حوارية في الرصيفة حول الانتخابات النيابية

حوارية في الرصيفة حول الانتخابات النيابية
الوقائع الإخبارية :  نظم مركز القدس للدراسات السياسية وبالتعاون مع جمعية الريادة لشباب حطين الخيرية اليوم السبت جلسة حوارية بعنوان: "شباب وأحزاب وانتخابات.. الفرص أكبر من التحديات"، في قاعة لجنة خدمات مخيم حطين بلواء الرصيفة.

وأدار الجلسة رئيسة الجمعية منى هديب والناشط الشبابي محمود عبدالجليل، بحضور عدد كبير من الشباب وممثلي الجمعيات الخيرية ومؤسسات المجتمع المدني في اللواء.

وتحدثت المدير التنفيذي لمركز القدس هالة سالم، حول الحملة الوطنية التي أطلقها المركز منذ حوالي عام من الآن تحت شعار: "حفز المشاركة ومغادرة العزوف" والتي تهدف لحفز المشاركة السياسية/الانتخابية لدى المواطنين وتعريفهم بالأحزاب السياسية وتشجيعهم على الإنخراط فيها وبشكل خاص في المناطق والدوائر الأقل إقبالا على المشاركة السياسية والحزبية والأكثر عزوفا عن المشاركة في الانتخابات العامة من نيابية ومحلية.

وأشارت إلى أن الحوارية تأتي انسجاما مع مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية وبتوجيهات ملكية أكدت أهمية توسيع قاعدة المشاركة السياسية وضمان دور الشباب والمرأة في الحياة العامة وتطوير المنظومة السياسية وصولا للحياة البرلمانية والحزبية التي يتطلع لها الأردنيون كافة.

من جهته، عرض ضيف الحوارية أستاذ القانون الدستوري في جامعة جرش الدكتور صدام أبو عزام للتحول الجديد في طبيعة العملية الانتخابية وفق قانون الانتخاب والأحزاب الجديد والذي جاء وفق توصيات اللجنة الملكية والتعديلات الدستورية الأخيرة بهدف الانتقال من مجالس نيابية تعتمد على العمل الفردي الى مجالس حزبية تقوم على العمل الجمعي الحزبي وفق برامج انتخابية واضحة وعملية.

وأشار إلى أن الأردنيين يتطلعون الى عمل برلماني حقيقي يقدم تشريعا ورقابة حقيقية على الحكومات وينتج حكومات برلمانية قوية.
وطرح عدد من الحضور استفساراتهم ورؤيتهم لما يتطلعون إليه من تغيير في العمل البرلماني مستقبلا، إضافة لمخاوفهم من عدم نجاح التجربة الحزبية في ظل نفس الواقع الحالي للمرشحين وما يقدموه من برامج ووعود فردية للناخبين.

بدوره، قال أبو عزام إن المواطن الناخب وخاصة الشباب بيدهم قرار التغيير للأفضل وعدم البقاء في دائرة الاختيار التقليدي للمرشح، داعيا الشباب والمرأة خاصة والناخبين عامة إلى الإطلاع أولا على برامج الأحزاب ومرشحيها وقراءتها جيدا وتحديد ما يناسبهم ومن يقتنعون به من مرشحي الأحزاب والقوائم المحلية.
تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير