البدور: حديث الهواري بأن المدارس هي بؤرة كورونا في الأردن كان صادما

{clean_title}
الوقائع الاخبارية: قال رئيس لجنة الصحة في المركز الوطني لحقوق الانسان الدكتور ابراهيم البدور إن حديث وزير الصحة عن ارتفاع نسبة الإصابة بكورونا 35-40% في المدارس من عدد الإصابات اليومية كان صادما.

وأضاف البدور السبت، ان حديث الهواري ان المدارس هي بؤرة كورونا في الأردن كان صادما لنا.

وأردف البدور: "اذا ثبتت الأرقام التي تحدث عنها وزير الصحة بخصوص اصابات كورونا في المدارس فإن هذا الامر مقلق للغاية".

وكانت قد أثارت تصريحات وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، مخاوف الأردنيين من العودة إلى التعليم عن بعد.

ومنذ عودة الطلبة إلى مقاعدهم الصفية، يتساءل الأردنيون بشكل مستمر ما إن كانت المدارس ستغلق أبوابها ويعود الطلبة إلى التعليم عن بعد، فيما تواصل الحكومة التأكيد على عدم العودة إلى الإغلاقات وتحديدا المدارس.

وكان الهواري قد عزا ارتفاع إصابات فيروس كورونا في الأردن إلى طلبة المدارس، قائلا إن نسبة الإصابة قبل فتح القطاعات كانت 17 في المئة، ووصلت بين 35 و40 في المئة بين تلك الفئة (طلبة المدارس)، وأنه لم يحدث تغيير كبير في الإصابات على بقية الفئات.

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم العالي الدكتور وجيه عويس، قد طمأن الأردنيين قائلا إن الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة، مشيرا إلى أن الوزارة ملتزمة في تطبيق البروتوكول الصحي بشكل دقيق.

وكشف عويس أن نسبة الإصابات بفيروس كورونا بين طلبة المدارس بلغت 0.07 في المئة، من مجموع الطلبة البالغ عددهم مليونين ونصف المليون.

ولفت إلى أن الوزارة ملتزمة في تحويل دوام الصفوف والمدارس التي تزيد نسبة الإصابات بفيروس كورونا فيها عن 10 في المئة إلى التعليم الإلكتروني (عن بعد)، وفقا للبروتوكول الصحي، فيما يتم تحويل الطالب الذي تثبت إصابته أيضا إلى الحجر المنزلي في حال لم تصل نسبة الإصابات في صفه إلى 10 في المئة.

وأوضح أنه يوميا يتم إجراء نحو ألفي فحص مخبري، تتوزع على 3 مدارس في كل مديرية بالترتيب والتوالي، لفحص الكوادر التعليمية والطلبة.

وأشار وزير التربية إلى أن التلقيح ضد فيروس كورونا مفتوح للطلبة فوق 12 عاما، مبينا أن عدد الطلبة المتلقين للقاح وصل إلى أكثر من 120 ألفا.

كما دعا أولياء الأمور إلى ضرورة أخذ اللقاح تجنبا لأي مخاطر تتعلق بإصابة أبنائهم الطلبة، وأنه بناء على الشواهد العالمية كلما زادت نسبة التطعيم قلت نسبة الإصابة والعدوى.

وشدد على أن وزارة الصحة ولجنة الأوبئة تراقب على مدار 24 ساعة الأرقام التي تنشر، مؤكدا في الوقت ذاته أنه لا يوجد ما يثير المخاوف.

وأكد عويس أن للوزارة إجراءات ستتخذها في حال زادت أعداد الإصابات بالمدارس، دون أن يكشف ما هي.

 
تابعوا الوقائع على