دواء لعلاج الربو يُظهر فعالية في الوقاية من حساسية الطعام

دواء لعلاج الربو يُظهر فعالية في الوقاية من حساسية الطعام
الوقائع الإخبارية : - أظهر دواء "اكزولير"، المستخدم لعلاج الربو، فعالية في الوقاية من الحساسية المرتبطة بأنواع عدة من المأكولات، حسبما ذكرت دراسة حديثة نشرت نتائجها مجلة "The New England Journal of Medicine"، الأحد.

ولاحظ المرضى المشاركون في الدراسة، وجميعهم من الأطفال المصابين بالحساسية، زيادة كبيرة في قدرتهم على تحمّل منتجات غذائية كالفول السوداني، والجوز، والبيض، والحليب، والقمح، بعدما تناولوا الدواء.

وأكد المُعد الرئيسي للدراسة روبرت وود، أن هذه النتائج تبين أن علاجاً مماثلاً "يخفض بشكل كبير احتمال تسجيل تفاعلات تحسسية تجاه عدد كبير من الأطعمة في حال تناولها الشخص بالخطأ".

ويُشكل "أوماليزوماب"، وهو الاسم العلمي لـ"اكزولير"، جسماً مضاداً "وحيد النسيلة" (ينتج في المختبر) يمنع عمل الأجسام المضادة التي تسبب الحساسية.

وفي 16 فبراير الجاري، أجازت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية (FDA) الاستخدام المحدد لهذا الدواء لدى البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة، وذلك في وقت تسجل فيه الحساسية الغذائية تزايداً في البلاد.

وفي نهاية فترة تلقى خلالها المرضى بانتظام حقناً بين 16 إلى 20 أسبوعاً، استطاع 67% ممن تلقوا "أوماليزوماب" تحمّل 600 ميليجرام من الفول السوداني، في مقابل 7% فقط من المرضى الذين تلقوا علاجاً وهمياً.

وشملت الدراسة التي موّلتها وزارة الصحة الأميركية، نحو 177 طفلاً تراوح أعمارهم بين عام و17 سنة.

ومع أن هذه النتائج مشجعة، لكن لا ينبغي اعتبار أن المستفيدين يمكنهم استئناف تناول المأكولات المسببة للحساسية، على ما أكدت FDA.

وشددت FDA على أن الفكرة تكمن في أن ردة فعل الجسم تكون محدودة في حال تناول الشخص الطعام عن طريق الخطأ.

وأوضحت أن "اكزولير" يُعد آمناً، فيما تتمثل الآثار الجانبية الرئيسية المرتبطة به في الحمى وتفاعلات في موقع الحقن.


تابعوا الوقائع على