فحص دم يمكنه اكتشاف أعراض مرض الزهايمر قبل 20 عامًا من ظهورها

فحص دم يمكنه اكتشاف أعراض مرض الزهايمر قبل 20 عامًا من ظهورها
الوقائع الإخبارية: قبل أن تبدأ أعراضه في الظهور بمدّة طويلة، يمكن لفحص طبي بسيط أن يتنبأ بمرض الزهايمر، إذ أظهرت دراسة جديدة أن فحص الدم المسمى ALZpath يمكن أن يحدّد إصابة الأشخاص بالمرض.

وبيّنت الدراسة، التي أشارت إليها شبكة CNN الأمريكية، أن فحص الدم هذا يضاهي من حيث الدقة طرق الفحص المعتمدة حاليًا، بينما سيكون أرخص بكثير وأسهل الوصول إليه منها.

ويشير علماء إلى أن هذا الفحص قد يُحدث ثورة في تشخيص مرض الزهايمر، حيث سيجعل فحص الدم هذا تشخيص الحالة سهل وسريع، كما يمكنه توقع الإصابة بالزهايمر قبل حدوثها بنحو 20 عاما

وفكرة الدراسة تقوم على أساس أن المؤشر المعتاد لمرض الزهايمر في الدماغ، يتمثل في تراكم بروتينين اثنين، هما "بيتا أميلويد" و"تاو"، وحتى الآن كانت كيفية بحث الأطباء عن البروتينين تتمثل باستخدام أشعة الدماغ أو البزل القطني، لكن لا يمكن للجميع إجراء هذين الفحصين.

وفي هذا الصدد، يشير الدكتور ريتشارد إيزاكسون، وهو طبيب أعصاب وقائي بمعهد الأمراض العصبية بالولايات المتحدة، في حديث لتلفزيون CNN، أن عمليات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني PET باهظة الثمن، وتصدر إشعاعات، وتكلف آلاف الدولارات، كما تعتبر عمليات فحص البزل القطني مزعجة ومكلفة كذلك، لذا يبرز هنا دور فحص الدم البسيط، كبديل رخيص وسهل عن ذلك.


تابعوا الوقائع على