منتدى للأعمال يوصي بتوسيع المبادلات التجارية بين الأردن والعراق

منتدى للأعمال يوصي بتوسيع المبادلات التجارية بين الأردن والعراق
الوقائع الاخبارية: اوصى المشاركون في اعمال المنتدى الاقتصادي للشراكات المالية والصناعية والتجارية بين العراق والأردن والمنطقة، بضرورة توسيع أطر المبادلات التجارية بين الأردن والعراق، ودعم المشروعات الصغيرة لتوفير فرص عمل للشباب.

وثمن المشاركون في توصياتهم الدعم الكبير الذي يقدمه الأردن، بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني للعراق والمستثمرين وأصحاب الأعمال والشعب العراقي،مشددين على ضرورة البناء على النتائج الكبيرة التي حققتها زيارة الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد الاخيرة للأردن ولقائه جلالة الملك عبدالله الثاني.

وتضمنت التوصيات حسب رئيس اللجنة التحضيرية للمنتدى ونائب رئيس مجلس الاعمال العراقي في عمان الدكتور سعد ناجي، دعوة القطاع الخاص في البلدين للعمل على إقامة المشاريع الاستثمارية المشتركة، والاستفادة من الفرص الكبيرة المتوفرة لديهما.

وعبر المشاركون عن تقديرهم للاهتمام الكبير الذي حظي به المنتدى من أعلى المستويات في البلدين، مؤكدين اهمية تعجيل خطوات اقامة المنطقة الاقتصادية المشتركة، وأوصوا بإعداد خارطة طريق للتنمية الاقتصادية المستدامة في الاردن والعراق وترجمة التفاهمات والاتفاقيات بين البلدين على ارض الواقع والانتقال بها الى حيز التنفيذ.
ودعوا الى بناء علاقات اقتصادية بين البلدين تقوم على اساس رابح – رابح، وتشجيع الشركات الأردنية سيما العاملة بقطاع المقاولات والانشاءات والمصارف لتعزيز تواجدها بالسوق العراقية والاستفادة من المشروعات الاستراتيجية المطروحة من قبل الحكومة العراقية.

وشدد المشاركون على ضرورة تسهيل حصول الأردنيين على تأشيرات الدخول إلى العراق ومنح القطاع الخاص في البلدين الفرصة الكبيرة للمشاركة بالمشروعات المطروحة للاستثمار في العراق بخاصة في قطاعات التعدين والصناعة والاستفادة من التجربة الأردنية في مجال التحول الرقمي.

يشار الى ان المنتدى عقد على مدى يومين بتنظيم من مجلس الأعمال العراقي في عمان، وبالتعاون مع غرفتي صناعة الأردن وعمان، والذي اعتبر اكبر تجمع اقتصادي عراقي اردني اقليمي للاعمال.

وشارك بالمنتدى، الذي افتتحته وزيرة الاستثمار خلود السقاف، بحضور وزير الصناعة والتجارة يوسف الشمالي، ورئيس ديوان رئاسة الجمهورية العراقية الدكتور كامل الدليمي ممثلا عن الرئيس العراقي، ووزير الصناعة والمعادن العراقي الدكتور خالد بتال، بالإضافة الى رجال أعمال ومستثمرين وممثلي شركات عربية وأجنبية.

كما شارك بالمنتدى مجلس مفوضي هيئة الإعلام والاتصالات، هيئة استثمار الانبار وغرفة صناعة وتجارة اربيل وغرفة تجارة بغداد.

وينظم المنتدى بالتعاون مع اتحاد رجال الأعمال العرب، والوكالة الدولية لضمان الاستثمار ومؤسسة التمويل الدولية التابعتين لمجموعة البنك الدولي، وجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات (انتاج)، ورابطة المصارف العراقية الخاصة، وجمعية البنوك الأردنية، والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو)، والمناطق الحرة والتنموية الأردنية.

وناقش المنتدى في يومه الأول عددا من القضايا والمواضيع الهامة لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، إلى جانب عرض الفرص الاستثمارية والتجارية المتوفرة في الاردن والعراق وآفاق الفرص التجارية والصناعية في البلدين، ورؤية التحديث الاقتصادي، والاستثمار في العراق، والفرص الاستثمارية في المنطقة، إضافة إلى الفرص الاستثمارية في المناطق الحرة والتنموية الأردنية.

كما ناقش المنتدى دور القطاع المصرفي في توفير التسهيلات المالية لقطاعات الصناعة والطاقة والتعدين والنقل والبنية التحتية، ودور المؤسسات الدولية في توفير التمويلات المالية للمشروعات الاستثمارية، وعرض قصص نجاح لشركات استثمارية أردنية وعراقية، إلى جانب عقد لقاءات ثنائية بين المشاركين.

وأقيم على هامش المنتدى معرض على مدى يومين شاركت فيه شركات تجارية وصناعية كبرى من الأردن والعراق.
تابعوا الوقائع على