فوائد العنب الأسود للجسم لا حدود لها

فوائد العنب الأسود للجسم لا حدود لها
الوقائع الاخبارية :  يعتبر العنب بألوانه كافة مفيداً للصحة، ولكن العنب الأسود منجم حقيقي من المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها لتبقي بصحة جيدة وتحافظي على صحتك الجلدية.

يحتوي العنب الأسود خصوصاً على 17 جزيئاً مضاداً للأكسدة، التي تحارب الجذور الحرة المسببة للأمراض في الجسم، ولا سيما الأمراض السرطانية، إن فاكهة العنب الأسود غنية بأنواع متعددة من البوليفينول؛ مثل الريسفيراترول والفينيرين والفلافونويدات، وتحتوي أيضاً على فيتاميني C وE، وعناصر قليلة؛ مثل البوتاسيوم والكالسيوم وغير ذلك من المعادن المفيدة للصحة.

اكتشفي فوائد العنب الأسود للجسم في الموضوع الآتي:

العنب مذهل للصحة الجلدية ويحارب الشيخوخة المبكرة
تناول العنب الأسود يساهم في ترطيب الجسم والجلد ومكافحة الشيخوخة؛ فالريسفيراترول، وهي المادة الطبيعية التي يتم الحصول عليها من قشور العنب، تغذي الجلد، وتعمل كمضادّ قوي للشيخوخة بسبب نشاطها المضادّ للأكسدة والمضادّ للكولاجينازات (وهي إنزيمات قادرة على كسر روابط الببتيد في الكولاجين، إنها تسهل تدمير الهياكل خارج الخلية أثناء تواجد البكتيريا، إنها السموم الخارجية).
ويساهم العنب الأسود في تحفيز الكولاجين والإيلاستين في الخلايا الليفية، كما أن ماء العنب يزيد من ترطيب البشرة، ويقلل من حساسيتها ويوقف الجذور الحرة.

فوائد العنب الصحية المنوعة
العنب الأسود مفيد جداً لصحة القلب والأوعية.
العنب يحارب الخلايا السرطانية، ويقي بالتالي من السرطان.
يعتبر العنب منظِّماً ممتازاً للأمعاء من خلال تأثيره الملين، لكن السليلوز الموجود في قشر الحبوب يمكن أن يكون محسساً للأمعاء الهشة.
يوفر العنب الأسود أقصى قدر من المركّبات الوقائية، يحتوي عصير العنب الأسود على العناصر الغذائية نفسها، ولكن يوجد به ضعف عدد مركّبات الفلافونويد المضادّة للأكسدة من العنب الأبيض.
العنب غني بالبوليفينول، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تشكل درعاً حقيقياً مضادّاً للشيخوخة.

إن مياه العنب الغنية بالبوتاسيوم تساهم في طرد الصوديوم من الجسم، من خلال قدرتها على إدرار البول.

العنب مفيد لعلاج حالات الإمساك كونه معروفاً بأنه ملين قوي.

العنب له تأثير فعّال للتخلص من السموم؛ فهذه الفاكهة الصغيرة قادرة تماماً على إنتاج ما يكفي من الإنزيمات التي تحفز تحييد السموم من الجسم.

العنب غني بالكربوهيدرات (18%)، ويجب استهلاكه باعتدال نظراً لغناه بالسعرات الحرارية.
يعتبر العنب الطازج فاكهة حيوية حيث يبلغ إجمالي السعرات الحرارية فيها 70 إلى 80 سعرة حرارية/100 جرام، من هنا، فلا يُنصح به لمرضى السكري في الحالتين بسبب ارتفاع نسبة السكر فيه.


فوائد عصير العنب
لإيقاظ حاسة التذوق لديك، فكرّي في تناول عصير العنب، فهو ليس غنياً بشكل خاص بالريسفيراترول فحسب، بل لديه القدرة أيضاً على خفض نسبة الكوليسترول السيئ (LDL) في الدم لصالح رفع معدل الكوليسترول الجيد (HDL)، ولعصير العنب آثار إيجابية على القلب والأوعية الدموية، لكن يُنصح باختيار العصير من فاكهة العنب المزروعة عضوياً، لأن العنب من الفاكهة التي تتميز بخصوصية تركيز عالٍ من المبيدات الحشرية.


فوائد زيت بذور العنب

جرّبي زيت بذور العنب لصحتك الجلدية
زيت بذور العنب غني بالفيتامين إي E، وهو مضادّ للأكسدة؛ مما يحسّن صحة القلب والأوعية الدموية، ولكنه يتميز أيضاً بنسبة جيدة من أوميغا 6، في ظل غياب لأحماض أوميغا 3، ولمراعاة التوازن بين هذه الأحماض الدهنية المطلوبة لصحة جيدة، يُنصح بخلط زيت بذور العنب مع زيت غني بالأوميغا 3؛ مثل زيت بذور الكتان، وهذا الخليط مفيد في الطبخ.

كما أن زيت بذور العنب، منتج مفيد لمعالجة بعض المشاكل الصغيرة في البشرة؛ حيث يطلق زيت بذور العنب أحماضاً أحادية التشبع وأحماضاً متعددة التشبع وأحماضاً دهنية مشبّعة، وهو غني أيضاً بالفيتامين إي E والبوليفينول، من خلال التركيبة والملمس والرائحة المحايدة، فإنه يحمي الصحة الجلدية أيضاً، ويعالج عيوبها؛ مثل النقاط السوداء والشوائب الأخرى.
تابعوا الوقائع على