زيادة نسبة ترشيحات النساء.. وسيدة فقط ترأست قائمة عامة

زيادة نسبة ترشيحات النساء.. وسيدة فقط ترأست قائمة عامة
الوقائع الإخبارية : تظهر الأعداد المجردة ونسبها المعلنة عن طريق الهيئة المستقلة للانتخاب في القوائم المحلية والعامة الأولية، زيادة في أعداد المترشحات للانتخابات المقبلة، مقارنة بما كانت عليه في العام 2020، وسط اعتقاد مراقبين بأن هذه الزيادة تسجّل لصالح الكفاءة والنوع في تشكيلات القوائم. 


وتكشف الأعداد بشأن الأعداد الإجمالية عن 697 مترشحا ومترشحة، بينهم 192 مترشحة، بنسبة  28 % من مجمل المترشحين في القوائم العامة الحزبية، بينما ترشح 954 في القوائم المحلية، بينهم 195 مترشحة بنسبة 20 %، لتشكل الترشيحات هنا على "الكوتا" للسيدات بين 195 مترشحة، ما مقداره 170 منهن. 

وفي الوقت الذي يعد فيه ترتيب الأسماء في القوائم العامة عاملا مفصليا بنجاح المترشحين وفق الترتيب المتقدم، فإن قراءة في القوائم الـ25 العامة الحزبية لـ"الغد"، تشير إلى أن قائمة عامة واحدة فقط، ترأستها سيدة، بينما اختارت 3 قوائم عامة حزبية أخرى، سيدات للترتيب الثاني فقط في قوائمها من بين المراتب الثلاث الأولى، امتثالا لما فرضه قانون الانتخاب من أن تكون سيدة في المراتب الأولى الثلاث والمراتب الثلاث التالية. 

وبلغة التنافس الانتخابي، أظهرت انتخابات 2020 في مرحلة نشر القوائم الأولية، ترشح 368 سيدة مقابل 1344 مترشحين من الذكور، بينما تشير الأرقام الإجمالية لهذا العام لترشح 387 سيدة في الانتخابات المقبلة بالمجمل، وبزيادة متوقعة، نظرا لتصنيف مسارات الترشح على القوائم المحلية بين التنافس و"الكوتا: عدا عن المسار الإلزامي في القوائم العامة. 

وفي التفاصيل، يشير ترشح 25 سيدة عن المسار التنافسي في القوائم المحلية بين 195 مقابل 170 على مسار "الكوتا" إلى انزياح الترشيحات نحو مقعد الكوتا، ولكن بتنافسية أقل من الموسم الانتخابي السابق، إذ تنافست 386 مترشحة، خصص لهن 15 مقعدا، ولم يكن محددا مسار الترشح، بينما تتوزع أوزان المنافسات هذه المرة بين التنافس و"الكوتا".

أما بالنسبة للقوائم العامة الحزبية، ففرضت مسارا إلزاميا لترشيح النساء، قضى بترشيح سيدتين على الأقل في المواقع الأولى الستة من القوائم، ما يعني أن الحد الأدنى المفترض للترشيحات كان ليبلغ 50 سيدة موزعة على 25 قائمة عامة حزبية، لكن عدد النساء المترشحات جاء مضاعفا وبواقع 192 ترشيحا إجماليا، وإن كانت سيدة واحدة فقط، ترأست واحدة من تلك القوائم. 

وشكلت نسبة النساء المترشحات في انتخابات 2020، حسب التقرير التفصيلي للهيئة ما نسبته 21 % مقابل 79 % للذكور. 

يشار إلى أن منظومة التحديث السياسية في قانون الأحزاب، ألزمت الأحزاب بعضوية ما لا يقل عن 20 % من الهيئة التأسيسية، بينما تشير الأرقام المعلنة للهيئة عن وجود 44 % من النساء في هيئات التأسيس، وسط توقعات بارتفاع نسبة تمثيل النساء في البرلمان المقبل الذي تراجعت عند البرلمان الـ19 الماضي، لتمثل عدد مقاعد "الكوتا" النسائية فقط المتمثلة بـ15مقعدا. 

تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير