الخرابشة: تسهيل الاجراءات البيئية لتحفيز الاستثمار لا تعني التهاون في الرقابة

الخرابشة: تسهيل الاجراءات البيئية لتحفيز الاستثمار لا تعني التهاون في الرقابة
الوقائع الاخبارية :قال وزير البيئة الدكتور صالح الخرابشة ان الوزارة بدات بتنفيذ استراتيجية وطنية شاملة لمواجهة التحديات البيئية وتحويلها لفرص تنموية بعد اقرارها من مجلس الوزراء في جلستها امس.

وبين الخرابشة خلال لقائه اليوم الثلاثاء بقاعة غرفة تجارة اربد مع ممثلي الجمعيات البيئية في اقليم الشمال ان الاستراتيجية ترتكز على ثلاثة محاور الاول يتعلق بالتوعوية والتعليم والثقافة البيئية وهو يعنى بتفعيل الشراكة مع وزارة التربية والجامعات وغرف الصناعة والتجارة والقطاعين العام والخاص ومؤسسات ومنظمات المجتمع المدني لتعزيز الممارسات البيئية الايجابية ومواجهة السلبية.

ولفت الى ان خطة التوعوية والتثقيف البيئي قابلة للتعديل بحسب مقتضياتالتنفيذ على ارض الواقع فهي ليست جامدة وفيها مساحة واسعة من المرونة الايجابية وتتضمن اجراءات في كافة المجالات ذات الصلة بالحفاظ على البيئة والبناء على ما انجز سابقا كتحد رئيس نظرا لانعكاساته على الصحة والتنمية المستدامة.

واوضح الخرابشة ان المحور الثاني من الاستراتيجية يزاوج بين التسهيل في الاجراءات المتصلة بمنح التراخيص للمنشات لتشجيع الانشطة الاقتصادية التي تلتزم بالمعايير البيئية ولا تلحق الضرر بالبيئة وفي ذات الوقت تشديد اعمال الرقابة والتفتيش للتاكد من صسلامة الاجراءات المتبعة وتنفيذ الاشتراطات والمعايير المطلوبة بيئيا.

واشارالخرابشة الى ان المحور الثالث من الاستراتيجية الوطنية يندرج في سياق الجهود الدولية لمعالجة المشاكل البيئية التي تتخطى حدود الجغرافيا وتمتد للعالم كالتغير المناخي والتلوث البيئي والتصحر وانجراف التربة الذي يشكل تحديا دوليا الاردن جزء اساس في منظومته نظرا لكونه عرضة للتاثر به.

ونوه الخرابشة الى ان الاردن يعمل مع المجتمع الدولي والمنظمات الدولية لدعم خططه في هذا الجانب والاستفادة من الفرص المتاحة بتحويل التحدالبيئي الى فرص تنموية تنتج فرص عمل وقادرة على تحسين اقتصاديات السكان

وكشف الخرابشة عن خطة تعمل على اعدادها وزارة البيئة بالتعاون مع جميع شركائها في القطاعين العام والخاص لاطلاق مشروع الاقتصاد الاخضر بهدف الخروج بمشاريع تسهم بتقليص الاثر السلبي للملوثات البيئية وتحويلها لصديقة للبيئة ومنتجة للتنمية كالنقل والنفايات والطاقة وهي بصدد بلورة افكار وتصورات لتنفيذ الخطة على ضؤ حوارات تجريها مع الشركاء كافة بما فيها مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الناشطة والعاملة في مجال البيئة .

وتمحورت مداخلات وملاحظات ممثلي الجمعيات البيئية الحاضرة على تعزيز مبادى الشفافية والنزاهة في التعامل مع التحديات البيئية ودعم الجمعيات الناشطة وتشجيع السياحة البيئية والحفاظ على التنوع الحيوي في المحميات.

حضر اللقاء امين عام وزارة البيئة المهندس احمد القطارنة ومساعد الامين العام لشؤون المحافظات المهندس رائد بني هاني ومدير البيئة لمحافظة اربد المهندس فوزي العكور ومدير الادارة الملكية لحماية البيئة العميد المهندس اسامة اسامة مريان ورئيس غرفة تجارة اربد محمد الشوحة.

تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير