صادرات صناعة عمان تكسر حاجز المليار دينار بالربع الأول

صادرات صناعة عمان تكسر حاجز المليار دينار بالربع الأول
الوقائع الاخبارية : كسرت صادرات غرفة صناعة عمان حاجز المليار دينار خلال الربع الأول من العام الحالي، مدفوعة بزيادة صادرات 6 قطاعات فرعية وبخاصة الكيماوية والغذائية.

وتعكس هذه الزيادة، استمرار الطلب العالمي على المجموعات السلعية التي يضمها هذان القطاعان.

وحسب معطيات احصائية، ارتفعت صادرات الغرفة خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 5ر14 بالمئة، لتصل الى 165ر1 مليار دينار، مقابل 017ر1 مليار دينار لنفس الفترة من العام الماضي التي سبقت الارتباك العالمي جراء أزمة فيروس كورونا.

واوضح رئيس الغرفة المهندس فتحي الجغبير، ان التصدير للسوق الأميركية، ارتفع خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 3ر50 بالمئة، مسجلا ما قيمته 205 ملايين دينار، مقابل نحو 137 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وقال المهندس الجغبير، ان الصادرات للسوق الاميركية تركزت على الصناعات التعدينية والهندسية، فيما تراجعت المحيكات والالبسة، معتبرا ذلك بالشيء الايجابي، ما يؤشر لبروز حالة تنوع بهيكل المنتجات الاردنية في محاولة لزيادة الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة التي تربط البلدين.

واشار الى تصدير نحو 40 مليون دينار من الأسمدة البوتاسية والفوسفاتية، و30 مليون دينار من المجوهرات، واكثر من 6 ملايين دينار من وحدات التكييف، و 2ر4 مليون دينار من منتجات الألومنيوم للسوق الامريكية خلال الربع الأول من العام الحالي.

وأشار الجغبير انخفاض مساهمة الصناعات الجلدية والمحيكات بصادرات الغرفة للسوق الاميركية من 7ر63 بالمئة بالربع الأول من العام الماضي الى 7ر38 بالمئة خلال الربع الأول من العام الحالي.

واكد ان تعافي أرقام الصادرات خلال الربع الأول من العام الحالي، يظهر قوة الصناعة الاردنية بالوصول للاسواق التصديرية، الى جانب قدراتها على توفير احتياجات السوق المحلية من منتجات وبضائع كثيرة، وهو ما ظهر جليا خلال جائحة فيروس كورونا.

ووفق المعطيات الإحصائية، فقد ارتفعت صادرات الغرفة الى السعودية خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 3ر17 بالمئة، لتصل الى 160 مليون دينار مقابل 136 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

كما ارتفعت صادرات الغرفة الى الهند بنسبة 6ر15 بالمئة خلال الربع الأول من العام الحالي، حيث سجلت 157 مليون دينار مقابل 135 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وانخفضت صادرات غرفة صناعة عمان الى العراق خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 7ر1 بالمئة متراجعة الى 130 مليون دينار مقابل 132 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وتوزعت صادرات الغرفة خلال الربع الأول من العام الحالي على قطاعات الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل بقيمة 274 مليون دينار والتعدينية 231 مليون دينار والعلاجية واللوازم الطبية 166 مليون دينار.

وبلغت صادرات قطاعات الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية ما قيمته 151 مليون دينار والهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات 112 مليون دينار، والجلدية والمحيكات 110 ملايين دينار.

وتوزعت باقي صادرات الغرفة خلال الربع الأول من العام الحالي، على قطاعات صناعات التعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية بقيمة 57 مليون دينار، والبلاستيكية والمطاطية 43 مليون دينار، والانشائية 17 مليون دينار، واخيرا الصناعات الخشبية والاثاث 4 ملايين دينار.

يذكر ان غرفة صناعة عمان التي تأسست عام 1962 تضم اليوم بعضويتها 8600 منشأة صناعية، تشغل 159 ألف عامل وعاملة وبرأسمال يصل الى نحو 5 مليارات دينار. (بترا)

تابعوا الوقائع على