الازدواجية في التقييم !

الازدواجية في التقييم !
مهند شحاده
دعونا نفتح البوابة على مصراعيها ، ونتخطى تقييم الامور من ثقب المفتاح ، لنرى المشهد بوضوح .

اولا: ارغب بطرح سؤال برسم الاجابه ، هل لدينا ازدواجية سلبيه بتقييم ما يتم انجازه في الوطن ؟ . الملاحظ من خلال رصد مواقع التواصل الاجتماعي الاكثار من المديح بما ينتج وينجز خارج الوطن ، ( كل فرنجي برنجي ) والتقييم السطحي للاحداث .

ارى يومًا التغني بانجاز اقتصادي للدولة الفلانيه ونتناسى ان المستثمر الاجنبي او المحلي هناك فقد ٣٠٠٪؜ من استثماره بفرق انخفاض العمله لتلك البلد !! نتابع الافلام الغربيه بكل ما تحتويه من خدش للحياء العام ونتابع ما تحصده من جوائز بشغف ، نتابع مسلسلات الغرام " المهنديه " بكل سرور ، وعندما يجتهد الاردني ويخرج عن المعتاد ، وهنا المعتاد لا يعني الصواب آو الخطأ ولكن هو المعتاد!! اقصد هنا ( مسلسل مدرسة الروابي للبنات ) الذي يبث على النت فليكس وهذا بحد ذاته انجاز .

عندما يتم انتاج مسلسلات في الاردن يتم محاكمتها وكأن احداث هذه المسلسلات لم نشاهدها بمسلسلات تغنينا فيها وتابعها الملايين ، نحاكم إنتاجنا السنمائي كأنه حدث في الحي او امام بيتنا او انه يشير ويهمس الى الشخص الفلاني بالتحديد او المنطقة الفلانيه ، ويبدأ القصف على المحتوى وليس على العمل الفني او الاداء الانتاجي بعقلية التقييم بازدواجية ( كل فرنجي برنجي ) … يا ساده : العام الماضي تم تحويل اكثر من ١٧الف قضية مخدرات للمحكمة المختصه وما زلنا نقول الاردن ممر وليس مقر !! البلد تغير فلنعترف بذلك .

الافلام المنتجه في ( ام الدنيا ، الهند ، او التركية والعديد من الدول الاوروبية صوروا " المواطن " انه نشال ، او متعاطي مخدرات او ارهابي ، او جاسوس ، ولم يعترض على الاعمال الفنية اي احد لانهم يتابعونها كاعمال فنية فقط وتدرس وتنتقد وتقيم من خلال المعايير الفنيه المهنيه ، والجميع يعلم ان الفن من اهم الادوات المتاحة للنقد البناء ، والتركيز على قضايا مجتمعيه ، ونشر التوعية . ان الاعمال الفنيه من اكثر الادوات التي تنشر التوعيه المجتمعيه ولطالما قام الكثير من كبار الفنانين العمالقه بتسليط الضوء على قضايا اقليمية عميقه على سبيل المثال فلم الارهابي للعملاق عادل امام ، وغيرها الكثير من الافلام الناقدة التى احتوت على جرأة في الطرح والمشاهد الساخنه ..

في وطني تضخم القضايا في الاعمال الفنية وغيرها لدرجة الاجحاف بحق انفسنا والوطن . اتفهم ان فنان او نقيب الفنانين ينقد العمل الفني من الناحيه التقنيه ، الاخراج او مستوى التمثيل او نوعية الانتاج اما ان نقف ضد موضوع ومحتوى المسلسل او اي انتاج فني اجده غريب ! وخصوصًا ان الاعمال الفنية بشتى انواعها ومنابتها ومحتواها تشاهد بشكل يومي ومن الملايين في وطني ... بالمناسبة لماذا لم نسمع عن نقد لاذع للمسلسلات العربيه على نت فلكس ؟ وهي من ذات التركيبة

مره اخرى الاعمال الفنية باشكالها اهم ادوات التوعيه ، التعليم ، والتطوير ادعو لتعزيزها وقبول الجديد منها وتقويم الاداء بالنقد الفني !
الابداع يبداء بكسر الحواجز يا سادة مع البقاء على الثوابت


تابعوا الوقائع على