النقابات المهنية تؤكد أهمية المشاركة الفعالة في الانتخابات النيابية

النقابات المهنية تؤكد أهمية المشاركة الفعالة في الانتخابات النيابية
الوقائع الإخبارية:  أكد نقابيون أن للنقابات المهنية دورا فاعلا في تحفيز الوعي الانتخابي وتوسيع المشاركة الفعالة في الاستحقاق الدستوري المقبل المتمثل بالانتخابات النيابية المقبلة.

وقال متحدثون لوكالة الانباء الأردنية (بترا) إن المجتمع النقابي يمثل شريحة واسعة ومؤثرة في المجتمع، مشيرين الى أن مشاركة النقابيين الفاعلة في هذا الاستحقاق الوطني المهم لها دور مهم بإحداث التغيير الايجابي في صنع القرار الوطني.

وقال نقيب المهندسين أحمد سمارة الزعبي، إن النقابات ليست مجرد كيانات مهنية، بل مكونات أساسية في النسيج الاجتماعي والسياسي ويمكنها إحداث تغيير إيجابي من خلال تحفيز الأعضاء على المشاركة في الانتخابات، ما يسهم في تعزيز الديمقراطية وبناء مجتمع مدني قوي.

وأشار الزعبي، إلى ضرورة أن تلعب النقابات دورا أساسيا في توعية أعضائها من خلال تنظيم الورشات والدورات التدريبية بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني لتبادل المعرفة والخبرات، وبما يسهم في بناء قاعدة معرفية قوية بين الأعضاء.

بدوره، دعا نقيب الجيولوجيين ورئيس اتحاد الجيولوجيين العرب خالد الشوابكة، المجتمع النقابي إلى الانخراط بالانتخابات النيابية المقبلة بشكل فاعل، مشيرا إلى أهمية المشاركة الشعبية في صنع القرار ودعم الحياة السياسية والبرلمانية وبما يتماشى مع التوجهات الملكية السامية في مسألة التحديث السياسي.

وأوضح أن أعضاء النقابات يمثلون شريحة واسعة ومؤثرة في المجتمع، مؤكدا أن مشاركتهم الفعالة ستكون مفتاحا لإحداث التغيير الإيجابي في الوطن، وإنجاح هذا الاستحقاق الوطني المهم، ما يعزز الديمقراطية.

وأشار إلى أن المسؤولية الوطنية تستدعي من الجميع المشاركة الفاعلة في إنجاح الانتخابات النيابية، التي سيتم إجراؤها لأول مرة وفق قانون انتخاب جديد يعتمد على أسس حزبية، ما يتيح الفرص للشباب والمرأة، ويرتقي بمستوى العمل النيابي.

من جهته، قال نقيب صيادلة الأردن الدكتور محمد العبابنة، إن الانتخابات واجب وطني يتطلب تضافر الجهود من جميع الأطراف، بما في ذلك النقابات، داعيا إلى استغلال وسائل التواصل الاجتماعي كأداة لتعزيز الوعي الانتخابي من خلال نشر معلومات دقيقة وموثوقة حول المرشحين والبرامج الانتخابية.

وقال نقيب المهندسين الزراعيين علي أبو نقطة، إن النقابات لها دور كبير في بناء الوعي السياسي لدى أعضائها وتزويدهم بالمهارات اللازمة للمشاركة الفعالة من خلال الندوات الهادفة ما يساعد في بناء جيل قادر على تحمل المسؤولية والمشاركة في العمل السياسي بشكل فعال.

ودعا النقابات إلى لعب دور في توحيد الجهود وبلورة البرامج الوطنية، والتركيز على القضايا الاستراتيجية التي تهم المجتمع بشكل عام، وأن تكون قوة دافعة نحو تحقيق التغيير والإصلاح إذا ما استغلت إمكانياتها بشكل جيد.


تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير