تأثير قلة النوم على صحة القلب: زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب

تأثير قلة النوم على صحة القلب: زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب
الوقائع الاخبارية:أشارت الجمعية الألمانية لأبحاث النوم وطب النوم إلى خطورة قلة النوم على صحة القلب، حيث تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

أوضحت الجمعية أن قلة النوم المستمرة تزيد من العمليات الالتهابية في الجسم، وتؤدي إلى إنتاج جزيئات أكسجين عدوانية تُعرف باسم "الجذور الحرة”، والتي تضر بالخلايا والأنسجة، وتزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، مما يعد سببًا رئيسيًا للعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأضافت الجمعية أن اضطرابات النوم تشمل أسبابًا متعددة، منها انقطاع التنفس أثناء النوم، الذي يتجلى في الشخير والتعب نهارًا، والذي يؤدي إلى عدم إمداد الأعضاء والخلايا بالأكسجين بشكل كافٍ، مما يرفع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

شددت الجمعية على أهمية علاج انقطاع التنفس أثناء النوم في الوقت المناسب، لأنه يرفع خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية وقصور القلب، ويقصر متوسط العمر المتوقع.

لتجنب هذه المخاطر الصحية الجسيمة، نصحت الجمعية بأخذ كمية كافية من النوم، تتراوح بين 6 و8 ساعات. كما أوصت بجعل البيئة الخاصة بالنوم هادئة وباردة ومظلمة، وبتطبيق طقوس النوم المنتظمة مثل التمارين التنفسية والاستماع إلى الموسيقى الهادئة.

يمكن تعزيز جودة النوم والصحة العامة من خلال تناول وجبة خفيفة غنية بالبروتين في المساء، وتجنب شرب القهوة قبل 4 ساعات من الذهاب إلى الفراش، وضبط أوقات النوم والاستيقاظ، وممارسة الرياضة قبل الساعة 6 مساءً.

تابعوا الوقائع على