فوائد الرطب للنساء لا مثيل لها.. تعرفي عليها

فوائد الرطب للنساء لا مثيل لها.. تعرفي عليها
الوقائع الإخبارية:   الرطب فاكهة لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والحديد. تساعد في تنظيم ضغط الدم والأنسولين في الجسم. يُنصح بتناولها من جانب الرياضيات لتزويد الجسم بالطاقة مع أقل نسبة من السعرات الحرارية.

لها العديد من الفوائد؛ إذ يؤكد العديد من اختصاصيي التغذية، أنها تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي والحماية من الإمساك؛ لما تحتويه من ألياف غذائية تليّن الأمعاء وتقلل من تطوّر سرطان القولون والمستقيم. وتعزز صحة القلب والدماغ. كما توضح اختصاصية التغذية ميرنا الفتى من خلال هذا المقال، وتضيف، أن الرطب يُعتبر بديلاً عن السكر الأبيض، ويُنصح باستخدامه في وصفات الحلويات لأنه غني بالألياف والمغذيات ومضادات الأكسدة.

    يُعتبر الرطب من الفواكه الموسمية التي تنضج في فصل الصيف، ويمكن تناولها في أيّ وقت من اليوم خلال الصباح كوجبة إفطار؛ لأنها تزوّد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لبدء اليوم، كما يمكن تناولها كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية أو كحلوى.

    غني بالسكريات الطبيعية: الرطب غني بالسكريات الطبيعية مثل الفركتوز والجلوكوز، والتي تزوّد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لأداء وظائفه الحيوية. كما أن السكريات الطبيعية فيها سهلة الامتصاص من قِبل الجسم؛ مما يجعل هذه الفاكهة مصدراً جيداً للطاقة للرياضيات ومريضات السكري.

    غني بالألياف الغذائية: الرطب غني بالألياف الغذائية التي تساهم في تنظيم حركة الأمعاء ومنع الإمساك. كما أنه يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء للتقليل من تناول الطعام الزائد وخسارة الوزن الزائد.

    غني بمضادات الأكسدة: الرطب غني بمضادات الأكسدة مثل فيتامين سي C وفيتامين إي E ومركّبات الفلافونويد. هذه المضادات للأكسدة تساعد على حماية الجسم من الضرر الناتج عن الجذور الحرّة التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

    محتوى مرتفع من الفيتامينات والمعادن: الرطب غني بالفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد. البوتاسيوم مهم لتنظيم ضغط الدم، والكالسيوم مهم لصحة العظام والأسنان، والحديد مهم لتكوين الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

    لصحة الجهاز الهضمي: الرطب فاكهة غنية بالألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء ومنع الإمساك. كما أنها تحتوي على مركّبات مضادّة للالتهابات التي قد تساعد على تقليل الالتهاب في الجهاز الهضمي.
 
    تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: الرطب غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية القلب والأوعية الدموية من الضرر الناتج عن الجذور الحرّة. كما أنه يحتوي على البوتاسيوم لتنظيم ضغط الدم.

    حماية الصحة الجلدية وتحسينها: الرطب فاكهة غنية بمضادات الأكسدة وتحتوي على فيتامين C لتكوين الكولاجين الذي يحافظ على صحة الجلد.

    تحسّن من صحة الجهاز العصبي: الرطب غني بالفيتامينات والمعادن مثل المغنيسيوم لصحة الجهاز العصبي. تحتوي على مركّبات مضادة للالتهابات التي تساعد على تقليل الالتهاب في الجهاز العصبي.

    تحسّن صحة العضلات: الرطب فاكهة غنية بالسكريات الطبيعية لتزويد الجسم بالطاقة التي تحتاجها العضلات بسبب احتوائها على البوتاسيوم.

في حال كنتِ تعانين من زيادة في الوزن، ننصحكِ باكتشاف فوائد فاكهة البمبر لا مثيل لها لخفض الكولسترول وخسارة الوزن وفق طبيبة.
 
تحتوي الرطب على فيتامين A الذي يحسّن النظر
تتعرّض أجسام النساء لفقدان العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية خلال فترات الحياة المختلفة بسبب الحيض والحمل والولادة، وهو ما يجعلهن في حاجة مضاعفة لتناول العناصر الغذائية المفيدة التي تعوّض ما يفقده الجسم، ويُعتبر الرطب من الثمار المفيدة لجميع النساء. إليك المزيد من فوائد الرطب الصحية:

    الوقاية من الزهايمر: الحفاظ على الدماغ من خلال حماية حجيرات الدماغ وتنشيط وظائفها؛ مما يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر.

    تسهيل الولادة: تناول الرطب يسهل من عملية ولادة المرأة الحامل؛ لذلك يفضل تناوله في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل.

    مساهمة الرطب في توازن السوائل بالجسم وتنظيم عمل العضلات؛ نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة من البوتاسيوم.

    صحة الشعر والجلد: تحسّن هذه الفاكهة الدورة الدموية في فروة الرأس؛ مما قد يعزّز نموّ الشعر ويمنع تساقطه. كما يساعد الرطب في ترميم الجلد وتعزيز مرونته، تأخير التجاعيد التي تظهر على البشرة وعلامات التقدّم في السن ومحاربة مشاكل الجلد الأخرى.

    يحتوي الرطب على فيتامين أ A الذي يحسّن النظر ويساعد في علاج العشى الليلي، وهو مرض يصيب العين ويظهر في سن مبكر؛ حيث يمكن للمصابات به الرؤية بوضوح خلال النهار، ولكن أثناء الدخول إلى مجال مظلم تصبح الرؤية صعبة.

    فوائد الرطب والأرق: يساعد الرطب على النوم، بسبب احتوائه على الحمض الأميني تربتوفان الذي يحفّز تكوين هرمون الميلاتونين، وهو هرمون تنتجه الغدّة الصنوبرية في الدماغ ويلعب دوراً مهماً في تنظيم دورة النوم لدى الإنسان؛ لذلك البعض يسمّيه هرمون النوم.

    فوائد الرطب والكولسترول الضارّ: بسبب النسبة العالية من الألياف التي يحتويها، يقلل الرطب من مستويات الكولسترول في الدم؛ مما يحمي الأوعية والشرايين.


تابعوا الوقائع على