تعرف على متلازمة الشعر غير القابل للتمشيط

{clean_title}
الوقائع الإخبارية: متلازمة الشعر غير القابل للتمشيط هي حالة غريبة ونادرة، تظهر هذه المتلازمة على هيئة خلل في التركيبة البنيوية لشعر الرأس وهذا الخلل قد يسبب نمو الشعر بحفنات وعقد في مختلف الاتجاهات، مما يجعل ترتيب الشعر وتمشيطه أمرًا صعبًا أو شبه مستحيل، ومن هنا جاءت التسمية فالشعر حرفيًا يكون في حالة قد لا تجعل تمشيطه خيارًا متاحًا.

غالبًا ما تظهر هذه الحالة لدى المريض في سنوات الطفولة المبكرة قبل بلوغ الطفل عمر 3 سنوات، ومن الممكن كذلك أن تظهر في مراحل الطفولة المتأخرة قبل أن يصل الطفل عمر 12 عامًا.

ما من علاج معروف لمتلازمة الشعر غير القابل للتمشيط، ولكنها في غالبية الحالات تتحسن دون أي تدخل طبي مع التقدم في العمر وفقاً لويب الطبي.

هذه أبرز الأسباب والعوامل التي قد تلعب دورًا في تحفيز الإصابة بهذا النوع من مشكلات الشعر:

الوراثة والجينات: إذ غالبًا ما تنشأ متلازمة الشعر غير القابل للتمشيط نتيجة وجود طفرات في 3 أنواع من الجينات المسؤولة عن تكوين بروتينات الشعر.

الإصابة ببعض الحالات المرضية: إذ من الممكن أن تترافق هذه المتلازمة مع الإصابة بمشكلات صحية معينة، مثل: خلل التنسج الأديمي الظاهر ، ومتلازمة بورك ، والأكزيما، والثعلبة البقعية.

هذه أبرز الأعراض التي قد تظهر على الشخص المصاب بهذه المتلازمة:

شعر لونه فضي أو أبيض أو شعر له لون أقرب للون القش.

انحناءات طولية في بنية الشعرة.

اتخاذ الشعر في منطقة الفرق من المنتصف مظهرًا أشبه بالمثلث.

العجز عن تمرير المشط خلال خصلات الشعر.

وقوف الشعر وتصلبه في مكانه وميل خصلاته للنمو في اتجاهات مختلفة للأعلى بدلًا من النمو للأسفل كما هو الحال في الأوضاع الطبيعية.

نمو بطيء للشعر في بعض الحالات.


تابعوا الوقائع على