تطبيق “سند” الحكومي يتجاوز مليوني تحميل

تطبيق “سند” الحكومي يتجاوز مليوني تحميل
الوقائع الإخبارية: قالت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة يوم أمس إن عدد تحميلات تطبيق "سند” الحكومي تخطى حاجز الـ مليوني تحميل وذلك خلال الفترة منذ انطلاقته في العام 2019 وحتى بداية الأسبوع الحالي.

وأوضحت الوزارة بأن هذا العدد من التحميلات توزع على النحو التالي : 392 ألف تحميل عبر المتجر الإلكتروني لنظام تشغيل "الاي اوه اس” ، وحوالي 1.28 مليون تحميل عبر المتجر الإلكتروني لأجهزة الاندرويد، وحوالي 386 ألف تحميل على أجهزة الهواوي.

ووفقا لتصريحات الوزارة فقد زاد عدد تحميلات تطبيق "سند” عبر مختلف المتاجر الإلكترونية بمقدار 1.7 مليون تحميل وبنسبة كبيرة بلغت 366 % وذلك لدى المقارنة بعدد تحميلاته المسجلة في نهاية الأسبوع الأول من شهر تشرين الأول ( اكتوبر) الماضي عندما بلغت قرابة 450 ألف تحميل.

وجاء تسجيل هذه المؤشرات على تطبيق سند الحكومي رغم ان تحميل التطبيق ليس إلزاميا من قبل المواطنين لغايات التفتيش وبأن هذه المهمة هي مهمة المؤسسة التي يزورها المواطن إلا أن عدد تحميل التطبيق ارتفع بشكل كبير خلال الأيام العشرة الماضية.

ومنذ دخول البلاغ 46 من قانون الدفاع حيز التنفيذ منتصف الشهر الماضي زاد اقبال الناس على تحميل التطبيق ورافق ذلك تذمر وانتقادات المواطنين لتطبيق "سند الحكومي” – وهي انتقادات رافقت التطبيق منذ انطلاقته قبل أكثر من سنة ونصف، عززت هذه الانتقادات إضافة خاصية "التفتيش” على الهوية الصحية للمواطنين ضمن خيارات التطبيق للتأكد من تلقيهم لقاح كورونا حتى يسمح لهم بدخول المنشآت الحكومية والخاصة والمنشآت التجارية.

وزاد اقبال المواطنين على تحميل تطبيق "سند” بعد دخول البلاغ 46 حيز التنفيذ الاثنين وسط تساؤلات وشكاوى كثيرة حول التطبيق وآلية استخدامه، حيث انقسمت الشكاوى والاسئلة الى قسمين: الأول يتعلق بالتطبيق والتسجيل فيه وتفعيل الهوية الرقمية واستخدامه للوصول إلى الخدمات الحكومية الإلكترونية، والقسم الثاني يتعلق باستخدامه وسيلة لغايات التفتيش والوصول الى الهوية الصحية تنفيذا لأمر الدفاع.

ومن جهة اخرى ورغم تسجيل تطبيق "سند” هذه الزيادات في عدد مرات تحميله من قبل المواطنين والحركات عليه إلا أن المتاجر الإلكترونية الرئيسة للهواتف الذكية تظهر بان تقييمه من قبل المستخدمين ما يزال ضعيفا، وقد بلغ 1.8 من 5 نقاط، مقابل 1.6 من 5 نقاط التقييم خلال الشهر الماضي.

ويتوافر التطبيق حاليا على متاجر آب ستور لأجهزة الآيفون ومتجر جوجل بلاي لأجهزة الاندرويد ومتجر هواوي، والخدمة متوفرة للأردنيين والمقيمين.

وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة أكدت مؤخرا انها ستطلق قريبا نسخة انتقالية من "سند” مطورة لتسهيل عملية التسجيل وخطة لفتح مراكز تساعد المواطنين في تفعيل الهوية الرقمية.

كما طرحت الوزارة مؤخرا عطاء لتطوير وإدارة تطبيق سند بهدف تطويره ونقله إلى تطبيق يمثل منصة لكل الخدمات الحكومية في المستقبل.

تابعوا الوقائع على