سعر النفط يرتفع إلى أعلى مستوياته منذ 33 شهراً

{clean_title}
الوقائع الاخبارية :ارتفعت أسعار النفط اليوم الاربعاء لتصل الى اعلى مستوياتها منذ 33 شهراً بدعم نمو الطلب العالمي وانخفاض المخزونات، وذلك بحسب الباحث الاقتصادي والمتخصص في شؤون النفط والطاقة عامر الشوبكي.

وقال الشوبكي إن سعر خام برنت ارتفع ليصل الى 74.6 دولارا للبرميل وذلك للمرة الأولى منذ 29 أكتوبر/تشرين أول من العام 2018 ، كما ارتفع خام تكساس الأمريكي الى 72.7 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ 10 أكتوبر من العام 2018.

ويأتي هذا الارتفاع نتيجة عدة أسباب منها توقعات بتزايد الطلب العالمي على النفط مع بداية النصف الثاني من العام الحالي مع نمو في الاقتصاد العالمي للسنة الحالية بنسب يتوقع أن تصل الى 5.6%، و في ظل استمرار أوبك بلس بتخفيض مقنن و تدريجي على القيود الانتاجية، كما ان زيادة الطلب عن المعروض في الأسواق أدى الى انخفاض المخزونات العالمية، كما انخفضت مخزونات النفط الخام الامريكية بمقدار 8.5 مليون برميل فى نهاية الاسبوع الماضي , حسبما ذكرت ارقام معهد البترول الامريكى يوم امس الثلاثاء.

كما تقلصت مخاوف المستثمرين من قرب دخول النفط الإيراني الى الأسواق بشكل شرعي وبحجم كبير عند رفع العقوبات الأمريكية عن ايران ، وذلك مع عدم التوصل الى اتفاق بشأن الملف النووي الإيراني.

ويتوقع أن يستمر النفط في تسجيل أسعار قياسية هذا الشهر قد تصل إلى 80 دولاراً في ظل الأوضاع الحالية، الى حين إجتماع وزراء الطاقة لمجموعة أوبك بلس في بداية يوليو/تموز القادم لتحديد السياسة الانتاجية في الأشهر القادمة.

تابعوا الوقائع على