فواكه صيفية للعناية ببشرتك وشعرك

فواكه صيفية للعناية ببشرتك وشعرك
الوقائع الإخبارية : ما رأيك في الاستفادة من كنوز الطبيعة لاستعادة شباب بشرتك وصحة شعرك؟! لا سيما في فصل الصيف؛ إذ تتنوع أصناف الفواكه التي لا تقتصر فوائدها على تعزيز الصحة فحسب، بل تقدم فوائد جمالية لا تعد ولا تحصى لكل من البشرة والشعر، بسبب احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الضرورية لتقوية وتحسين صحة بشرتك وشعرك.

فوائد العنب للبشرة والشعر

امرأة تعتني ببشرتها وشعرها باستخدام خلطات من العنب

العنب ليس فقط فاكهة لذيذة، ولكنه يقدم أيضاً مجموعة من الفوائد للبشرة والشعر بسبب تركيبته الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والمركبات المفيدة الأخرى. يتميز العنب بخصائص مكافحة الشيخوخة؛ نظراً لاحتوائه على الريسفيراترول، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية البشرة من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، وبالتالي إبطاء عملية الشيخوخة. وغيرها من الفوائد التي يقدمها العنب للبشرة والشعر. إليك، أبرزها:


العنب غني بفيتامين "ج" وهو ضروري لإنتاج الكولاجين، ما يحافظ على مرونة البشرة وثباتها.

يساعد المحتوى المائي العالي في العنب في تعزيز مرونة البشرة.

يوفر فيتامين "هـ" الذي يحتويه العنب، الرطوبة اللازمة للبشرة، ما يساعد على تقوية الحاجز الطبيعي للبشرة.

أحماض ألفا هيدروكسي المتوفرة بشكل طبيعي في العنب، تساعد على تقشير البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة وجعلها أكثر إشراقاً.
يساعد" البوليفينول" الموجود في فاكهة العنب على تقليل البقع الداكنة وفرط التصبغ، ما يؤدي إلى توحيد لون البشرة.

مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة المتوفرة في العنب، تقلل الالتهاب والاحمرار، ما يجعل العنب مفيداً للبشرة الحساسة.

البروانثوسيانيدينز ومضادات الأكسدة الأخرى في العنب، توفر حاجزاً وقائياً ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وتقلل من خطر الإصابة بحروق الشمس وأضرار أشعة الشمس.

يحسن العنب الدورة الدموية في فروة الرأس ويعزز نمو الشعر، لاحتوائه على فيتامين "هـ".

تحتوي بذور العنب على حمض اللينوليك، وهو ضروري لتعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه.
تساعد المعادن وفيتامين "كـ" المتوفرة في فاكهة العنب على تقوية جذور الشعر ومنع تكسره.

يحتوي العنب على مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات، ما يحافظ على فروة رأس صحية وتقليل قشرة الرأس.
الزيوت الطبيعية المتوفرة في العنب، ترطب الشعر وتجعله لامعاً وصحياً.

تحمي مضادات الأكسدة الموجودة في العنب، الشعر من الأضرار البيئية وتقلل من الآثار الضارة للجذور الحرة.

طرق استخدام العنب للعناية بالبشرة والشعر

يوفر دمج العنب في روتين العناية ببشرتك وشعرك العديد من الفوائد الجمالية، ما يجعله إضافة متعددة الاستخدامات وقيمة إلى روتين جمالك. إليك، كيفية استخدام العنب في خلطات طبيعية لتعزيز صحة بشرتك وشعرك.

ترطيب البشرة بقناع العنب

اهرسي حفنة من العنب وضعي اللب مباشرة على وجهك. اتركيه لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر. يساعد هذا القناع على ترطيب بشرتك بسبب مضادات الأكسدة والفيتامينات الموجودة في العنب.


تقشير البشرة بمقشر العنب والعسل

الطريقة: امزجي القليل من العنب واخلطيه مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة صغيرة من السكر. افركي وجهك برفق بهذا الخليط لتقشير خلايا الجلد الميتة وتحسين الدورة الدموية.


الطريقة: محاربة التجاعيد بمصل العنب، اخلطي بضع قطرات من مستخلص بذور العنب مع جل الصبار وضعيه على وجهك. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص بذور العنب في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

ترطيب الشعر بقناع العنب واللبن

الطريقة: امزجي حفنة من العنب مع نصف كوب زبادي. ضعي المزيج على شعرك وفروة رأسك واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه جيداً. يساعد هذا القناع على ترطيب الشعر وجعله لامعاً.

علاج فروة الرأس بزيت بذور العنب
الطريقة: سخني ملعقة كبيرة من زيت بذور العنب، ودلكي بها فروة رأسك. انتظري لمدة 30 دقيقة على الأقل أو طوال الليل قبل غسله بالشامبو. يساعد هذا العلاج في تغذية فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر الصحي.

فوائد البطيخ للبشرة والشعر

امرأة تحافظ على جمالها باستخدام فاكهة البطيخ في روتين العناية ببشرتها وشعرها
يقدّم البطيخ فوائد عديدة للبشرة والشعر؛ بسبب تركيبته الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. من ترطيب البشرة ومحاربة علامات التقدم في السن، إلى علاج مشكلات الشعر وتقويته، البطيخ غني بمضادات الأكسدة مثل فيتامين "سي" والليكوبين، ما يساعد على مكافحة الجذور الحرة، ويقلل من علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة. وغيرها من الفوائد الجمالية، تتمثّل بالآتي:

يتكون البطيخ من حوالي 92 ٪ ماء، ما يجعله فعالاً للغاية في ترطيب البشرة والحفاظ على مرونتها.
يساعد محتوى فيتامين "سي" على تفتيح البشرة وتحسين البشرة عن طريق تقليل التصبغ وتعزيز إنتاج الكولاجين.
يحتوي البطيخ على خصائص مضادة للالتهابات، ما يعالج حب الشباب وتهدئة البشرة المتحسسة. ويساعد فيتامين "أ" الموجود فيه أيضاً في تقليل حجم المسام وتقليل إنتاج الزيت.
يوفر اللايكوبين، أحد مضادات الأكسدة القوية في البطيخ، بعض الحماية ضد التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، على الرغم من أنه لا ينبغي أن يحل محل واقي الشمس.
يحتوي البطيخ على حمض الماليك، الذي يعمل كمقشر لطيف، ما يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة وجعل البشرة أكثر نعومة وإشراقاً.
البطيخ غني بالسيترولين، وهو حمض أميني يحسن الدورة الدموية، ويضمن حصول بصيلات الشعر على العناصر الغذائية الكافية، ما يعزز نمو الشعر. فيتامين "سي" المتوفر بشكل طبيعي في البطيخ ضروري لإنتاج الكولاجين الذي يقوي الشعر ويمنع تكسره.
يساعد المحتوى المائي العالي للبطيخ في الحفاظ على ترطيب فروة الرأس وتقليل الجفاف والتقشر.
تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البطيخ في الحفاظ على صحة فروة الرأس، والتي يمكن أن تمنع تساقط الشعر الناجم عن الإجهاد التأكسدي.
يحتوي البطيخ على فيتامين "أ" الذي يساعد في إنتاج الزهم، وهو بلسم طبيعي لفروة الرأس، ويحسن ملمس الشعر ولمعانه.
طرق استخدام البطيخ للعناية بالبشرة والشعر
يوفر دمج البطيخ في نظامك الغذائي واستخدامه موضعياً فوائد جمالية مذهلة لكل من البشرة والشعر، ما يعزز من صحتهما. إليك، كيفية استخدام البطيخ في خلطات طبيعية لاستعادة شباب بشرتك وصحة وجمال شعرك:

شد البشرة بقناع البطيخ واللبن
الطريقة: اهرسي كوباً من البطيخ واخلطيه مع ملعقة كبيرة من اللبن أو العسل، للحصول على مزيج متجانس. وزعيه على الوجه لمدة 15-20 دقيقة. ثم، اشطفيه بالماء البارد.

ترطيب البشرة بمكعبات البطيخ
الطريقة: اعصري كوباً من البطيخ، صبيه في مكعبات للثلج وضعيها في الثلاجة حتى يتجمد. امسحي وجهك بمكعب الثلج صباحاً ومساءً؛ لإنعاش وترطيب بشرتك. ثم اشطفي الأخيرة بالماء البارد.

علاج فروة الرأس بقناع البطيخ
الطريقة: دلكي عصير البطيخ في فروة الرأس واتركيه، لمدة 20 دقيقة قبل الشطف لتعزيز نمو الشعر وترطيبه.

ترطيب الشعر بالبطيخ وزيت جوز الهند
الطريقة: امزجي كوباً من عصير البطيخ مع بضع قطرات من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند وضعيه على الشعر. اتركيه لمدة 30 دقيقة قبل غسله لتغذية وترطيب الشعر.

فوائد الأناناس للبشرة والشعر

امرأة شابة تعتني بجمالها باستخدام فاكهة الأناناس
فاكهة الأناناس غنية بالفيتامينات والإنزيمات ومضادات الأكسدة، التي تقدم فوائد عديدة للبشرة والشعر. تحمي مضادات الأكسدة الموجودة في الأناناس البشرة من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، ما يقلل من خطر الشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد. كذلك، تحمي مضادات الأكسدة الموجودة في الأناناس الشعر من الأضرار البيئية والإجهاد التأكسدي. وغيرها من الفوائد الجمالية التي يوفرها الأناناس لكل من البشرة والشعر، نذكر أبرزها:

يحتوي الأناناس على نسبة عالية من فيتامين "سي" الضروري لإنتاج الكولاجين. يساعد الأخير في الحفاظ على مرونة البشرة وثباتها. وأيضاً يساعد على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
البروميلين، وهو إنزيم موجود في الأناناس، له خصائص مضادة للالتهابات، ما يقلل من التهاب الجلد وتورمه. يمكن أن يساعد أيضاً في التئام الجروح وتقليل ندبات حب الشباب.
تساعد أحماض ألفا هيدروكسي الطبيعية الموجودة في الأناناس على تقشير خلايا الجلد الميتة، ما يكشف عن بشرة أكثر إشراقاً ونعومة.
يحتوي الأناناس على كمية عالية من الماء، ما يحافظ على البشرة رطبة وممتلئة.
يقوي محتوى فيتامين "سي" الموجود في الأناناس بصيلات الشعر ويمنع تساقط الشعر ويعزز نمو الشعر. ويساعد في إنتاج الزهم الذي يحافظ على ترطيب فروة الرأس والشعر.
تساعد خصائص البروميلين المضادة للالتهابات المتوفرة في الأناناس، على تقليل التهاب فروة الرأس وقشرة الرأس.
تعمل الفيتامينات والإنزيمات الموجودة في الأناناس على تحسين ملمس الشعر، ما يجعله أكثر نعومة ولمعاناً.
يحتوي الأناناس على العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامينات "ب 1" و "ب 6"، تعمل هذه الفيتامينات على تقشير فروة الرأس، ما ينشط الدورة الدموية ويضمن حصول بصيلات الشعر على العناصر الغذائية الضرورية.
ما رأيك في التعرف إلى روتين العناية بالبشرة قبل النوم.. خطوات أساسية لا تتخلي عنها

طرق استخدام الأناناس للعناية بالبشرة والشعر
يقدم دمج الأناناس في روتين العناية بجمالك فوائد لا تعد ولا تحصى، ما يعزز صحة بشرتك وشعرك. إليك، كيفية استخدام الأناناس في خلطات طبيعية لتعزيز صحة بشرتك وعلامج مشكلات الشعر.

إخفاء التجاعيد بقناع الأناناس والعسل
الطريقة: اخلطي عصير الأناناس مع العسل للحصول على قوام متجانس، وضعيه كقناع للوجه. اتركيه لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.

تقشير البشرة بقناع الأناناس والسكر
الطريقة: امزجي نصف كوب من عصير الأناناس مع ملعقتين كبيرتين من السكر، للحصول على مزيج متجانس. وزعي الأخير على بشرتك، انتظري 10 دقائق قبل إزالته بواسطة الفرك بلطف لتقشير الجلد والتخلص من خلايا الجلد الميتة.

تدليك فروة الرأس بقناع الأناناس
الطريقة: ضعي عصير الأناناس الطازج على فروة الرأس ودلكي بلطف. اتركيه لمدة 15 دقيقة قبل غسله بشامبو خفيف.

تقوية الشعر بقناع الأناناس وزيت جوز الهند
الطريقة: اخلطي كوباً من عصير الأناناس مع زيت جوز الهند وملعقة كبيرة من الزبادي، للحصول قناع مغذٍّ للشعر. ضعيه على الشعر واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل شطفه جيداً بشامبو مناسب لنوع شعرك.
تابعوا الوقائع على