ملف شامل عن الانفلونزا وما هو اخطرها وكيفية الوقاية منها

ملف شامل عن الانفلونزا وما هو اخطرها وكيفية الوقاية منها
الوقائع الإخبارية: الانفلونزا والتي تعرف باسم النزلة الوافدة، تعتبر الانفلونزا من أكثر الأمراض التي تصيب الجميع خاصة وقت الشتاء وهي عبارة عن مرض تنفسي يحصل بسبب تناقل الفيروس المسبب للمرض من شخص لآخر، كما انها معدية بشدة وتنتشر عادةً عن طريق سعال أو عطاس المصابين بها، كما يمكن أن تنتقل عبر ملامسة الشخص المصاب بشخص آخر.

الغريب في الامر انه من الممكن أن تنتقل العدوى من خلال شخص لشخص آخر قبل أن تظهر عليه أعراض المرض بيومين، فهو لا يعرف أنه مريض ولم يظهر عليه اي اعراض وبالرغم من ذلك ينقل المرض دون أن يدري، تنتشر الانفلونزا في جميع أرجاء العالم، وتصيب أشخاص من مختلف الأعمار، خاصة الاطفال لان مناعتهم مازالت ضعيفة غير قادرة علي المقاومة، لذلك ينتقل إليهم المرض سريعاً.

ما هي أسباب الانفلوانزا ؟

انتقال العدوى: اشهر اسباب الاصابة بالانفلونزا هو انتقال العدوى المرض من شخص مصاب إلى شخص سليم، عن طريق السعال أو التلامس بالايدي.

ضعف المناعة: ينتقل المرض سريعاً إلى جسم الإنسان الذي يعاني من ضعف المناعة، وذلك بسبب سوء التغذية وعدم الاهتمام بالغذاء الصحي المتوازن.

التدخين: يعتبر التدخين من أكثر العوامل التي تسبب الانفلونزا بسبب جعل الرئة دائما ملتهبة وهو ما يجعلها أكثر استقبالاً للفيروس.

استخدام المضادات الحيوية: استخدام المضاد الحيوي بدون استشارة طبيب يؤثر سلباً على مناعة الجسم التي تلعب الدور الأهم في مقاومة الأمراض الفيروسية والشفاء منها.

الملابس الخفيفة في فصل الشتاء: يصاب الكثير منا في فصل الشتاء بالأنفلونزا بسبب ارتداء ملابس خفيفة مع شدة برودة الطقس يسبب الهواء البارد الاصابة بالمرض مع عدة امراض اخرى.

ما هي انواع الانفلونزا ؟

فيروس الإنفلونزا (أ): هو أكثر أنواع الانفلونزا انتشاراً لانه قادرة على إصابة الحيوانات ايضاً وليس البشر فقط ولذلك يعتبر سريع الانتشار، ينتشر الفيروس عند الاحتكاك مع شخص سبق إصابته.

فيروس الانفلونزا (ب): لا يصيب الحيوانات بل يصيب الإنسان فقط، وهو المسبب الأول لعدوى الانفلونزا الموسمية التي تنتشر في موسم الشتاء.

فيروس الانفلونزا (سي): يصيب البشر ولكنه على أي حال أخف من الفيروسين (أ)، (ب)، وهو المسبب للعدوى الانفلونزا خلال السنة، لا يتسبب في حدوث اوبئة ولا يسبب اي اضرار اخري.

فيروس الانفلونزا (د): يصيب المواشي، ولا يمكن انتقاله إلى البشر.

ما هي أعراض الأنفلونزا الداخلية ؟

آلام بسيطة في العظام والمفاصل: قد تشعر ببعض الآلام في العظام وخاصة في اماكن المفاصل نتيجة للرطوبة والبرودة التي دخلت الجسم.

الإرهاق: تسبب الانفلونزا ارهاق شديد وضعف في الجسم مع وجود آلام وتعب حول العينين، وتسبب قلة نشاط الجسم.

الصداع: تسبب الانفلونزا صداع دائم أعلى الرأس ويزداد مع كثرة الحركة أو في حالة انخفاض الرأس.

السعال الجاف: وهو الإحساس بوجود تورم واحتقان أو الشعور بدغدغة في الحلق بدون وجود بلغم، فيبدأ المرء بمحاولة السعال للتخلص منه، ولكن دون جدوى.

سيلان الأنف: يساعد سيلان الأنف الجسم على محاربة التلوثات الفيروسية، ولكنه يسبب احمرار والام في الانف يصطحبها عدم القدرة علي التنفس بشكل جيد.

ما هي أعراض الأنفلونزا الشديدة "أعراض الأنفلونزا الحادة"

ضيق التنفس: في حالة ازدياد وتوغل فيروسات إصابة الانفلونزا داخل الجسم وتمكن المرض من الشخص المصاب يزداد عنده الشعور بضيق التنفس خاصة فترة ما قبل النوم والاستلقاء على السرير.

الشعور بآلام في الصدر: يشعر المصاب بالانفلونزا بضيق في الصدر مع وجود البلغم الذي يجعل التنفس عملية شاقة، كما يشعر بوجود شئ ثقيل على صدرة ويزداد الوجه أثناء الكحة.

الدوخة او الدوار المفاجئ: لا تستعجب اذا تعرضت لحالة من الدوار المفاجئ وشعرت ان سوف تسقط، فهي حالة طبيعية تأتي في حالة تمكن الانفلونزا من جسم المريض.

القيء الشديد: قد يسبب الفيروس حالة من القيء الشديد لدى المريض.

ما هي اعراض الانفلونزا عند الاطفال ؟

من المعروف عن الإنفلونزا بانها التهاب فيروسي يصيب الجهاز التنفسي وربما البطن وتعتبر فئة الأطفال هي الأكثر عرضه لهذا الفيروس نظراً لضعف المناعة وغيرها من الاسباب، وعادة ما يتم الخلط بين الإنفلونزا ونزلات البرد، ومن المعروف أن أعراض الإنفلونزا اقوي من أعراض نزلة البرد العادية تكون أكثر شدة من مجرد عطس واحتقان.

أعراض الأنفلونزا عند الأطفال:

سيلان الأنف.

ألم الحلق.

ضيق التنفس.

السعال.

آلام الأذن.

كيف تتخلص من الانفلونزا بسرعة ؟

إذا كنت تعاني من ضعف في جهاز المناعة فهذا خطر عليك سوف يجعلك اكثر عرضة للاصابة بنزلات البرد والإصابة فيروسات تسبب الانفلونزا، النوم الغير جيد وفي مواعيد متضاربة وسوء التغذية جميعها أشياء تجعلك أكثر عرضة للمرض،

وهناك العديد من الطرق سواء عن طريق الادوية او الاعشاب التي يمكن أن تقضي على الانفلونزا لو اتبعتها بشكل صحيح.



النوم الكافي: من أجل تقوية المناعة وجعل الجسم يستفيد من الغذاء بشكل صحيح لكي يقاوم الفيروسات يجب النوم وقت كافي.

شرب السوائل: يجب على المريض شرب الكثير من السوائل خاصة الدافئة مثل الينسون والنعناع وغيرها من المشروبات الدافئة التي تعمل على تدفئة المعدة ومقاومة الفيروسات.

المشي في الهواء الطلق: ستجد كم هو مدهشًا بالنسبة لك عندما تقوم بالمشي في الهواء الطلق لمدة 20 دقيقة، والذي يمكن أن يرفع مستويات الطاقة لديك ويحد من شعورك بالأوجاع والآلام.

استخدام أدوية مضادة للفيروسات: يمكن الذهاب الي الطبيب أو حتى الصيدلي وتناول الأدوية التي سوف يحددها من أجل مقاومة الفيروسات وبعض المسكنات من أجل تخفيف الآلام والأعراض.

كيفية الوقاية من الانفلونزا ؟

المعاناة باستمرار من ألم في الرأس وصداع والشعور بالدوار، ربما تصل الى الرشح والسعال المستمر مع التهابات في الجيوب الأنفية، ويسبب فيروس الانفلونزا ارهاق شديد والشعور بالخمول المستمر، ويصاب الشخص بالفيروس في عدة حالات ويتفشى بين فصلي الخريف والربيع، وخاصة الأطفال والكبار في السن والأشخاص الذين يُعانون من ضعف في نظام المناعة.

من خلال بعض الدراسات التي أقامتها كلية الطب بجامعة "يال" أثبتت أن كبار السن والأطفال أكثر المصابين بسبب نقص المناعة وزيادة فيتامين "د"، ولذلك سوف نضع طرق الوقاية لتجنب الاصابة بمرض الانفلونزا.

الراحة والنوم بشكل كافي: يزداد اصابة الجسم بنزلة البرد إذا كنت في حالة إرهاق، كما تصبح المناعة أقل قوة في الدفاع عن الجسم أمام الفيروسات، ويُساهم النوم في تعزيز نظام المناعة حيث يحتاج الشخص البالغ ما بين 7-8 ساعات من النوم يومياً، في حين يحتاج الأطفال والمراهقون مدة لا تقل عن 10 ساعات أو أكثر من النوم.

غسل اليدين: يجب غسل الأيدي بشكل جيد على مدار اليوم، من أشهر طرق انتقال الفيروسات بين الأشخاص يتم عن طريق السلام بالأيدي خاصة الأطفال في وقت المدرسة صباحاً أو مع أصدقائهم أثناء اللعب يجب غسل اليدين بشكل منتظم بالماء والصابون أو استخدم الجيل المعقّم قبل تناول الطعام والشراب وبعد استخدام دورة المياه.

مصل مضاد الإنفلونزا: يجب أخذ المصل المضاد للإنفلونزا باستمرار لحماية الجسم من معظم فيروسات الإنفلونزا بدءاً بالإنفلونزا الموسمية ووصولاً إلى أخطر الفيروسات مثل إنفلونزا الخنازير.

زيارة الطبيب: في حالة الشعور بالمرض أو بالإعراض داخل الجسم يجب زيارة الطبيب فوراً، لكي يتم كتابة العلاج المناسب للجسم.


تابعوا الوقائع على