المبيضين: الشاحنات الأردنية تدخل السعودية دون ضرائب

المبيضين: الشاحنات الأردنية تدخل السعودية دون ضرائب
الوقائع لاخبارية :اكد وزير الداخلية سمير المبيضين، إن قرار النقل التبادلي بين الأردن والسعودية يهدف إلى حماية المواطنين، طبق في 13 أيار/ مايو 2020، لافتا النظر إلى أن عدد الشاحنات الأردنية التي تدخل السعودية وبالعكس من 250 إلى 300 شاحنة يوميا.

وأضاف في رده على سؤال النائب صالح العرموطي خلال جلسة مجلس النواب اليوم أن الحكومة الأردنية ألغت النقل التبادلي في 2 كانون الأوَّل/ ديسمبر الماضي، مؤكدا أن الشاحنات الأردنية تدخل إلى السعودية دون رسوم.

وأوضح أن اتفاقيات النقل الدولي للبضائع تسمح بقيادة المركبة إذا كان السائق حاصل على إقامة من بلد جنسية المركبة، حيث إن دخول الشاحنات إلى الأراضي الأردنية يتم وفق التشريعات الناظمة لاستخدام المركبات.

وأضاف المبيضين، أن دخول الأشخاص محكوم بموجب نظام التأشيرات النافذ ولا يوجد ما يمنع السائقين غير السعوديين من قيادة الشاحنات السعودية.

وأوضح مبيضين ان إجراءات فرضتها جائحة كورونا واستخدام النقل التبادلي على البضائع القادمة من السعودية أدت إلى قيام السلطات السعودية بتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل، إلا أنه تم إلغاء هذه الإجراءات على الحدود وعادت السلطات السعودية إلى الإجراءات السابقة منذ مطلع العام الحالي.

من جانبه بين وزير النقل مروان الخيطان، أن مدة منع دخول الشاحنات الأردنية إلى الاراضي السعودية لم تتجاوز 14 يوما، مشيرا إلى أنه طلب مخاطبة الجانب السعودي والجانب العُماني لإزالة القيود المفروضة على الشاحنات الأردنية.

وأضاف الخيطان، أنه بحث معيقات تواجه الناقلين وقيود تفرضها سلطنة عمّان على الشاحنات الأردنية تتمثل في منع الشاحنة الأردنية من الدخول الأراضي العُمانية وإلزام الشاحنات الأردنية باستدال الرأس القاطر وجر نصف المقطورة من خلال رأس قاطرة عُمان، وعدم السماح للشاحنات الأردنية بالتحميل في رحلة العودة من السلطنة.

واوضح، أن المعيقات التي تواجه الشاحنات الأردنية تتمثل بمنعها من التحميل في رحلة العودة وفي حال التحميل يتم استيفاء غرامة 3750 ريال سعودي، وعدم السماح للشاحنات المحملة بمواد غذائية أو صحية من الدخول أو المرور عبر الأراضي السعودية، وعدم السماح للشاحنات الأردنية بالمرور عبر الأراضي السعودية (ترانزيت) إلى جمهورية اليمن لنقل المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني.

تابعوا الوقائع على