بلغته جامعتنا في السنوات الأربعة الأخيرة، إذ حققت جامعة إربد الأهلية نهضة يشار إليها بالبنان، واسمحوا لي أن أعرض بعضًا من منجزاتها، وأن نقف عند محطات مضيئة في مسيرة التطور والنهوض التي شهدتها مؤخرًا، ومن هذه المنجزات والمحطات:

أولًا: كليات الجامعة وبرامجها الأكاديمية، فمع مطلع هذا العام 2023/ 2024، وصلت كليات الجامعة إلى (7) كليات هي على النحو الآتي:

1. كلية الآداب والفنون: وتضم البرامج الآتية: اللغة العربية وآدابها لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، اللغة الإنجليزية وآدابها، ومتطلبات الجامعة، والترجمة، والتصميم الجرافيكي.

2. كلية العلوم وتكنولوجيا المعلومات: وتضم الأقسام الآتية: الرياضيات لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، وعلم الحاسوب، وعلم البيانات والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، وفي هذا العام 2023/2024 سيتم افتتاح تخصص هندسة البرمجيات.

3. كلية التمريض: وتضم قسم التمريض.

4. كلية العلوم الطبية التطبيقية/ قسم العلاج الطبيعي، والتي تم تدشينها هذا العام 2023/2024.

5. كلية العلوم التربوية: وتضم الأقسام الآتية: معلم صف لمرحلتي البكالوريوس والدبلوم العالي، والإرشاد النفسي والتربوي، والتربية الخاصة، التربية المهنية، والدبلوم العالي في التربية.

6. كلية العلوم الإدارية والمالية، وتضم الأقسام الآتية: المحاسبة لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، والعلوم المالية والمصرفية لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، وإدارة الأعمال، وريادة الأعمال، ونظم المعلومات المحاسبية، ونظم المعلومات الإدارية، والتسويق الإلكتروني والتواصل الاجتماعي، وذكاء الأعمال وتحليل البيانات لمرحلة الماجستير.

7. كلية القانون: وتضم: قسم القانون لمرحلتي البكالوريوس والماجستير.

ثانيًا: لقد رفعت الجامعة شعار التعليم للجميع، إذ انفردت بين الجامعات لفتح برنامج دوام للطلبة الموظفين يوم السبت وباقي الأيام مسائي، إيمانًا منها بحق الجميع في التعليم، وعززت الإنجاز والتميز بتحقيقها العديد من الإنجازات في مختلف المجالات العلمية والأكاديمية والثقافية والاجتماعية والرياضية.

ثالثًا: تضم الجامعة مجموعة من الدوائر الأكاديمية والخدمية، فعمادة شؤون الطلبة تُعد بيت الطلبة الثاني، وتعمل على صقل شخصياتهم عن طريق البرامج والنشاطات المنهجية واللامنهجية، وتضم العمادة مجموعة من الأندية الطلابية منها: نادي الطلبة العرب، إذ يمكنهم من ممارسة نشاطاتهم وهواياتهم المختلفة، كما أنشأت الجامعة المرسم الجامعي، وخصصت له قاعة مزودة بكل المستلزمات الفنية اللازمة للطلبة والفنانين من أبناء المجتمع المحلي، كما تضم العمادة مكتبًا للإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين/ صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، هذا بالإضافة إلى الصالة الرياضية متعددة الأغراض والمجهزة بأحدث المعدات الرياضية، إضافة إلى الملاعب والمدرجات الرياضية، مثل ملعب كرة القدم، وكرة اليد، وكرة الطائرة، ومدرج يتسع لـحوالي (4000) شخص، وصالات رياضية للتنس، والشطرنج، والبلياردو.

رابعًا: تولي الجامعة اهتمامًا خاصًّا بعمادة البحث العلمي والدراسات العليا عن طريق تفعيل دور أساتذة الجامعة والطلبة، وحثهم على إجراء البحوث والدراسات التي تعود على الجامعة والوطن بالنفع والفائدة، وتُصدِر الجامعة مجلة إربد للبحوث والدراسات التي تستقطب العديد من الأبحاث المحلية والعربية والدولية.

خامسًا: ومن المعالم المهمة في الجامعة عمادة التطوير والاعتماد وضمان الجودة والتي تسعى إلى الاستمرار في بذل مزيد من الجهود لتحقيق الجوانب الهامة في الاعتماد الخاص والعام، وكذلك بذل مزيد من الجهود لتحقيق ضمان الجودة في البرامج الأكاديمية بما يتناسب مع رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الهادفة إلى الارتقاء بالبرامج الجامعية، ودفعها نحو درجات أعلى في التصنيفات العالمية، ويشار إلى أن كليتي الآداب والفنون، والعلوم التربوية، قد حصلتا على شهادة الجودة من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، وبأن الجامعة قد قامت بتوقيع العديد من الاتفاقيات على المستوى المحلي والعربي والدولي.

سادسًا: ومن المعالم المهمة في الجامعة مركز التعلم الإلكتروني، إذ يعد لبنة مهمة من لبنات الجامعة المختلفة والذي يساهم في مساعدة أعضاء هيئة التدريس على تصميم المحتوى التعليمي على منصة التعلم الإلكتروني وتصميم الامتحانات وتطويرها على منصات الامتحان المختلفة، كما يساهم في حل المشكلات التقنية التي تواجه الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية، ويقدم إرشادات دورية حول استخدام المنصات والبرامج التعليمية، ونشر ثقافة التعلم الإلكتروني، وهو يخدم استراتيجية الجامعة للتعليم، وهو الرافد الأساسي للكليات المختلفة لتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم المختلفة في استخدام التكنولوجيا الحديثة، ويعمل على توفير بيئة تعليمية تعلّمية فاعلة تسهل على الطلبة التعلم وفتح الآفاق أمامهم بمساعدة وجهود أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة، ويهدف المركز إلى: تطوير الموقع الإلكتروني للجامعة.

سابعًا: ومن المعالم المهمة في الجامعة المكتبة التي تحتوي على ما يزيد عن (74000) كتاب في مختلف التخصصات، وعلى (106) من الدوريات العربية والأجنبية، وتضم بين جنباتها المكتبة الإلكترونية وقواعد البيانات، وتشترك أيضًا في قاعدة البيانات الإلكترونية (بروكويست) في (39) قاعدة معلومات إلكترونية فرعية، وحوالي (202000) كتاب إلكتروني E-BOOK، لتأمين المعلومات والمعارف لمرتاديها، كما تحتوي المكتبة على قاعدة بيانات قانونية متخصصة من موقع عدالة للمعلومات القانونية.

ثامنًا: وتولي الجامعة اهتمامًا كبيرًا بدوائرها الإدارية؛ فدائرة العلاقات العامة والتسويق التي تقوم بنقل الصورة المشرقة عن الجامعة بكافة الوسائل الإعلامية والشخصية، معلم من معالم الجامعة المتميزة. أما دائرة القبول والتسجيل، فهي الدائرة التي تعنى بقبول الطلبة وتوثيق سجلاتهم وعلاماتهم، وتسجيل موادهم الدراسية. وأما الدائرة المالية واللوازم، فهي الدائرة التي تقوم بتدقيق الشؤون المالية ومتابعتها وإعداد التقارير المالية اللازمة. كما تضم الجامعة مجموعة من الدوائر الإدارية والفنية والخدمية، فهناك دائرة الشبكات والصيانة، ومركز الاتصالات والاستشارات والتعليم المستمر وخدمة المجتمع.

تاسعًا: وتمتلك الجامعة أسطولًا كبيرًا من الحافلات مجهزة بكافة وسائل الراحة والأمان، مهمتها تأمين مواصلات الطلبة وتسهيل نقلهم من الجامعة وإليها، لمختلف محافظات المملكة وألويتها. هذا وقد أولت الجامعة اهتمامًا كبيرًا بالمختبرات إذ قامت بتجهيز مختبرات الحاسوب بأحدث الأجهزة، ووفرت مختبرًا للغات مزودًا بأحدث التقنيات، إضافة إلى مختبرات الوسائل التعليمية، ومختبر العلوم الطبيعية، ومختبر العلوم البيولوجية، ومختبر الأطفال، ومختبر أساسيات التمريض، ومختبر التعليم السريري، ومختبر وغرفة عمل التصوير الضوئي. وخدمة لأبنائنا الطلبة فقد هيأت الجامعة خدمات التأمين الصحي، وعيادة طبية، ووفرت المطاعم والأكشاك ليتسنى للطلبة تناول الطعام والشراب في أوقات فراغهم وبأسعار مناسبة، كما وفرت الجامعة مكتبًا لبيع الكتب وتقديم الخدمات الطلابية المختلفة.

عاشرًا: الجامعة لها العديد من الشراكات الأوروبية بالتعاون مع مكتب ايراسموس بلس، ومؤخرًا قامت الجامعة بإنشاء وحدة الوصول التعليمية لذوي الإعاقة، وإنشاء حضانة نموذجية حيث تسعى الجامعة لتكون الأمثل في المحيط لرعاية الطفولة في السنوات المبكرة، وتوفير جوٍّ أسريّ لأبناء العاملين وللطلبة ولأبناء المجتمع المحلي لتمكينهم من تطوير مهاراتهم المختلفة ضمن برنامج يضمن جودة الخدمة ويحقق استمرار المحيط الآمن والسليم، وبأنها سوف تتميز ببيئة آمنة وصحية وتشجع على اللعب والتعلم الموجه والإيجابي، كما ستولي اهتمامًا كبيرًا بالنموّ العاطفي والانفعالي والحركي لدى الطفل.

إن الجامعة بصدد تنفيذ سلسلة من المشروعات المستقبلية، التي من شأنها النهوض بهذا المرفق التعليمي المهم، ولا شك أن كل ما تحقق من إنجازات، وما سوف يتحقق مستقبلاً -بإذن الله وعونه- يعود في أساسه إلى الجهود المبذولة من قبل المسؤولين عن الجامعة من مجلس الأمناء وهيئة المديرين وإدارة الجامعة للنهوض وتطوير سير العملية التعليمية فيها وتحديثها ورفع المستويات المشهودة لمخرجاتها في ظل الدعم اللامحدود، الذي تحظى به الجامعة من مجلس أمنائها وهيئة مديريها وإدارتها، وتوجيها من حضرة صاحب الجلالة لقطاع التعليم العالي الأردني أدى إلى تحقيق مصلحة عملية تبدو واضحة للعيان في مختلف مراحل تطوير الجامعة وتحديث أدواتها.

ويطيب لي أن أعرب عن فخري واعتزازي بما حققته الجامعة على أيدي منسوبيها أكاديميين وإداريين وطلبة، وإنه ليبعث في النفس معاني الفخر والكبرياء والاعتزاز، وهو يشكِّل أنموذجًا فريدًا في البذل والعطاء والتفاني لجامعتكم الحبيبة إربد الأهلية. وقد كان عملكم الدؤوب وخطاكم الحثيثة، إنما يعكس حسًا وطنيًا تجاه وطننا العزيز وأهله الأوفياء وقائده المفدَّى. إنَّ حجم الإنجاز الذي تحقق في كافة كليات الجامعة، إنما هو نتيجة التزامكم وإيمانكم بأهمية الإبداع والتميز، وإني ليحدوني الأمل بأن تبقى هممكم كما عهدتها وثابة لا تقنع بما دون النجوم في سماء الرفعة والتميز. وقد سعدت في هذا اليوم وقد بدأت الكليات تعد خططها وأنشطتها لتنفيذها خلال الفصل الدراسي منذ انطلاقة اليوم الأول من بدء العام الجامعي؛ لتحقيق أهداف الجامعة واستراتيجيتها التي تسعى لخلق بيئة تعليمة شاملة تعزز التفكير النقدي، وشغف المعرفة، واكتساب المهارات، وتوفير تعليم شامل يعد الطلبة لمساراتهم المهنية المختارة، علاوة على زرع روح المسؤولية والمشاركة المجتمعية فيهم. وقد تميزت جامعتنا بتعددية التخصصات وشموليتها ونوعيتها بما يضمن تحقيق روح المنافسة في سوق عمل يشهد تطورات متسارعة، مع التركيز على الإبداع وحل المشكلات والتعاون بين مختلف أطراف العملية التعليمية.

أما أنتم أبنائي الطلبة، فإنه ليطيب لي أن أرحب بكم أجمل ترحيب بمناسبة بدء عامكم الجامعي المبارك، وأهنئ الطلبة الجدد بينكم بقبولكم في جامعة إربد الأهلية، فأنتم جميعًا تزينون كليات الجامعة وأقسامها بانضمامكم لها، فأنتم فرسان الغد المشرق، وبناة الوطن الأوفياء، بسواعدكم تبنى الأوطان وتزدهر، فتسلحوا لمعركة الحياة بالعلم والمعرفة والمهارة والكفاية، وانهلوا من معين أساتذتكم وخبراتهم التي لا تنضب. فأنتم حاضر الأمة ومستقبلها الواعد في ظل قيادتنا الهاشمية المظفرة، مليكنا المفدى عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم وولي عهده الأمين.
تابعوا الوقائع على