6 أسرار تجنبك المشاكل الزوجية خلال العيد

6 أسرار تجنبك المشاكل الزوجية خلال العيد
الوقائع الاخبارية:عيد الأضحى هو مناسبة تملأ قلوب المسلمين بالفرح والسعادة، ويتميز بالعديد من العادات والتقاليد. لخلق جو من المتعة والسعادة خلال أيام العيد، تقدم ريهام عبد الرحمن، استشاري العلاقات الأسرية، بعض النصائح لكل أسرة لتجنب الخلافات والمشاحنات في أيام عيد الأضحى والاستمتاع بوقت عائلي مميز.
نصائح للاحتفال وقضاء عيد الأضحى في جو عائلي بدون مشاكل:
الاتفاق المسبق:

من الضروري الاتفاق مسبقا على الميزانية التي ستنفقها الأسرة خلال أيام العيد والحرص على عدم تجاوزها حتى لا يتسبب ذلك في مشاكل بين الزوجين وتحميل الزوج فوق طاقته ماديا ونفسيا.
تغيير الروتين:

العيد فرصة لتجديد الحياة، وأول خطوة في ذلك هي تغيير ديكور المنزل، ويمكن تحقيق ذلك من خلال إعادة ترتيب ديكور المنزل وترتيب الأثاث والمفروشات وتزيين المنزل بالورود التي تضفي بهجة وسعادة وتزيد من الانسجام النفسي بين أفراد الأسرة.
تجنب الكآبة:

قد تنتاب الإنسان بعض مشاعر الحزن والضيق النفسي نتيجة لاجترار ذكريات الماضي الحزينة والتحدث مع الذات بطريقة تشاؤمية مما يضعف الجهاز المناعي النفسي للإنسان ويجعله يشعر بالتوتر والقلق فيلجأ للانسحاب والعزلة، وكذلك من خلال شعور الإنسان بالوحدة، وخاصة عند فقدان الأهل أو فقدان الشعور بالانتماء، وأيضا من خلال رفع سقف التوقعات حول أيام العيد وكيفية قضائها مما يصيب الإنسان بالإحباط.
تجنب المشكلات:

مع تراكم المشكلات داخل الأسرة وعدم إيجاد البدائل والحلول المناسبة بين الزوجين يحدث حالة من الصمت والذي يصل في معظم الأوقات للصمت الزواجي نتيجة لعدم المشاركة في حل هذه المشكلات أولا بأول، وبالتالي حدوث مزيد من الضغط النفسي والعصبية وخاصة في أوقات المناسبات.
تنسيق الزيارات:

يجب تنسيق الزيارات العائلية مع أفراد العائلة، بحيث يحدث تبادل لهذه الزيارات مما يجعل هناك فرصة للتقارب وصلة الأرحام وتدريب الأبناء على مهارات التواصل الاجتماعي مع الحرص على عدم استخدام الأبناء لمواقع التواصل الاجتماعي خلال أيام العيد ليكون هناك شعور بالدفء والانتماء للأسرة.
بناء القيم:

العيد فرصة لبناء القيم وتدريب الأبناء على العطاء والتعاون، ويمكن تحقيق ذلك من خلال اصطحابهم للمسجد، وتوزيع الهدايا على الأطفال الصغار، ومشاهدة صلاة العيد. مظاهر البهجة تصنع ذكريات جميلة للأطفال وتعلمهم قيم العطاء والتعاون.


تابعوا الوقائع على