الخرابشة : بعض المزارعين والتجار لا يتلزمون باشتراطات التصدير الوزنية

الخرابشة : بعض المزارعين والتجار لا يتلزمون باشتراطات التصدير الوزنية
الوقائع الاخبارية :توقفت اللجان الفنية في محجر بيطري المفرق عن عملها واستقبال مواشي تجار ومزارعين اليوم بعدما تعرضوا للتهجم من قبل المصدرين الذي يخالفون اشتراطات التصدير للاسواق الخارجية.

حسب مدير زراعة المفرق فان كوادر اللجان وعددها (3) لجان تعمل في المحجر تم اخراجهم امس من خلال الاجهزة الامنية للحفاظ على صحتهم لرفضهم تصدير مواشي لا تنطبق عليها الاشتراطات التصديرية المتعلقة بالوزن والتي تتطلب ان لا يقل الوزن للخاروف المنوي تصديره عن (45) كلغم ما ادى الى " مضايقتهم " من تجار ومزارعين يجانبوا الصواب .

وحسب وزير الزراعة الدكتور صالح الخرابشة فان عديد التجار حال عملية التصدير يرفضون الالتزام بالتعليمات الفنية التي وضعتها الوزارة بالتنسيق وموافقة الجهات المصدرة خصوصا المتعلقة بالاوزان .

ولفت ان الوزارة فتحت باب التصدير للتجار والمزارعين للتخفيف عليها بعدما درست السوق المحلية كيلا تؤثر عملية التصدير على ارتفاع اسعار اللحوم الحمراء التي سترفع بالضرورة اللحوم المستوردة " الرومانية والاسترالية " بما ليس بمقدور المواطن .

وقال الخرابشة ان الوزارة عمدت الى ايجاد (4) لجان فنية للتخفيف على التجار والمزارعين في محجر المفرق ويمكن رفعها لتصل الى (8) لجان حال الضرورة بعيدا عن تدخلات المصدرين ويحقق الاشتراطات لافتا الى ان الوزراة ستدرس امكانية تخفيض الوزن للخاروف حال وصوله الى ما بين (42-45) كلغم فيما لن تسمح اللجان بتصدير الخراف الصغيرة .

ولفت الوزير الخرابشة الى ان الوزارة عمدت الى ايجاد لجان في بعض المحافظات ضمن اماكن تواجد المزارعين والتجار للتسهيل عليهم غير ان تلك اللجان الفنية تم ارهاقها كون عديد التجار يرفضون الالتزام بالاشتراطات التصديرية .

واضاف ان الوزرة وضعت برنامجا زمنيا محددا للراغبين بالتصدير على ان يتم حضور المصدر ضمن فترته الزمنية المحددة لئلا يتزاحم المصدرين مشيرا الى ان عملية التوزين تتم من خلال اللجان الفنية في الوزارة ولا علاقة للتجار بها .

وكان تجار مواشي ومصدرين في المملكة واجهوا امس صعوبات في محجر المفرق حال تصديرهم لمواشيهم الى الاسواق الخليجية بسبب تعنت الوزارة بتوزين المواشي كل رأس دونما الذهاب الى الحمولة القائمة للشاحنة ما ينعكس سلبا على الكميات المصدرة ويرهق جهد ووقت التجار والمزارعين .

وتعهدت وزارة الزراعة تعهدت امس بتصدير (10) سيارات من المواشي لا تقل اعدادها عن (3500) خروف ، فيما لم يصدر امس بسبب المشاكل التي تواجه المزارعين ضمن خطة الوزارة التصديرية سوى اربع سيارات تحتوي على (1366) خاروفا وفقا لمدير عام شركة الماشية للاستيراد والتصدير مروان حمارشة والذي تصدر كافة المواشي الى الاسواق الخارجية من خلال شركته .

وطلب الحمارشة الى وزير الزراعة اعادة النظر بمسألة التوزين للخراف لتوفير الوقت والجهد من خلال الاستعاضة عن التوزين بشكل فردي للخراف على ان تكون من خلال الحمولات القائمة للشاحنات .

ويضيف الحمارشة ان الشركة صدرت العام الماضي للاسواق الخليجية ضمن فترات التصدير ما يقارب من (600) الف رأس من الماضية ، فيما لم تصل العام الحالي الى (200) الف ما ينعكس سلبا على مربي الثورة الحيوانة والاقتصاد الوطني . .

تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير