أول تعليق تركي رسمي على فيديو أردوغان خلال زيارة موسكو

أول تعليق تركي رسمي على فيديو أردوغان خلال زيارة موسكو
الوقائع الاخبارية : علّق وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو على المقطع المصور الذي سـ.ـربته قناة روسية ويظهر فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ينتظر، لنحو دقيقتين، مع الوفد المرافق خارج قاعة قبل لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الثلاثاء 10 مارس/ آذار 2020 إن "ما حـ.ـدث بشأن تناول الإعلام الروسي لما حـ.ـدث قبيل لقاء أردوغان-بوتن قلة احترام، وليس من الصواب تناول الأمر بهذا الشكل”.

وأضاف الوزير التركي متحدثا لغرفة تحرير وكالة الأناضول التركية: "الإعلام الروسي يمارس الدعاية السوداء ضـ.ـد تركيا عند أي خـ.ـلاف بسيط، ويتراجع عن ذلك حين تتحسن العلاقات”.

وكانت وكالة أنباء روسية نشرت، الأحد الماضي، فيديو للقطة مثيرة للجدل، قبل لقاء القمة بين الرئيس الروسي ونظيره التركي انعقد الخميس الماضي، في العاصمة الروسية موسكو.

وأظهر التسجيل الذي نشرته وكالة أخبار "روسيا 1” الحكومية لقطات لانتظار الرئيس أردوغان في غرفة الانتظار لنحو دقيقتين، هو ومرافقيه، قبل السماح له بالدخول للاجتماع مع داعم نظام الأسد بوتين.

ولم يعلّق الكرملين على محتوى التسجيل، وما إن كان بوتين جعل أردوغان ينتظره عن قصد، بسبب الخـ.ـلاف بينهما فيما يتعلق بالوضع في مدينة إدلب السورية، أم لأسباب أخرى.

وظهر في التسجيل بوتين وهو في غرفة الاجتماع وحيدا، بينما ظل أردوغان في قاعة الانتظار هو ووفده الكبير، لنحو دقيقتين، دون السماح لهم بالدخول.

وبعد فترة من الانتظار، قرر أردوغان الجلوس للراحة، بينما ظل وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو واقفا بالانتظار، قبل أن يأذن المسؤولين الروس للرئيس التركي بالدخول للاجتماع.

ونشرت الوكالة الحكومية الفيديو كاملا، منذ حضور بوتين لقاعة الاجتماع، وانتظار الوفد التركي في غرفة الانتظار، حتى دخول أردوغان واللقاء مع بوتن.

وعنونت الوكالة الفيديو على صفحتها: "أردوغان ينتظر بوتن تحت صورة سوفوروف”، وهي لوحة لقائد شهير في الإمبراطورية الروسية، وخـ.ـاض حـ.ـروبـ.ـا ضـ.ـد الدولة العثمانية بين عامي 1774 و1786.


تابعوا الوقائع على