أردني مغترب يكفل ١٦٥٦ يتيماً شهرياً

أردني مغترب يكفل ١٦٥٦ يتيماً شهرياً
الوقائع الاخبارية :كشفت إحصاءات صندوق الزكاة عن وجود إقبال على كفالة الأيتام من قبل الأردنيين، إذ يكفل مواطن لوحده (٣٠٠) يتيم شهريا، وآخر يكفل (100) يتيم شهريا، في حين أن الرقم الأعلى كان لمواطن أردني مغترب يكفل وحده شهريا (١٦٥٦) يتيما.

وتبلغ قيمة الكفالة الشهرية لليتيم الواحد (30) دينارا بالحد الادنى، ويحق للكافل ان يرفع من سقف قيمة الكفالة اذا رغب بذلك.

ويبلغ مجموع الاطفال المكفولين حاليا في صندوق الزكاة (٣٨٠٠) طفل يتيم منهم أطفال أخوة من نفس الاسرة فيما يبلغ عدد الكفلاء (٦٠٠) كفيل.

وبحسب رئيس قسم الايتام بصندوق الزكاة التابع لوزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية خلود العساف فان المواطنين محليا وحتى المغتربين منهم يقبلون على كفالة الاطفال الايتام طوال السنة، مؤكدة ان معظم الكافلين يلتزمون مع الايتام بالدفع شهريا وبعضهم يحب تقديم الهدايا والتواصل بشكل مستمر مع الايتام.

وبينت أن هذا المبلغ لا يتم خصم أي قرش منه حيث يصل المبلغ الموصى به لليتيم كاملا، مبينة أن المطلوب من الكافل ان تستمر كفالته للطفل اليتيم حتى يكمل 18 سنة من عمره، علما أن بعض كفلاء الايتام يبقى يدفع قيمة الكفالة حتى إنهاء اليتيم مرحلة الدراسة الجامعية.

وبالنسبة لشروط قبول اليتيم، أوضحت العساف، أن الشروط تتمثل بان يكون يتيم الاب او الابوين معا، ان يكون فقيرا او من اسرة فقيرة بناء على دراسة اجتماعية ميدانية وان لا يزيد عمر اليتيم عن ١٨ سنة الا اذا رغب الكافل باستمرار كفالته لحين الحصول على الشهادة الجامعية الاولى.

وتابعت: بعد ان تتم دراسة حالة الطفل من قبل اللجنة المختصة بالدراسة ليتم التأكد من حالته واخذ المعلومات الكاملة عنه، يصبح اسمه في قيد الانتظار، فيما يقوم الصندوق بتسليم الأيتام رواتبهم الشهرية كل شهرين مرة على أرقام حسابات بنكية للتخفيف على اسر الأيتام من التوجه لمبنى الصندوق بشكل دوري.

تابعوا الوقائع على