تعرفى إلى عدد ساعات النوم الصحية للرضع.. وأهم علامات الخطر

تعرفى إلى عدد ساعات النوم الصحية للرضع.. وأهم علامات الخطر
الوقائع الإخبارية : قد تشعر الأم ​بعد الولادة بالسعادة، وترغب في اللعب مع طفلها الصغير، ولكن عادة ما يخلد الأطفال حديثو الولادة في نوم عميق طوال اليوم، ويعتبر هذا الأمر طبيعياً تماماً، لذلك لا داعي للقلق.

على الجانب الآخر، وفقاً لموقع "raisingchildren"، قد تحتاج الأم إلى التغلب على عادة النوم طوال اليوم والاستيقاظ في الليل، لأن هذا بالتأكيد سيتعارض مع أنشطتها اليومية، لذلك حاولي تغيير هذه العادة ببطء ومنع طفلك من النوم لفترة أطول خلال النهار؛ حتى يتمكن من الحصول على مزيد من النوم في الليل.

لماذا يستمر الأطفال حديثو الولادة في النوم؟
قد تجد الأمهات في كثير من الأحيان أن أطفالهن ينامون طوال اليوم ويستيقظون في الليل، مما يزيد من شعورهن بالإرهاق بسبب تغير أنماط نومهن. إليك لماذا ينام الأطفال حديثو الولادة طوال الوقت؟

التكيف مع البيئة الجديدة
يحتاج الطفل بعد الولادة إلى فترة طويلة للتكيف مع البيئة من حوله في الأسابيع الأولى من الولادة، إلا أنه في المقابل، مع تقدمه في السن، سوف يكون لديه روتين نوم منتظم تدريجياً.

حركة العين السريعة
حركة العين السريعة هي حالة يفقد فيها الطفل وعيه أثناء النوم، ويعاني في الوقت نفسه من أحلام غير سعيدة في أثناء النوم.

يجب الانتباه إلى أن الأطفال حديثي الولادة لديهم حركة عين سريعة تعد مختلفة عن البالغين، وللوصول إلى هذه المرحلة؛ يحتاجون إلى وقت أطول للدخول في مرحلة النوم العميق.

قدر كبير من النوم
يحتاج الأطفال حديثو الولادة لفترات نوم طويلة، فبالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن شهر واحد، فإن إجمالي مدة النوم التي يحتاجونها هي 16 ساعة في اليوم؛ أي 8 ساعات في الليل و8 ساعات خلال النهار، ثم بعد شهر واحد من العمر، يكون وقت النوم المطلوب هو 15 ساعة و30 دقيقة، وفي عمر 3 أشهر يحتاج الأطفال إلى 15 ساعة من النوم، أما في عمر 6 أشهر فيحتاج الأطفال إلى 14 ساعة من النوم.

هل يجب إيقاظ الطفل كل ساعتين للرضاعة الطبيعية؟
يحتاج الأطفال أقل من عمر شهر إلى تناول حليب الثدي كل ساعتين، فإذا أردتِ إيقاظ طفلك أثناء النوم لإرضاعه دون أن يشعر الطفل بالانزعاج عند إيقاظه؛ حاولي إرضاعه ببطء، فيمكن للأمهات تقريب حلماتهن من خدود الطفل؛ حتى يتمكن من شم رائحة حليب الثدي، والاستيقاظ للرضاعة الطبيعية.

احذري متلازمة الموت المفاجئ أثناء نوم الطفل
يعد نوم الأطفال حديثي الولادة بشكل مستمر أمراً طبيعياً. ولكن يجب أن تنتبه الأم لمتلازمة موت الرضيع المفاجئ أثناء نومه، والتي تحدث عادة لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، وبدون أعراض لدى الأطفال الأصحاء، وللوقاية منها ينصح القيام بالقواعد التالية:

توفير التطعيمات الكاملة وفقاً لعمر طفلك.
ضعي الطفل للنوم على ظهره حتى يتنفس بسلاسة.
النوم بجانب الطفل حتى يمكنك التحكم في حركته بشكل أكبر.
تجنب دخان السجائر لأنه يمكن أن يتعارض مع تنفس طفلك.
المحافظة على الطفل من ارتفاع درجة الحرارة.
عدم إعطاء العسل للأطفال أقل من عمر عام، وذلك لأن العسل يمكن أن يسبب التسمم الغذائي ويسبب متلازمة موت الرضيع المفاجئ.
كيف تنظمين دورة نوم طفلك حديث الولادة؟

في الأسبوع الأول من ولادة طفلك، قد تواجه الأم صعوبة في النوم؛ لأن الطفل غالباً ما يستيقظ أثناء الليل. ويمكن أن تساعدك النصائح التالية في تنظيم ساعات نوم طفلك:

اصطحبي طفلك في نزهة خارج المنزل للاستمتاع بأشعة الشمس؛ لأن هرمون الميلاتونين عند الأطفال يتطور بعد التعرض لشمس الصباح، وبالتالي تكون دورة نومهم أفضل.
محاولة تعويد الطفل على روتين نوم ثابت، حتى يعتاد الطفل التكيف بسهولة أكبر مع وقت نوم منتظم ولا يستيقظ بسهولة.
لحصول الطفل على الاسترخاء في فترة ما بعد الظهر، قومي بتدليك خفيف للطفل؛ حتى يستيقظ منتعشاً في اليوم التالي.
تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير