حجر «الغوا شا» .. كل ما تحتاجين معرفته حول أداة «يوغا الوجه» الشهيرة

حجر «الغوا شا» .. كل ما تحتاجين معرفته حول أداة «يوغا الوجه» الشهيرة
الوقائع الاخبارية : تعد تقنية «غوا شا» (Gua Sha) علاجاً صينياً تقليدياً، فريداً من نوعه، تم استخدامها لقرون عدة؛ لتعزيز الصحة العامة. وتعود أصولها إلى العصر الحجري القديم؛ عندما كانت تستخدم الحجارة الحادة للعلاج الطبي.

في السنوات الأخيرة، اكتسبت تقنية «غوا شا» شعبية هائلة كأداة فعالة لـ«يوغا الوجه»، لذا سنتعمق في ماهية تقنية «غوا شا» (Gua Sha)، وكيف تعمل، وفوائدها، ولماذا أصبحت أداة أساسية لـ«يوغا الوجه»؟

ما تقنية «غوا شا» (Gua Sha)؟
حجر «الغوا شا».. كل ما تحتاجين معرفته حول أداة «يوغا الوجه» الشهيرة
تقنية «الغوا شا»
«غوا شا» هي تقنية علاجية، تتضمن كشط الجلد باستخدام أداة تدليك؛ لتحسين الدورة الدموية. ومصطلح «غوا» يعني الكشط أو الفرك، بينما يشير مصطلح «شا» إلى الاحمرار الذي يظهر على الجلد بعد العلاج، ويمكن أن تؤدي طريقة العلاج الصينية القديمة، الغارقة في التاريخ والتقاليد الغنية، إلى تحسين صحة الجلد والعافية بشكل عام.

تقليدياً، تم استخدام «غوا شا»؛ لمعالجة العديد من المشكلات الصحية، مثل: الألم المزمن، والحمى، واضطرابات الجهاز الهضمي، والتعب، كما تم استخدامها لدرء ظهور الأمراض عن طريق تعزيز جهاز المناعة.

وفي العالم الحديث، تجاوز استخدامها هذه التطبيقات التقليدية، إذ تستخدم الآن على نطاق واسع في روتين العناية بالبشرة و«يوغا الوجه»؛ لتصبح الخيار المفضل للعديدات من عاشقات التجميل وممارسات الصحة.

فوائد «غوا شا»:
تقدم تقنية «غوا شا» المزيد من الفوائد للوجه والبشرة بشكل عام، ومنها الآتي:

1. تعزيز الدورة الدموية:
من المعروف أن «غوا شا» تعمل على تحسين الدورة الدموية في وجهكِ. هذه الدورة الدموية المتزايدة تغذي بشرتكِ، وتمنحه توهجاً صحياً وطبيعياً، ما يجعل بشرتكِ تبدو أكثر حيوية وشباباً.

2. تقليل الانتفاخ:
تساعد تقنية الكشط الفريدة، المستخدمة في «غوا شا»، على تقليل الانتفاخ الشائع في منطقة الوجه. وتقوم بذلك عن طريق تحسين التصريف الليمفاوي، الذي بدوره يساعد على التخلص من السموم، وتقليل تراكم السوائل، ما يؤدي إلى مظهر أكثر تحديداً، وأقل انتفاخاً للوجه.

3. تخفيف التوتر:
«غوا شا» تقنية ممتازة لتخفيف توتر الوجه، فهي تساعد على استرخاء عضلات الوجه، وبالتالي تقليل الصداع، والمضايقات الأخرى.

4. تحسين مرونة الجلد:
مع الممارسة المنتظمة، تحسن «Gua Sha» مرونة بشرتكِ بشكل كبير، وهذا يعني أنها تساعد على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، ما يجعل بشرتكِ تبدو أكثر شباباً ونضارة.

حجر «الغوا شا».. كل ما تحتاجين معرفته حول أداة «يوغا الوجه» الشهيرة
حجر «الغوا شا»
5. إزالة سموم الجسم:
«غوا شا» أكثر من مجرد أداة للعناية بالبشرة، فهي تساعد على إزالة السموم من الجسم، عن طريق تحسين الدورة الدموية، والتصريف الليمفاوي، الذي بدوره يساعد على التخلص من السموم من الجسم.

6. تعزيز توصيل المغذيات:
تساعد «غوا شا» على توصيل العناصر الغذائية الأساسية للبشرة، مع تحسن الدورة الدموية، ويمكن لبشرتكِ امتصاص العناصر الغذائية بشكل أكثر فاعلية، ما يؤدي إلى بشرة أكثر صحة وإشراقاً.

7. تفتيح البشرة:
الاستخدام المنتظم لـ«غوا شا» يساعد على تفتيح البشرة، وتم ذلك عن طريق تعزيز صحة الجلد بشكل أفضل، من خلال تحسين الدورة الدموية، وتوصيل العناصر الغذائية.

8. تقليل الهالات السوداء والانتفاخات تحت العينين:
الممارسة المنتظمة لـ«غوا شا» تقلل ظهور الهالات السوداء والانتفاخات تحت العينين، وهي الأعراض الشائعة لضعف الدورة الدموية، والتصريف الليمفاوي.

9. تعزيز التوهج الصحي:
مع تحسن الدورة الدموية بسبب ممارسة «غوا شا» المنتظمة، تحصل بشرتكِ على توهج صحي وطبيعي، لأن الدورة الدموية الجيدة تساعد على توصيل الأكسجين والمواد المغذية إلى الجلد.

10. تأثير مريح:
كجزء من روتين اليوغا الخاص بك، توفر «غوا شا» تأثيراً مهدئاً ومريحاً، إذ إن ممارسة الرعاية الذاتية هذه تفيد بشرتكِ، وتساهم في الصحة العقلية الشاملة، من خلال توفير الشعور بالهدوء والاسترخاء.

الطريقة الصحيحة لاستخدام «غوا شا»:
تعمل «غوا شا» (Gua Sha) على مبدأ زيادة تدفق الدم، وتحفيز الجهاز الليمفاوي، وتسبب عملية كشط أداة «غوا شا» على الجلد كدمات خفيفة، تُعرف باسم «النمشات»، أو «شا». هذه الكدمة الخفيفة، التي عادة تتلاشى في غضون بضعة أيام، تزيد تدفق الدم إلى المنطقة.

عند استخدامها لـ«يوغا الوجه»، تساعد «غوا شا» على استرخاء عضلات الوجه، والتخلص من التوتر، وتعزيز مظهر أكثر شباباً وتوهجاً. وعادة، تكون الأداة مصنوعة من مواد، مثل: اليشم، أو الكوارتز الوردي، ويعتقد أن لها خصائص علاجية. أما عن طريقة الاستخدام الصحيحة، فتكون كالتالي:

1. ضعي زيت التدليك على وجهكِ أو جسمكِ.

2. أمسكي أداة «Gua Sha»، بحيث تكون الحافة الناعمة إلى أسفل.

3. ضعي ضغطاً معتدلاً، واكشطي الجلد باستخدام الأداة.

4. اكشطي في اتجاه واحد.

5. كرري حركة الكشط هذه لبضع دقائق.

تذكري أن تكوني لطيفة، وتستمعي إلى وجهكِ أو جسدكِ. إذا كان الأمر مؤلماً، فمن المحتمل أنكِ تمارسين الكثير من الضغط، ولن تكون كل المناطق مناسبة لـ«غوا شا». لذا، تجنبي المناطق التي بها جروح، أو طفح جلدي، أو دوالٍ.

هل تسبب «غوا شا» آثاراً جانبية للوجه؟
على الرغم من أن «غوا شا» تعتبر آمنة بشكل عام، فإن الاستخدام غير السليم يؤدي إلى آثار جانبية، ومن أبرزها:

- ظهور كدمات الجلد نتيجة تكسر الأوعية الدموية الشعرية تحت الجلد، وعادة تتلاشى في غضون بضعة أيام.

- الشعور بعدم الراحة الطفيفة أثناء الإجراء.

- احمرار الجلد المؤقت.

- حساسية اللمس، بعد التطبيق.

هل يختلف تأثير «غوا شا» باختلاف لونها؟
ألوان حجر «الغوا شا»
لا علاقة للون «غوا شا» بتأثيرها العلاجي، حيث تأتي فاعلية علاج بالـ«غوا شا»، في المقام الأول، من تقنية الكشط المستخدمة، وليس من لون الأداة المستخدمة.

الفوائد الفريدة لـ«غوا شا» مستمدة من الحك المتكرر لسطح الجلد، ما يساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتقليل الالتهاب. وتساعد هذه العملية على تخفيف توتر العضلات، ويمكن أن تعزز الشفاء.

وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن اللون نفسه لا يؤثر بشكل مباشر في فاعلية العلاج، فإن المواد المختلفة المستخدمة في صناعة أداة «Gua Sha»، يمكن أن تكون لها تأثيرات مختلفة في الجلد. على سبيل المثال، قد تبدو أداة «غوا شا» المصنوعة من اليشم أكثر برودة على الجلد، مقارنةً بأداة مصنوعة من الكوارتز الوردي، ويرجع ذلك إلى الخصائص المتأصلة في هذه الحجارة.
تابعوا الوقائع على