مواطن يسلم "الآثار العامة" أثريات عثر عليها في المفرق

مواطن يسلم الآثار العامة أثريات عثر عليها في المفرق
الوقائع الاخبارية :بادر أحد المواطنين في محافظة المفرق إلى تسليم دائرة الآثار العامة قطع أثرية هامة عثر عليها في إحدى المناطق بالمحافظة.

وسلم عبد الإله جازي، سراج فخاري و إبرة عظمية فضلا عن عثوره على قطع جديدة بصدد تسليمها للدائرة، تمثلت بحسبه، بقرن للحصان الأسطوري الذي ذكر في الأساطير الإغريقية ليكون إكتشاف على المستوى العالمي.

وقال جازي،إنه عثر أيضا على أجرار أثرية بحاجة لترميم و وتمثال عاجي يحمل على رأسه تابوت حجري وكتابات لاتينية و عثر على خرز أزرق فيروزي و أصداف كنوع من الأحجار الكريمة.

وأبلغ جازي الجهات المعنية ولا سيما دائرة الآثار العامة بكل معثوراته الأثرية لتسليمها، مشيرا إلى أنه عند تسليمه السراج الفخارية و الإبرة العظمية اللتين عثر عليهما في إحدى المناطق التي تعرضت للتجريف و التخريب من قبل مجهولين، تم وضعهما بإسمه داخل متحف دائرة الآثار العامة.

مدير مديرية آثار محافظة المفرق الدكتور اسماعيل ملحم، أكد أنه بالفعل قام أحد المواطنين بتسليم الدائرة سراج فخاري و إبرة عظمية و تم إيداعهما بالمتحف الخاص بالمديرية التابع لمحافظة المفرق بعد تبينهما أنهما قطع أثرية.

وأكد استعداد الدائرة استقبال أي مواطن عثر على قطعة أثرية لأن ذلك يعد من باب المسؤولية الوطنية والتي نظمها القانون،ليتم وضعها في المتحف الأثري الذي يحتوي على مكتشفات أثرية هامة وقيمة.

وأوضح أن المديرية طلبت من المواطنين الإبلاغ عن أي باحث عن الكنوز يقوم بالحفر بالأرض لأن ذلك يحمل مسؤولية قانونية يمكن أن تنتهي بمن يضبط الى السجن، مشيرا إلى أن المديرية تبدي تعاون مع الحكام الإداريين في هذا الجانب منعا للتعدي على قانون الآثار العامة من خلال الحفريات الغير شرعية.

وأوضح أن قانون الآثار العامة أجاز لأي مواطن هاوي اقتناء قطعة أثرية بعد مراجعتها للحصول على تصريح رسمي من قبلها بهذا الجانب، مؤكدا أن تسليم قطع أثرية لمديرية الآثار من قبل مواطن، يحمل معان وطنية كثيرة،أقلها الحرص و الأمانة.

تابعوا الوقائع على