فوائد واستخدامات المُر في الطب الشعبي: الكشف عن أسرارها

فوائد واستخدامات المُر في الطب الشعبي: الكشف عن أسرارها
الوقائع الاخبارية:في الآونة الأخيرة، شهد العالم اهتمامًا متزايدًا بالعلاج الطبيعي الشعبي كبديل محتمل للعلاج التقليدي. يلجأ البعض إلى هذا النوع من العلاج بسبب انخفاض تكلفته مقارنة بالعلاج التقليدي، وكذلك لاحتوائه على المكونات الطبيعية. من بين هذه العلاجات المُرة التي تمتلك فوائد صحية عديدة.

أصل المُر:
المُر (أو المرة) هي مادة صمغية تشبه الصمغ، وتُفرز من سيقان شجرة البلسان. تُعتبر الصومال ودول الجزيرة العربية من أهم الدول المصدرة للمر. يدخل استخدام المر بشكل شائع في الطب الشعبي والطب التقليدي لعدة أغراض، حيث يُستخدم في التئام الجروح والقروح، ويُعتبر من ضمن الإسعافات الأولية لبعض الحالات.
فوائد المُر العلاجية:

تسريع عملية الشفاء ومكافحة الفطريات والبكتيريا: يستخدم المر مع القليل من الماء لتحضير منقوع، ثم يوضع على الجروح السطحية والبسيطة؛ حيث يساعد في عملية الشفاء ومكافحة الفطريات والبكتيريا والميكروبات التي قد تسبب بعض الأمراض الجلدية.

غسول للفم: يُنصح بتحضير منقوع المر مع كمية متوسطة من الماء واستخدامه كغسول فموي مطهر؛ فذلك يساهم في تنظيف الفم والقضاء على البكتيريا الضارة.

تعزيز المناعة: اكتشف العلماء في جامعة سيبيريا الحكومية للطب الخصائص المناعية للمر الشائع في سيبيريا والشرق الأقصى، وبحسب مؤلفي الدراسة، فإن خصائص الأدوية التي تعزز الجهاز المناعي توجد في المُرة.

تخفيف أعراض البرد والسعال: هناك أبحاث قيد الدراسة حول فوائد المر في تخفيف أعراض البرد والسعال، ولكن لا يوجد دليل علمي قوي يدعم ذلك.

طرق استخدام المرة لنزلات البرد:
شاي المرة: يعتبر شاي المرة واحدًا من الوسائل الشائعة للتخفيف من أعراض نزلات البرد والتهاب الحلق. يُغلى كوب من الماء وملعقة صغيرة من أوراق شجرة المرة المجففة، وتترك لبضع دقائق، ويُمكن إضافة العسل للحصول على تأثير مهدئ ومضاد للبكتيريا.
استنشاق المرة: يمكن استنشاق بخار المرة لتخفيف الاحتقان في الأنف والجيوب الأنفية.

الغرغرة بالمرة: يُنصح بصنع محلول بسيط من المرة للاستخدام كـمضمضة، وذلك بتحضير فنجان من الماء المغلي وإضافة ملعقة صغيرة من المرة المجففة.

محاذير استخدام المرة:
يجب استشارة الطبيب قبل استخدام المرة، خاصةً في ظل وجود حالات صحية كامنة أو استخدام أدوية.

لا ينصح بتناول المرة خلال فترة الحمل، ويُنصح بعدم استخدام المرة من قبل النساء المرضعات.

يُنصح بعدم استخدام المرة بكميات كبيرة لمرضى اعتلال وظائف الكبد والكلى، والمرضى الذين يعانون من أمراض القلب وأمراض الدم.

احرص دائمًا على استشارة الطبيب قبل تجربة أي علاج طبيعي شعبي، وتأكد من اتباع الجرعات الموصى بها لتجنب الآثار الجانبية المحتملة.



تابعوا الوقائع على