طرق تجعل طفلك يخلد إلى النوم باكراً

طرق تجعل طفلك يخلد إلى النوم باكراً
الوقائع الإخبارية : تعاني الأمهات يومياً من مشكلة رغبة الأطفال بالسهر واللعب وتمضية الوقت، فتلك المشكلة من أكثر الأمور التي تتعب الوالدين لاسيما أن ذلك لا يعتبر صحي لهم أبداً.

فكيف تجعلين طفلك يخلد إلى النوم باكراً:

معرفة عدد ساعات النوم المطلوبة
في البداية، يجب على الوالدين معرفة عدد ساعات نوم الأطفال المطلوبة لكل سن، ففي الوقت الذي ينام فيه الطفل الرضيع لأكثر من 15 ساعة يوميا، نجد أن الطفل الذي يتراوح عمره بين 3 و 6 سنوات، لا يحتاج إلى أكثر من 11 أو 12 ساعة من النوم، فيما تقل إلى نحو 10 ساعات بالنسبة للأطفال بين الـ7 والـ12.

روتين وبيئة نوم
اعتياد الطفل على روتين محدد يبدأ قبل النوم بدقائق، يساعده كثيرا على الاستغراق في النوم لاحقا دون قلق، حيث يمكن استهلاله عبر غلق التلفزيون وتخفيف أضواء المنزل قبل موعد النوم بنحو 15 دقيقة، بالإضافة إلى أن تعويد الطفل أيضا على غسل الأسنان والاستحمام وقراءة قصة قبل نومه، من شأنه أن يسهل المهمة كثيرا.

إبعاد الأجهزة الإلكترونية
من الضروري أن يحرص الآباء والأمهات على إبعاد الأجهزة الإلكترونية عن غرف نوم الطفل، فسواء كان حاسوبا أو تليفزيونا أو لعبة إلكترونية ما، ينصح بوضع تلك الأجهزة بعيدا عن أعين الطفل وخاصة قبل النوم، لدورها في تنبيه العقل، ومن ثم زيادة صعوبة الاستغراق في النوم مساء.

ممارسة الرياضة بانتظام
ممارسة الطفل للرياضة تساعده حتما على إفراغ طاقته بصورة مفيدة، لتحفزه على الاستغراق في النوم ليلا، إلا أنه من الضروري أن ننتبه لأهمية ممارسة الطفل للرياضة قبل حلول موعد نومه بنحو 3 ساعات على الأقل، نظرا لأن أداء التمرينات الرياضية يساعد على تنبيه المخ لبضع ساعات بعد ممارستها.

منع الطعام أو الكافيين قبل النوم
لا تعتبر مادة الكافيين مفيدة للطفل بشكل عام، فيما يقلل تناول الطفل الوجبات الثقيلة من فرص الحصول على نوم مريح ليلا، ما يعني ضرورة قصر الأطعمة التي يمكن للطفل تناولها قبل النوم، على الأكلات الخفيفة والفواكه وشرب الحليب.


تابعوا الوقائع على