توافق على توصية بإلغاء شرط الاستقالة من الوظيفة للترشح للانتخابات

{clean_title}
الوقائع الاخبارية:أعلن عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية أحمد شيخة، الأحد، عن توافق في لجنة الشباب على توصية بإلغاء شرط الاستقالة من الوظيفة للترشح للانتخابات وإبداله بالإجازة من دون راتب.

وقال شيخة، إن لجنة الشباب أوصت بأن يكون أحد المرشحين الثلاثة الأوائل في كل قائمة انتخابية حزبية من فئة الشباب أقل من 35 سنة.

وأضاف، أن للجنة الشباب مهمتين رئيستين "تمكين الشباب في البيئة التشريعية والبيئة السياسية، وتشمل الشباب في المدارس والجامعات."

وأِشار، إلى وجود توافق في لجنة الشباب على التوصية بإعفاء فئة الشباب الأقل من 35 سنة من رسوم الترشح للانتخاب.

وذكر وجود توصية بتخفيض سن الترشح من 30 إلى 25 عاما.

ولفت النظر إلى وجود توافق في لجنة الشباب على التوصية بإعفاء فئة الشباب من سن 25-35 من رسوم الترشح للانتخابات النيابية أو اللامركزية أو البلدية.

وبين، أن "التوافقات أولية، حيث رفعت إلى لجنة تمكين الشباب، وسترفع إلى الهيئة العامة لإقرارها بشكلها النهائي".

"نسبة مشاركة الشباب في الأحزاب السياسية بسيطة جدا (...) إحدى توصياتنا في قانون الأحزاب أن لا يتم السماح للأمانة العامة للحزب أن تتكرر لدورتين منتخبتين متتالتين"، وفق شيخة.

عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ريم أبو حسان، قالت إن لجنة المرأة طالبت بأن يكون هنالك حصة تمثيلية ثابتة للنساء من ذوات الإعاقة في مجلس النواب.

وأضافت حسان، أن لجنة المرأة طالبت بألّا تقل نسبة تمثيل المرأة في المجالس المنتخبة عن 30%، وأن يتم الحفاظ على المقاعد المخصصة للنساء.

وأفادت بوجود توصية من لجنة المرأة لإلغاء إلزامية استقالة النساء عند الترشح.
 
تابعوا الوقائع على