35 مترشحة في دائرتي الزرقاء وتوقعات بحصد مواقع بالتنافس

35 مترشحة في دائرتي الزرقاء وتوقعات بحصد مواقع بالتنافس
الوقائع الاخبارية :بلغ عدد المرشحات في دائرتي الزرقاء 35 مرشحة يتنافسن على مقعد الكوتا والمقاعد الثمانية المخصصة للمسلمين والشيشان والشركس والمسيحين.

ففي الدائرة الاولى لمحافظة الزرقاء والتي خصص لها ستة مقاعد للمسلمين ومقعد للمسيحين ومقعد للشيشان والشركش يخوض الانتخابات 24 سيدة يخضن الانتخابات النيابية لاول مرة باسثثناء النائب السابق حياة المسيمي والنائب السابق ردينة العطي وعدد من عضوات المجالس البلدية ومنهم نجاح طشطوش وفاطمة التياها وعزيرة الدعجة وسناء بيوض ومنهن نساء عرفن على مستوى الزرقاء في مجال العمل التطوعي والخيري.

اما في الدائرة الثانية حيث ترشحت 11 امراة منهن النائب السابق ريم القاسم واعضاء في مجالس بلدية تضم نسرين الزواهرة وجميلة المشاقبة.

وتتوقع مصادر انتخابية مطلعة ان لا يكون نصيب المراة في هذه الانتخابات مقعد الكوتا فحسب بل من الممكن ان تحصد النساء مقعدين اضافة الى مقعد الكوتا كما تشير بعض التوقعات والتحليلات الانتخابية.

وتستغرب نساء من الزرقاء انتشار مقولة ان المراة لا تنتخب المراة وان المقاعد الثمانية في الدائرة الاولى والاربعة في الدائرة الثانية هي مقاعد ذكورية ويطالبن بضرورة كسر هذا التقليد حيث لم تفرز اي سيدة في الزرقاء منذ تاسيس المملكة الا على نظام الكوتا.

وتقول امل وهدان رئيسة جمعية رعاية شؤون الاسرة ان المقاعد العشرة المخصصة للزرقاء هي للرجال والنساء ولكن للاسف الشديد لم يفز في تاريخ المملكة اية مرشحة باستثناء مرشحة الكوتا داعية الى كسر هذه القاعدة مشيرة الى ان نساء الزرقاء قادرات على ذلك وبينت ان هناك جهودا تبذل من اجل زيادة مشاركة المراة في الانتخابات وان يكون للنساء المرشحات الحضور الكافي.

وبينت عضو مجلس محافظة الزرقاء فاطمة الجمل ان عدد السيدات المرشحات عدد كبير ولو كان العدد اقل لاستطعنا دعم سيدة او اثنتين للفوز بمقعد اضافي غير مقعد الكوتا متوقعة ان يكون هناك منافسة شرسة للعدد من النساء للفوز في مقعد غير مقعد الكوتا وهذا غير مستبعد واضافت هناك عدد من المرشحات لهن خدمات كبيرة في مجتمع الزرقاء والرصيفة والهاشمية والظليل والازرق.

و طالبت الجميع بضرورة المشاركة بفعالية في الانتخابات القادمة وانتخب المراة لان المراة تعرف هموم المراة والمراة هي نصف المجتمع ولا بد من تقديم الدعم والنصرة لها في معركتها الانتخابية.

وقالت وفاء محمد – ناشطة انتخابية – نحن نعمل مع النساء ومن اجل دعم النساء ليكون لهن صوت في البرلمان القادم فمن غير المعقول عدم نجاح اي امراة باستثناء نساء الكوتا واكدت على ضرورة المشاركة الفاعلة للنساء في العرس الديمقراطي وان يكون لهن حضور متميز في الانتخاب .

وقالت هديل كنعان – ناشطة اجتماعية - لا بد من دعم المراة على الانتخاب ودعمها بكل السبل لان المجتمع رجالاً ونساء ولا بد ان يكون عدد مناسب من النساء في المجلس القادم متوقعة فوز ثلاث نساء من الزرقاء واحدة على الكوتا واثنتين تنافس.

تابعوا الوقائع على