وفد من وزارة التعليم العالي العُمانية يطلع على انجازات الأردنية

وفد من وزارة التعليم العالي العُمانية يطلع على انجازات الأردنية
الوقائع الاخبارية:  بحث رئيس الجامعة الأردنية بالوكالة الدكتور أشرف أبو كركي اليوم الأحد، مع وفد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في سلطنة عُمان، عددا من القضايا الأكاديمية.

وضم الوفد مدير دائرة الاعتراف ومعادلة المؤهلات النصر بن ناصر الرقيشي ورئيس قسم الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي عبد الله بن سالم البادي، وذلك بحضور السكرتير الأول القائم بأعمال القسم الثقافي في سفارة سلطنة عُمان في الأردن سالم الوهيبي.

وأكد أبو كركي خلال اللقاء أهمية زيادة فرص التعاون الممكنة بين الطرفين، مرحبا بمزيد من الطلبة العُمانيين في الجامعة الأردنية.

بدوره، أشار نائب رئيس الجامعة الأردنية لشؤون التصنيفات العالمية والاعتماد الدولي الدكتور فالح السواعير للوفد العُماني الى أن الجامعة تضم 1500 عضو هيئة تدريس و25 كلية و18 مركزا وعمادتين و4 سكنات طلابية، ويدرس فيها طلبة قادمون من 130 جنسية مختلفة.

وبين أن "الأردنية" حققت مؤخرا تقدماً ملموسا في تصنيف QS العالمي وتصدرت الوطن العربي في عدد من التخصصات، وحلت ضمن أفضل 200 جامعة في العالم في 9 تخصصات، و300 جامعة في 14 تخصصاً.

كما بين السواعير موقع الجامعة في التصنيفات العالمية، حيث صُنّفت في تصنيف شنغهاي العالمي العام الماضي واحدة من أفضل 701-800 جامعة في العالم، بوصفها الوحيدة محليًّا وواحدة من 19 جامعةً عربيّةً، ودخلت قائمة الـ500 الأفضل في تصنيف "QS" العالمي لعام 2024: الأولى محليًّا و498 عالميًّا، التصنيف الذي يقيس جوانب متعدّدة من قابلية توظيف الخرّيجين ومدى الاستدامة (الذي حلّت فيه "الأردنية" في المرتبة 372 عالميًّا والثامنة عربيًّا والأولى محليًّا).

واستعرض الكليات والبرامج الحاصلة على الاعتمادات الدولية، والتي بلغت 11 كلية من أصل 19، و48 برنامجا دوليا معتمدا، لافتا إلى أن الأبحاث العلمية تُنشر في مجلات علمية محكمة، بالإضافة إلى الاستشهادات العملية في مجلات دولية، ما يدل على أن النشر العلمي في زيادة مقارنة بالأعوام السابقة.

وبين السواعير أنه يوجد في الجامعة 102 برنامج بكالوريوس، و120 برنامج ماجستير، و39 برنامج دكتوراه، و22 برنامج اختصاص عال في الطب وطب الأسنان.

من جانبهم، ناقش الوفد القضايا المتعلقة بدراسة الطلبة العُمانيين في مختلف البرامج والدرجات العلمية في الجامعة الأردنية.

يُشار إلى أن هناك ما يقارب 72 طالبا وطالبة من سلطنة عُمان يدرسون حاليا في الجامعة الأردنية الأردنية، ينتمي أغلبهم إلى كليات علوم الرياضة والفنون والتصميم والعلوم التربوية، كما أن عدد خريجي الطلبة العُمانيين آخر 10 سنوات بلغ 121 طالبا وطالبة.
تابعوا الوقائع على