إلتهاب أوردة الذراع... أعراضه وكيفيّة علاجه

إلتهاب أوردة الذراع... أعراضه وكيفيّة علاجه
الوقائع الاخبارية:يعاني البعض من الشعور بألم في الساقين، ما يؤثر في ممارسة الحياة بشكل طبيعي، وعدم القدرة على حمل الأشياء، ويحدث ذلك نتيجة انسداد شرايين اليد، وتكمن المشكلة في محدودية الخيارات العلاجية المتاحة، وإمكانية حدوث بعض المضاعفات. فانسداد شرايين اليد يعرف بـ "مرض شريان الذراع"، وهو شكل غير شائع من مرض الشرايين المحيطية (PAD) على الرغم من أن مرض شريان الذراع يمكن أن يحدث بسرعة، فإنه عادة ما يبدأ ببطء ويزداد سوءًا مع مرور الزمن.

كشفت لجمعية الألمانية لعلم ‫الأوردة الدموية إن الأوردة الدموية بالذراع يمكن أن تتعرض للالتهاب بعد ‫الإقامة في المستشفى، وذلك عند تركيب قسطرة وريدية في الذراع، حيث قد ‫تتسبب القسطرة بحدوث تهيج ميكانيكي أو جرح يؤدي إلى التهاب الأوردة ‫الدموية القريبة من سطح الجلد.

وأوضحت الجمعية أن أعراض التهاب أوردة الذراع تتمثل في الشعور بألم في ‫المنطقة المحيطة بالوريد الملتهب، مع احتمالية الشعور بالضغط في هذه ‫المنطقة، كما تتعرض المنطقة الملتهبة للاحمرار والسخونة والتورم.

وبالإضافة إلى ذلك، غالبا ما يبدو الوريد الملتهب في الذراع كحبل متصلب ‫أو سميك تحت الجلد.

وحذرت الجمعية من أن التهاب أوردة الذراع قد يتخذ مسارا شديدا ويؤدي إلى ‫مضاعفات خطيرة مثل تجلط الأوردة العميقة أو تسمم الدم (الإنتان)، مما ‫يهدد الحياة.

ولتجنب هذه المخاطر الجسيمة، ينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة الأعراض ‫الدالة على التهاب أوردة الذراع، وذلك للخضوع للعلاج في الوقت المناسب، ‫والذي يشمل المسكنات مثل الديكلوفيناك أو الإيبوبروفين مع رفع الذراع ‫أثناء الجلوس أو الاستلقاء، حيث يعمل ذلك على عودة الدم إلى القلب، مما ‫يساعد على تخفيف التورم.

كما يعمل التبريد بواسطة الكمادات الباردة على تخفيف الألم. ويمكن أيضا ‫ارتداء ضمادات ضاغطة. وقد تستلزم بعض الحالات تناول أدوية سيولة الدم. وفي حالة وجود عدوى بكتيرية في الذراع، يتم اللجوء إلى المضادات ‫الحيوية. وفي حالات نادرة يكون من الضروري ربط الوريد الموجود في الذراع ‫المصاب بالالتهاب الوريدي أو إزالته جراحيا.

هذا وقد يحدث انسداد في شرايين الذراع لعدد من الأسباب والتي يمكن تحديدها في التالي:

- تصلب الشراييين هو أحد أبرز الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى انسداد شرايين اليد، إذ تتراكم الدهون في الشرايين المغذية لليدين، مما يتسبب في إعاقة حركة الدماء بشكل طبيعي، ويسبب الألم.

- ارتفاع ضغط الدم قد يتسبب في اضطراب تدفق الدماء في الأوعية المغذية لليدين، مما قد يتسبب في انسداد الشرايين.

- مرض "برجر" هو أحد الأسباب وهو عبارة عن التهاب في الأوعية الدموية الصغيرة، والأعصاب في اليدين، مما قد يتسبب تورم اليدين ويصاحبه الشعور بالوخز والألم.

- مرض "تاكاياسو" وهو شكل من أشكال التهاب الأوعية يصاحبه تليف شديد في البطانة الشريانية وضيق الأوعية الدموية التي تغذي اليد، وتعتبر السيدات هن الأكثر عرضة للإصابة به.



تابعوا الوقائع على