ابتكار طبي جديد: سدادة اصطناعية تعالج تلف غضروف الركبة بدلاً من الجراحة

ابتكار طبي جديد: سدادة اصطناعية تعالج تلف غضروف الركبة بدلاً من الجراحة
الوقائع الاخبارية:تمكن فريق من الباحثين من تطوير سدادة اصطناعية جديدة تهدف إلى علاج تلف غضروف الركبة، الذي يمكن أن يؤدي إلى الحد من الحركة والألم المزمن. تعتبر هذه السدادة الجديدة بديلاً مبتكرًا للعلاجات الحالية مثل جراحة استبدال الركبة بالكامل، وفقًا لما نشره موقع New Atlas.

العيب العظمي الغضروفي (OCD)، الذي يصيب الغضروف المفصلي في الركبة، يمكن أن يحدث نتيجة للتهاب المفاصل أو إصابات الرضحية، كما هو معروف من بعض الأنشطة الرياضية. يُعالج العيب العظمي الغضروفي حاليًا بتثبيت المفصل وتخفيف الألم، ولكن في حالات متقدمة يكون الخيار الوحيد هو استبدال الركبة بالكامل.

باستخدام منحة من المعهد الوطني لالتهاب المفاصل وأمراض الجهاز العضلي الهيكلي، نجح الباحثون في جامعة تكساس إيه آند إم في تطوير سدادات غضروفية متجددة، وهي أجهزة اصطناعية جاهزة تهدف إلى تحقيق نتائج مماثلة لجراحة الزرع الذاتي، بدون القيود المتعلقة بعمر المريض أو حجم العيب. تتكون السدادات من غطاء هيدروجيل قوي يحاكي خصائص الغضروف الطبيعي، مما يساعد على نمو أنسجة عظمية جديدة ويوفر وظيفة مفصلية مستقرة.

بهذه الطريقة، يمكن للسدادات الجديدة تقديم بديل مبتكر وفعال للمرضى الذين يعانون من تلف غضروف الركبة، وربما تحدث ثورة في مجال علاجات التأهيل العظمي الغضروفي في المستقبل.

تابعوا الوقائع على