كوليسترول النوع الجيد يُفاجئ: ليس دائماً جيدًا ويرتبط بزيادة خطر الخرف

كوليسترول النوع الجيد يُفاجئ: ليس دائماً جيدًا ويرتبط بزيادة خطر الخرف
الوقائع الاخبارية:في مفاجأة صحية، كشفت دراسة حديثة نشرت في مجلة "لانسيت” العلمية عن ارتباط بين ارتفاع مستويات الكوليسترول الجيد وزيادة خطر الإصابة بالخرف لدى كبار السن، ما يعكس استفحالًا جديدًا في فهمنا لهذه الجزيئة الحيوية.

فيما يُصنف الكوليسترول إلى نوعين، الجيد والسيء، حيث يُعتبر الكوليسترول الجيد حاميًا للقلب، يظهرت هذه الدراسة الأخيرة التحذيرات حول الكوليسترول الجيد. أظهرت الدراسة أن الكوليسترول الجيد يمكن أن يكون له مخاطر صحية أخرى، حيث رُبط بزيادة خطر الإصابة بالخرف لدى كبار السن بنسبة 42%.

قاد فريق بحث من جامعة موناش الأسترالية هذه الدراسة، التي استندت إلى تحليل بيانات 18,668 بالغًا تزيد أعمارهم عن 65 عامًا من أستراليا والولايات المتحدة. أظهرت النتائج أن الأفراد الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول الجيد يواجهون زيادة بنسبة 27% في خطر الإصابة بالخرف في المتوسط.

يُعتبر مستوى الكوليسترول الطبيعي في الدم بين 40-50 ملليغرام للرجال و50-60 ملغ للنساء. وأظهرت الدراسة أن الأفراد الذين يُسجل لديهم مستويات عالية من الكوليسترول، وخاصةً ما يقارب 80 ملغ، يتعرضون لزيادة في خطر الإصابة بالخرف.

تبقى نتائج هذه الدراسة محل بحث لفهم أفضل لتأثير الكوليسترول الجيد على الصحة العقلية، وتقديم إشارات للبحث المستقبلي حول كيفية بدء مرض الخرف وتطوير وسائل وقائية. يمكن أن تلعب هذه النتائج دورًا هامًا في توجيه البحث لفهم الآليات التي تقف وراء تأثير الكوليسترول على الدماغ وتطوير استراتيجيات الوقاية والتعرف المبكر على الأفراد الذين قد يكونون عرضة للخرف.

تابعوا الوقائع على