محافظة: لا مؤشرات علمية على وجود موجة ثالثة من “كورونا” في الأردن

محافظة: لا مؤشرات علمية على وجود موجة ثالثة من “كورونا” في الأردن
الوقائع الاخبارية :اكد خبير الفيروسات الأردني الدكتور عزمي محافظة ان جميع المؤشرات في الأردن لا تدل على قدوم موجة ثالثة من الوباء العالمي.

وبين محافظة أن الوضع الوبائي في الأردن مستقر منذ تاريخ 20-5-2021 وان معدل الحالات منذ ذلك التاريخ اقل من 1000 حالة لكل 100.000 مواطن وهو امر يبعث على الاطمئنان مالم يحدث تحور مفاجئ وأمر ليس في الحسبان.

ونوه محافظة ان نسبة الفحوص الإيجابية لازالت اقل من 5% وهي دلالة واضحة بأن الوضع الوبائي في الأردن مستقر. مؤكداً عدم وجود أي مؤشرعلى قدوم موجة ثالثة.

وأشار الوزير الأسبق أننا الآن في الأردن نعتبر في المرحلة رقم (1) من الانتشار الوبائي المجتمعي المكون بما ان نسبة الفحوصات الإيجابية لا تزال اقل من 5% وعدد الإصابات لا يتجاوز (50-99) إصابة لكل 100.000 مواطن .

وحسب محافظة فإن مراحل الإنتشار المجتمعي أربعة مراحل وان الأردن كان في المستوى الرابع والأخطر في الفترة الماضية عندما تجاوزت نسبة الفحوصات الإيجابية الـ 10% وكان عدد الإصابات يتراوح بين (100-1000) لكل 100.000 مواطن.

وأضاف ان الأردن الآن يعتبر في المنطقة الزرقاء ومن الصعوبة جداً التنبؤ بحدوث موجة ثالثة مع استحالة تأكيد قدومها من عدمه.

وأوضح خبير الفيروسات الأردني اننا الآن في المرحلة الأقل خطورة ولا يوجد اقل منها سوى مرحلة الإنتشار الفردي التي تعتبر مرحلة ما قبل الصفر لكن من الصعوبة الوصول لهذه المرحلة حالياً.
اقرأ أيضاً: الصحة: 312 حالة متحورة منها 260 مصابة بالدلتا

واكد محافظة اعتقاده ان أغلب الحالات في الأردن هي من المتحور الهندي ومتحور دلتا وان الأرقام التي تعلنها الحكومة عن الإصابات بهذين المتحورين غير دقيقة ويجب على مسؤولي الصحة اجراء تسلسل جيني للتأكد من عدد الإصابات بالمتحور في الأردن.

وبرر محافظة استبعاده لقدوم موجة ثالثة من الوباء بالمستوى المرتفع من المناعة المجتمعية في الأردن وذلك بسبب حملات التطعيم التي طالت اعداداً كبيرة من السكان بالإضافة لعدد الإصابات الكبير الذي شهده الأردن خلال مروره بالموجة الثانية من الوباء مطالباً بعمل دراسة علمية تبين عدد الأشخاص الذين اكتسبوا مناعة سواء من خلال التطعيم او الإصابة المسبقة وبيان نسبتهم من عدد السكان وانه لا يجوز الاتكاء على الدراسة السابقة التي أجريت قبل سبعة أشهر وباتت بحاجة لتحديث يساعد في التخطيط والتقرير الذي لا يجب ان يكون إلا وفق أسس علمية ثابتة.
اقرأ أيضاً: موقع سعودي .. سفير أميركا في الأردن يوبخ عباس بعد مقتل نزار بنات

ورفض محافظة في حديثه لموقع سواليف التوقع والتخمين دون وجود دراسة علمية ثابتة تبين نسبة المناعة التي لو اثبتت ان نسبة المناعة المجتمعية وصلت لغاية 40% فإننا نتوقع حدوث موجة ثالثة بهذه الحالة اما اذا كانت نسبة المناعة المجتمعية تصل لغاية 70% نكون موقنين بعدم وجود موجة ثالثة.

وختم محافظة حديثه بالتأكيد بعدم وجود بوادر بقدوم موجة ثالثة وان هذه الموجة تحتاج قفزات واضحة بعدد الإصابات.
 
تابعوا الوقائع على