رياديون أردنيون يحققون إنجازات متميزة في محافل عربية ودولية

رياديون أردنيون يحققون إنجازات متميزة في محافل عربية ودولية
الوقائع الإخبارية : يواصل شبابنا الأردني وقطاع الريادة التميز والتفوق على المستويات العربية والدولية، لتحقق مراكز متقدمة في محافل متخصصة بريادة الأعمال، والريادة المجتمعية، كما استطاعت اخرى أن تستقطب استثمارات بالملايين لتثبت أهمية أفكارها ومنتجاتها في عالم يشهد تحولا إلى الرقمية ويطوع التكنولوجيا لخدمة الناس.
ويعاود الرياديون الأردنيون التأكيد على ما يمتلكه الأردن من موارد بشرية متميزة تعمل على مشاريع وأفكار ريادية، استطاعت التفوق على عشرات المشاريع والأفكار في المنطقة العربية والعالم، خلال مشاركتهم في فعاليات ومسابقات متخصصة في الريادة خلال الشهور القليلة الماضية.
ويأتي ذلك في وقت تشير فيه الأرقام إلى إن الأردن الذي يشكل عدد سكانه 3 % من سكان المنطقة، يشكل رياديو الأعمال فيه 27 % من رياديي الأعمال في المنطقة العربية، كما أن أرقاما اخرى تظهر تقدم الأردن 7 مراتب في مؤشر ريادة الأعمال العالمي في العام ليصبح في المرتبة 49، والذي انتقل ايضا من المرتبة 70 للمرتبة 50 على مؤشر تنافسية المواهب العالمية خلال 3 سنوات فقط.
ورصدت مصادر إنجازات 13 رياديا وشابا أردنيا تمكنوا خلال الأشهر القليلة الماضية من تحقيق إنجازات متميزة في محافل عالمية وعربية.
رياديان أردنيان من الأكثر تميزا في العالم
واثبت الرياديان الأردنيان ماهر ميمون وملاك العقيلي تميز الشباب والموارد البشرية الأردنية على مستوى المنطقة والعالم، عندما تمكنا من الفوز في مسابقة الشباب العشرة الأكثر تميزا حول العالم 2019 التي تنظمها الغرفة الفتية الدولية بشكل سنوي.
وحجز الرياديان الأردنيان ميمون والعقيلي مقعدين لهما ضمن قائمة الشباب العشرة الأكثر تميزا حول العالم في حقول متنوعة منها الريادة والإبداع والطاقة وغيرها من الحقول، وذلك بعد تصويت عالمي مفتوح امتد لفترة أسبوع على قائمة ما قبل النهائي والتي تكونت من عشرين شابا وشابة من مختلف انحاء العالم جرى ترشيحهم لخوض غمار هذه المنافسة العالمية.
وترشحت الريادية العقيلي للمسابقة عن فئة الريادة في الأعمال، وملاك هي المؤسس والمدير العام لشركة القمح الذهبي لتجارة الحبوب، وتتمتع بخبرة تزيد على عشر سنوات في مجال تجارة السلع الزراعية مع الاهتمام والتركيز على الأمن الغذائي. وتم ترشيح المهندس ماهر ميمون عن فئة "الريادة البيئية”، وميمون حاصل على جائزة أفضل مخترع في العالم من جمعية مهندسي الطاقة العالمية، وقد حازت الجائزة لتميزه في مضمار عمله كمستشار في مجال الطاقة وتأسيسه وعمله المتواصل على تطوير اختراع يجعل الالواح الشمسية ذاتية التنظيف بدون استعمال المياه من خلال الشركة التي أسسها وهي شركة "سولار بيزو كلين”. فريق أردني يفوز بمسابقة هواوي
حقق فريق أردني مؤخرا المركز الثالث عالميا في مسابقة هواوي الشرق الأوسط لتقنية المعلومات والاتصال للعام 2019 التي عقدت في مقر الشركة الرئيسي في مدينة شينزن الصينية.
وضم الفريق الأردني ثلاثة طلاب هم زيد عفانة ومحمد أبو شكر من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ومنصور الحمود من جامعة اليرموك، فيما حصلت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا على المرتبة السادسة ضمن أفضل جامعة مشاركة في المسابقة، كما حصل المشرف على الفريق المهندس اشرف صبحا من جامعة الأميرة سمية على المرتبة السادسة في فئة أفضل مدرب.
وكانت هواوي قد أطلقت المسابقة في نسختها الثالثة في المملكة بالتعاون مع مؤسسة ولي العهد. واستقطبت التصفيات النهائية للمسابقة على مدار العام 2019 أكثر من 21 ألف طالب من 437 كلية وجامعة من كل من البحرين والعراق والأردن والكويت ولبنان وعمان وباكستان وقطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة، شهدت منافسة من 13 فريقا جمع 39 طالبا بدعم من 20 وزارة من دول الشرق الأوسط. مؤسسة ” التدوير من اجل التعليم” وسجلت مؤسسة ” التدوير من اجل التعليم” الأردنية مؤخرا إنجازا جديدا للشباب الأردني وريادة الأعمال، بعدما حصدت إحدى جوائز "قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد للأعمال التطوعية” في نسختها الثانية 2019. وتمكنت مؤسسة "التدوير من اجل التعليم” ان تحصل على جائزة ” قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد للاعمال التطوعية” عن فئة الفرق والمبادرات والأفراد في مجال حماية التراث والبيئة، وذلك عن مشروعها "الخبز من أجل التعليم” الذي انطلق كمبادرة في العام 2013 من قبل الريادي الأردني عبد الرحمن الزغول، وتحول الى مؤسسة غير ربحية تحت مسمى "التدوير من اجل التعليم” في العام 2016. ومؤسسة "التدوير من اجل التعليم” ومشروعها "الخبز من اجل التعليم” تهدف في خطوطها العامة إلى إعادة تدوير بقايا الخبز من الفنادق والمطاعم والمدارس، ومن ثم تجفيفه وتحويله إلى اعلاف صحية للمواشي، وبيعها الى تجار الاعلاف واستثمار العائد المالي بتوفير منح دراسية للطلبة الفقراء واللاجئين في الأردن. وجاء فوز مؤسسة "التدوير من اجل التعليم” بفئتها وذلك من بين 18 مشروعا عربيا فائزا بفئات مختلفة من 11 دولة عربية.
5 رياديات أردنيات يحصدن مراكز مميزة في أميركا وتمكنت خمس رياديات أردنيات من الفوز وحجز مقعد لهن من بين الخمسة الكبار في جائزة أفضل مشروع تكنولوجي؛ لخدمة المجتمع ضمن أضخم تجمع لنساء التكنولوجيا في العالم "تك وومن”، والذي يقام في الولايات المتحدة الأميركية كلَّ عام، وتحديدا بوادي السيلكون في ولاية سان فرانسيسكو.
وتمكنت الرياديات الأردنيات الخمس من الفوز من بين 21 مشاركة وقع عليهن الاختيار من 21 بلدا حول العالم، حيث جرى اختيارهن للمشاركة في هذا التجمع التقني من بين نحو 4 آلاف ريادية من دول العالم كافة. والرياديات الأردنيات الخمسة هن : ميس خضر، وميس المحتسب وريما دياب، وحنان خليل، وإسراء الصانع، وجاء فوزهن عن مشروع يحمل اسم "سند” والذي يقوم على فكرة مساعدة الشباب اليافعين ودعمهم في مجال الصحة النَّفسية عن طريق تطوير تطبيق هو الأول باللغة العربية؛ من خلال اعطائهم محتوى متعددا يساعدهم على التعرف أكثر على الصحة النفسية ومشاكلها وأعراضها شركة "طماطم” للألعاب الإلكترونية
وحصدت شركة "طماطم” – الشركة الريادية الأردنية المتخصصة في مجال نشر العاب الموبايل باللغة العربية – خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي جائزة "اريبيان بزنس للشركات الناشئة 2019” عن فئة افضل شركة صغيرة ومتوسطة في العالم العربي. وتمكنت شركة "طماطم” – التي تأسست في العام 2014 ويحرك عملياتها اليوم 50 موظفا أردنيا من الشباب – من تحقيق هذا الفوز من بين 10 مرشحين تنافسوا على الجائزة ضمن هذه الفئة من فئات الجائزة وهي 11 فئة تحتفي بالشركات الريادية وروادها ومؤسسيها ورجال الأعمال والمستثمرين في القطاع. ويأتي هذا الفوز الجديد – الذي جرى الإعلان عنه في دبي يوم الاحد الماضي – بعد فوز "طماطم” ايضا خلال الشهر الماضي بالمركز الثاني في مسابقة Startup Istanbul لاهتمامها بالسوق التركية. شركة "مايندروكتس” وحصلت شركة صواريخ العقل للبرمجيات – شركة "مايندروكتس” – اواخر شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي على تكريم عربي يوم الاربعاء في الكويت ، بعد ان حصدت واحدة من جوائز ” الشيخ سالم الصباح للمعلوماتية 2019 ” البالغ عددها 10 جوائز حصلت عليها أفضل 10 مشاريع تقنية في العالم العربي بفئات مختلفة.
وحصدت الشركة الأردنية الناشئة – المتخصصة في مجال تطوير وسائل التكنولوجيا اللازمة لمساعدة الأشخاص الصم وضعاف السمع – جائزة فئة أفضل المشاريع التقنية ” في القطاع الخاص وذلك عن مشروعها "المترجم الافتراضي للغة الإشارة”.
وشركة "مايندروكتس” الريادية الأردنية – التي انطلقت في شهر آذار(مارس) من العام 2016- تقوم بجعل العالم متاحا للصم بلغة الإشارة وهي لغتهم الأم باستخدام شخصيات كرتونية ذكية تترجم الكلام المكتوب والمحكي للغة الإشارة، ولهذه الشخصيات تطبيقات عدة على الهواتف الذكية وكذلك على المواقع الإلكترونية.

تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير