الشخاترة:ضبط 128 مخالفة انتخابية

الشخاترة:ضبط 128 مخالفة انتخابية
الوقائع الاخبارية:اكد رئيس لجنة انتخاب محافظة البلقاء ملوح الشخاترة انه تم ضبط 128 مخالفة رصدها الفريق الميداني ومراقبي الدعاية الانتخابية تتعلق جميعها بمنشورات على الفيسبوك او عقد اجتماعات في اماكن عامة او افتتاح مقرات حيث تم تصويب الاوضاع كافة بالتنسيق مع المترشحين.

واوضح الشخاترة  ان الهيئة الان في مرحلة النظر بالقوائم المترشحة لغايات اعتمادها رسمياً لقبولها او رفضها سواء كلياً أو جزئياً ومن ثم تبدأ مرحلة الاعتراضات على قرارات مجلس المفوضين من قبل المترشحين وسيتم نشر القوائم النهائية للمترشحين بتاريخ 27 من الشهر الجاري.

واشار الى أن فترة الانسحاب للمترشحين تستمر لغايه 26/8 ولن يعتمد اي انسحاب بعد هذا التاريخ وسيتم بعد الانتهاء من قرارات مجلس المفوضين اجراء قرعة لغايات ترتيب القوائم في دفتر الاقتراع.

وفيما يخص الدعاية الانتخابية بين الشخاترة بان الدعاية الانتخابية تبدأ بتاريخ 9/8 حيث تم تسليم القوائم المترشحة التعليمات التنفيذية المتعلقة بالدعاية الانتخابية والتعليمات التنفيذية الخاصة بالافصاح عن موارد تمويل الحملة الانتخابة للقوائم وضبط اوجه انفاقها لسنه 2024 م.

ولفت الى ان الهيئة المستقلة للإنتخابات قامت بتعيين باحثين قانونيين بواقع باحث واحد في كل دائرة انتخابية لضبط الجرائم الانتخابية حيث يقوم بدور الضابطة العدلية وجمع الادلة والاستقصاء والتأكد من الملاحظات التي ترد للهيئة.

ولفت الى ان استخراج النتائج النهائية سيكون الكترونياً وسيتم نشرها على موقع الهيئة بعد عملية الفرز مباشرة بعد ان يتم تدقيقها من قبل مدققين مدنيين في مراكز الاقتراع والفرز قبل نشرها من قبل جهات مختصة حيث تم تدريبهم واجراء امتحان لهم بحيث يضمن استخراج النتائج بكل سهولة ويسر.

واوضح بان المرحلة القادمة هي التحضير ليوم الاقتراع وذلك من خلال البدء باختيار لجان الاقتراع والفرز التي سيتم البدء بتدريبها بعد منتصف الشهر الحالي ومن ثم الانتهاء من عملية الربط الالكتروني لكافة غرف الاقتراع والفرز وتجهيز البرمجيات الخاصة ليوم الاقتراع وسيتم خلال الاسبوع القادم لبدء بتجارب الربط الالكتروني.

واكد ان غرف الاقتراع والفرز جاهزة بعد ان تم الكشف عليها من قبل لجنة الانتخاب والمكاتب الفرعية واجراء الصيانة اللازمة لها علما بانه تم تجهيز عدة مدارس لاقتراع الاشخاص ذوي الاعاقة بموجب اتفاقية بين الهيئة المستقلة للانتخاب من المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص ذوي الاعاقة.

وبخصوص الكتل التي ترشحت في دائره البلقاء الانتخابية محافظه البلقاء لعام 2024م بين عددها 11 كتلة بواقع 82 مترشح 64 ذكور و 18 اناث 7 منهم تنافس حر اضافة الى 5 كوتا مسيحي مشيراً الى ان هنالك 3 شباب ترشحوا في القوائم المحلية و 34 حزبيين.

وبين بان عدد الناخبين وحسب الجداول النهائية في محافظة البلقاء 355.557 ناخب وناخبة بواقع 167.901 ذكور و 187.656 اناث موزعين على 141مركز اقتراع وفرز بواقع 54 ذكور و66 اناث و21 مختلط إضافة الى 534 غرف اقتراع وفرز بواقع 248 ذكور و286 اناث.


تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير